تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    هناك معلمٌ استثنائيٌّ في حياة كل طالب، لدى هذا المعلم العظيم طريقة فريدة للبقاء في ذكريات أولئك الذين علّمهم لسنوات عديدة، إذ يمكن لمعظمنا أن يتذكر مدرس الطفولة المبكرة أو المدرسة الابتدائية المفضل لديه، والذي أحدث فرقا كبيرا في حياتنا مما أثر على كل شيء بدءًا من التعلم في الفصل الدراسي وحتى نجاحنا الشخصي على المدى الطويل.

    تُظهر الأبحاث التي أجراها معهد السياسة الاقتصادية أن المعلمين الجيدين هم العامل الأكثر أهمية الذي يساهم في تحصيل الطلاب في الفصول الدراسية، وأكثر أهمية من المرافق والموارد المدرسية وحتى القيادة المدرسية! ووجدت دراسة أجرتها جمعية الاقتصاد الأمريكية (AEA) أن التحسينات في جودة المعلمين تؤثر بشكل إيجابي على كل شيء بدءًا من جودة طلاب الكليات الذين يحضرون إلى رواتب الطلاب المستقبلية، وجودة الحي الذي يعيشون فيه وحتى معدلات مشاركتهم المستقبلية في خطط الادخار!

    كيف يُمكن أن يحدث ذلك؟ وما هي الخصائص التي تجعل المعلم خالدا في ذاكرة طُلابه؟   يُناقش هذا المقال كيف يمكن أن تكون معلمًا يستوفي الشروط الأساسية ليكون مدرسًا جيدًا مدى الحياة!

    ما الذي يجعلك معلما عظيما؟! 

    بالرغم من معلمينا العظماء الذين نتذكرهم دائمًا على مر سنوات العمر ليسوا متطابقين، إلا أن هناك سمات مشتركة تجمع بينهم، من بينها:

    1. حب الطلاب وتقديرهم

    إذا كنت لا تستمتع بصحبة الصغار فمن المحتمل ألا يكون التعليم هو المجال المناسب لك. المعلمون الجيدون يحبون طلابهم ويحترمونهم ويحرصون على تحسين حياة الأجيال القادمة، بغض النظر عن أعمارهم ومهاراتهم، ويجعلونهم يشعرون بتميزهم وأهميتهم وتفرد كل منهم.

    من خلال خلق بيئة حميمية، فكونك معلمًا عظيمًا يعني أنك تشجع الصغار على أن يكونوا على طبيعتهم في بيئة يشعرون فيها بالأمان والارتياح للتعبير عن كامل مشاعرهم، تستمع إلى المخاوف التي يعبر عنها الطلاب وأولياء الأمور بصدق وتعاطف وإخلاص، وتبني صفوفًا دراسية حاضنة حيث يمكن للطلاب أن يشعروا بالانتماء.

    2. الإعداد الجيد

    لا يقوم المعلمون العظماء بالتكليف بالواجبات المنزلية فحسب، بل يقومون أيضًا بإكمال واجباتهم الخاصة. مثلما يقوم مدرب كرة القدم المحترف بوضع خطط اللعب للفريق يقوم المعلم العظيم بالتخطيط الاستراتيجي للفصل باستخدام خطط الدروس.

    في خطط الدرس يتعين عليك وضع أهداف التعلم لكل يوم والواجبات المطلوبة لتعزيز التدريس. تسمح المهام للطلاب بممارسة وتعزيز نطاقات من المهارات الجديدة. يقضي المعلمون أيضًا وقتًا كبيرًا خارج فترات التدريس في التخطيط للدروس المستقبلية وأوراق الدرجات، مما يسمح للطلاب بتلقي تعليقات سريعة. يستخدم المعلمون العظماء هذه التعليقات لتحديد متى يجب تخصيص وقت إضافي للتدريب على مهارة صعبة، وما إذا كان طلابٌ بعينهم يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام الفردي، ومتى يكون من الأفضل اتباع نهج جديد للوصول إلى الطلاب بشكل أفضل.

    3. الوعي الشامل بمحتوى مادتهم

    إذا كنت ترغب في أن تصبح مدرسًا جيّدا، فأنت بحاجة إلى فهم عميق لمادتك. غالبًا ما تطلب المناطق التعليمية من المعلمين إكمال المتطلبات الأساسية أو التخصصات في المادة التي سيقومون بتدريسها. تعد المعرفة الشاملة بمجال المادة أمرًا ضروريًا لتعليم الجيل القادم بشكل فعال.

    المعلمون العظماء لا يتوقفون أبدًا عن التعلم، وعندما يحققون أقصى نجاح فإنهم ينقلون حبهم للتعلم إلى طلابهم. يواكب هؤلاء المعلمون المعرفة الجديدة في مجالاتهم بالإضافة إلى استراتيجيات التدريس المستحدثة، ويحاولون دائمًا بناء قاعدة معارفهم من أجل تعليم أفضل للطلاب. عندما يجدك طلابك محبًا للتعلم فإن الأمر يصبح معديًا.

    4. إشراك الطلاب

    عندما تسأل الناس عن معلمهم المفضل، فمن المحتمل أن يكون لديهم حكاية عن أسلوب فريد أو مبتكر استخدمه المعلم. سواء أكان ذلك مشاركة كتاب خاص، أو حتى أغنية أو فيلم، استخدام تكنولوجيا معينة، أو اتباع نهج خيالي آخر، سيقدر الأطفال الجهد الإضافي. 

    يجعل المعلمون العظماء دروسهم ممتعة ولا تُنسى، ويصبح الطلاب الصغار أكثر تفاعلاً ورغبة في التعلم. المعلمون أصحاب الأفكار المتجددة والمبتكرون لا ينساهم الطلاب، وغالبًا ما تكون دروسهم لا تنسى.

    يفهم المعلمون العظماء أيضًا أنماط التعلم المتباينة لطلابهم ويسعون جاهدين للوصول إلى كل واحد منهم. المعلمون العظماء يقظون ويدركون الاحتياجات والقدرات الفريدة للأطفال في صفهم، ويعملون على تلبية تلك الاحتياجات بطريقة ملهمة.

    اقرأ المزيد عن طرق التدريس الحديثة:  10 أنواع من طرق التدريس المبتكرة

    5. تحدي الطلاب

    على المدى القصير، غالبًا ما يستمتع الطلاب بمعلمين متساهلين وذوي توقعات منخفضة، ولكن مع مرور الوقت يتذكر غالبيتهم المعلمين الأكثر حزمًا، أولئك الذين كان سقف توقعاتهم عاليًا، والذين دفعوهم إلى أن يصبحوا طلابًا أفضل. المعلمون العظماء لا يتخلون عن الطلاب ذوي الدرجات المنخفضة أو ضعيفي التركيز، كما أنهم لا يهملون المتفوقين على اعتبار أنهم في غير حاجة إلى اهتمام خاص. المعلمون العظماء لديهم دائمًا توقعات عالية، لديهم قدرة كبيرة على التحفيز، ويؤمنون بجميع طلابهم.

    وبالإضافة إلى توقعاتهم العظيمة، يتحدى المعلمون العظماء طلابهم. يميل الطلاب إلى الاستمتاع بالتحديات طالما يتم تقديمها بروح طيبة. إحدى طرق التحفيز هي طرح أسئلة مدروسة. بدلاً من التركيز فقط على الحقائق، يمكنك طرح أسئلة تعليلية لجعل الطلاب يفكرون في التبعات وافتراض التوقعات. عندما تتحدى طلابك فإنك تحثهم على العمل بجدية أكبر وتحقيق أكثر مما يمكنهم تصوره.

    6. دروس تدوم مدى الحياة

    واحدة من أكبر امتيازات كونك مدرسًا هي مساعدة الطلاب ليس فقط على تعلم المواد الأكاديمية، بل على أن يصبحوا أشخاصًا أفضل. إن التوجيه والمرافقة والتربية، هي مسؤوليات يتقاسمها المعلمون مع أولياء الأمور والأخصائيين الاجتماعيين والمنظمات المجتمعية. ومن خلال الاستماع إلى الطلاب وجعلهم يُدركون ويشعرون بقيمتهم وتميزهم، ومنحهم بيئة دراسية داعمة وثرية، يقطع المعلمون شوطًا طويلًا في نقل دروس مهمة حول العمل الجماعي، والانفتاح، ويساعدون في تأهيل الأجيال القادمة عاطفيًا ونفسيًا.

    7. التواصل الجيد مع الجميع

    المعلمون العظماء هم أيضًا الذين يمتلكون مهارات التواصل الممتازة، يتواصلون بشكل فعال مع جميع أنواع المتلقين: الطلاب وأولياء الأمور ومديري المدارس وزملاء العمل. يتمتع المعلمون العظماء بعلاقات قوية مع طلابهم من خلال كونهم ودودين ولطفاء ومتواضعين، وهم يتواصلون مع أولياء الأمور في كثير من الأحيان بشأن التحديثات والمخاوف. كما أنهم يعملون مع الإداريين والمعلمين الآخرين لتطوير أدائهم التعليمي وكذلك المدارس التي يعملون فيها. باختصار هم متفاعلون نشطون مع جميع أطراف العملية التعليمية ويعملون بجدية مع جميع المجموعات.

    يتفوق المعلمون المتميزون في العديد من المجالات. إنهم يعملون كمعلمين في المقام الأول، ولكنهم أيضًا أصدقاء موثوقون ومتحدثون تحفيزيون، ومدراء تنفيذيون للفصول الدراسية، وخبراء في مادتهم. مع المسؤولية الثقيلة والغنية المتمثلة في تعليم الجيل القادم، فإنهم يشجعون ويلهمون عددًا لا يحصى من الطلاب عندما يصبحون بالغين متعلمين ومستقرين.

    8. الصبر

    الصبر هو حجر الزاوية في صفات المعلم الجيد، حيث يشكل القدرة على الحفاظ على هدوئك وتماسكك حتى عند مواجهة تحديات الفصل الدراسي أو الأسئلة التي لا نهاية لها من العقول الفضولية. تعتبر هذه الميزة أمرًا ضروريًا لخلق بيئة تعليمية يشعر فيها الطلاب بالتقدير والاستماع.

    قد يستغرق منك الأمر وقتًا إضافيًا لشرح مسألة رياضية صعبة للطالب، مما يضمن استيعابه للمفاهيم وآليات الحل، أو قد تضطر تتعامل مع الاضطرابات بهدوء، مما يحافظ على تركيز الفصل وإنتاجيته.

    9. القدرة على التكيف

    إن المشهد التعليمي يتغير باستمرار، والقدرة على التكيف هي المفتاح لمواكبة ذلك. تسمح هذه الميزة للمعلمين بتعديل استراتيجيات التدريس الخاصة بهم لتتناسب مع التقنيات الجديدة وتغييرات المناهج الدراسية وأنماط التعلم المتنوعة لطلابهم.

    على سبيل المثال: يمكنك الاستعانة بأدوات التدريس عبر الإنترنت إذا لاحظت أن الطلاب أكثر تفاعلاً مع المحتوى الرقمي، أو دمج الأحداث الجارية في الدروس لجعل التعلم أكثر آنية وصلة بالواقع. تحافظ هذه المرونة على حيوية الدروس وفاعليتها.

    10. التفكير الإبداعي

    في عالم اليوم سريع الخطى، يجب أن تتمتع بالقدرة على التفكير خارج الصندوق. يتضمن التفكير الابتكاري تطوير استراتيجيات التدريس الإبداعية التي تجعل التعلم أكثر تفاعلية ومتعة. قد يعني هذا دمج الألعاب التعليمية أو التكنولوجيا أو التعلم القائم على المشاريع لتلبية أنماط التعلم المختلفة والحفاظ على مشاركة الطلاب.

    قد تستخدم التطبيقات لإنشاء اختبارات تفاعلية بدلاً من اختبارات الورق والقلم التقليدية، مما يجعل التقييمات أكثر متعة وأقل ترويعًا للطلاب.

    11. مهارات إدارة الصف

    تعد الإدارة الفعالة للصف الدراسي أمرًا ضروريًا لخلق بيئة يمكن لجميع الطلاب فيها التعلم والازدهار. ويتضمن ذلك وضع قواعد واضحة للفصل الدراسي، وتحديد التوقعات، وتعزيز الشعور بالاحترام والتعاون بين الطلاب. تلعب صفات مثل الصبر والاتساق والعدالة دورًا مهمًا في الإدارة الناجحة للصف الدراسي.

    هل ترغب في تعلم مهارات إدارة الفصل الدراسي؟

    حمل دليل إدارة الفصل الدراسي المجاني من أعناب الآن!

    وأخيرا

    تمتد صفات المعلم العظيم إلى ما هو أبعد من مقاييس التدريس التقليدية. إنها تنطوي على التعاطف والقدرة على التكيف والشغف لتعزيز البيئات الشاملة حيث يشعر كل طالب بالتقدير. 

    سنظل طيلة حياتنا ممتنين ومدينين لمعلمينا العظماء، وسيظل حلم كل معلم أن يذكره طلابه طوال حياتهم كمعلم عظيم.

    مقالات ذات علاقة

    10 من استراتيجيات تعليم الرياضيات لا غنى عنها
    أكتوبر 10, 2024 م 09:27 ص

    يمكن أن يبدو تدريس الرياضيات وكأنه مهمة شاقة، لأن الطلاب يأتون إلى الفصل الدراسي معتقدين على الأغلب أن الرياضيات جافة أو صعبة أو ربما ليست مناسبة لهم. .

    تعليم الرياضيات للأطفال: الخطوات الأولى في عالم الأرقام
    أكتوبر 07, 2024 م 10:27 ص

    لعلنا نلاحظ أن غالبية الأشخاص الذين يحبون الرياضيات يكونون أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع الآخرين بشكل أفضل من سواهم، لذلك أصبح من الضروري الاهتمام ب .

    من الخيال العلمي إلى العالم الحقيقي: تطبيقات الواقع الافتراضي في التعليم
    سبتمبر 30, 2024 م 10:07 ص

    من السهل أن تجد كتابًا يحدثك عن الديناصورات، كان هذا موجودًا في الماضي وما زال متوفرًا، لكن بوسع أبنائنا اليوم مشاهدتها وهي تتحرك. أحدثت تقنيات وتطبيق .

    دليلك الشامل إلى تحليل السلوك التطبيقي
    سبتمبر 26, 2024 م 11:38 ص

    إذا كان لديك طفل تم تشخيصه باضطراب طيف مثل التوحد فربما تكون قد سمعت من طبيب الأطفال عن علاج يسمى «تحليل السلوك التطبيقي». يمنح تحليل السلوك التطبيقي .