تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    لعلنا نلاحظ أن غالبية الأشخاص الذين يحبون الرياضيات يكونون أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع الآخرين بشكل أفضل من سواهم، لذلك أصبح من الضروري الاهتمام بتعليم الرياضيات للأطفال في سن مبكرة للفوائد العديدة التي ستغير حياتهم. 

    الرياضيات هي أكثر العلوم ارتباطًا بحياتنا اليومية، فنحن نستخدمها يوميًّا بطرق عديدة. الرياضيات تساعدنا على فهم العالم من حولنا، كما أنها تساعد أطفالنا على التفكير المنطقي، فهي لا تقتصر على الحساب والجبر والهندسة بل تمتد لشؤون الحياة كلها. 

    سنتعرف في هذا المقال بالتفصيل على أهمية تعليم الرياضيات لأطفالنا في سن مبكرة، وتأثير ذلك عليهم في المستقبل. 

    «الرياضيات هي لغة الكون لذا، كلما زادت المعادلات التي تعرفها زادت قدرتك على التحدث مع الكون».

     نيل ديجراس تايسون- فيزيائي أمريكي

     

    تعليم الرياضيات للأطفال

    قد يكون تعليم الرياضيات للأطفال أمرًا بالغ السهولة، ولكن ذلك يظل مرهونًا بسؤال مهم هو: متى سنبدأ؟ كلما بدأنا في تعليم الرياضيات للأطفال في سنٍ مبكرة كلما وجدنا أن الأمر أيسر. إننا سنجد أيضًا أن ذلك سينعكس بشكل إيجابي على قدرتهم على التعلم والتفكير ليس فقط في مناهج الرياضيات وعمليات الجمع والطرح، بل سيمتد ذلك إلى مدى فهمهم واستيعابهم لكافة المواد الدراسية الأخرى. 

    هل تفاجأت؟ لنكتشف إذن جوانب هذا التأثير الإيجابي الساحر لتعليم الرياضيات على قدرات الأطفال. 

    5 فوائد لتعليم الرياضيات للأطفال

    تتجلى أهمية تعليم الرياضيات للأطفال في عدة نقاط أساسية سنوردها فيما يلي:

    1.تعليم الرياضيات يُحسِّن من مهارات التفكير النقدي لدى الأطفال 

    نظرًا لأن تعلم الرياضيات يحتاج من الأطفال إلى تركيز وانتباه لذلك فإن تلك العملية تعمل على تطوير مهارات التفكير والتحليل والقياس، وذلك لأنه في بعض الأحيان يتطلب الأمر من الطفل تطبيق خطوات معينة يتعلمها لكي يصل إلى الاستنتاج والحل الصحيح. الرياضيات تساعد على إعمال العقل للبحث عن حلول وإجابات. 

    2. تعليم الرياضيات للأطفال يُحسِّن من مهارات الإبداع

    استخدام الرموز الرياضية ومعانيها بكثرة يجعل الطفل يفكر بشكل مختلف ليجد حلولًا مختلفة في كل مرة يحاول فيها حلّ المسائل، وهذا بالتبعية يزيد من ثقة الطفل في نفسه ومن كونه قادرًا على حل المسائل الحسابية والمسائل الرياضية، لذلك فإن تعلم الرياضيات يساهم بشكل كبير في تعزيز مهارات الإبداع لدى الطفل. 

    3.تعليم الرياضيات للأطفال يسهل عليهم فهم العالم المحيط بهم

    تعلم الرياضيات تكسب الأطفال نظرة مختلفة تجاه الأشياء، لذلك فإن لها القدرة على مساعدتهم على فهم العالم من حولهم بشكل أسهل وأعمق في الوقت ذاته. 

    4. الرياضيات تعزز مهارات الاستدلال والمنطق

    لأن حل المسائل الرياضية يرتكز على التفكير في الحل والاستنتاج، لذلك فإن الرياضيات تعمل على تنمية مهارات الاستدلال والمنطق لدى الأطفال.

    5. تعليم الرياضيات للأطفال يكسبهم الثقة بالنفس

     إذا قمنا بتعليم الرياضيات للأطفال بشكل صحيح فإن ذلك يساعدهم على تعزيز ثقتهم بأنفسهم، فهم حين يتمكنون من حل مسألة يشعرهم ذلك بالإنجاز لأن أغلب المسائل الحسابية في نظر الطفل معقدة وتحتاج إلى تفكير.

     

    أكثر الطرق فعالية في تعليم الرياضيات للأطفال

    تقع المسئولية الأكبر في تعليم الرياضيات لأطفالنا على عاتق المدرسين في المراحل التأسيسية، ففي المراحل الأولى سيتعلمون الأساسيات التي ستلازمهم حتى المراحل المتقدمة في التعليم. من هنا تأتي أهمية اختيار أساليب إبداعية متطورة مثل التعزيز والتحفيز واستخدام الأنشطة الإثرائية وغيرها من الطرق الحديثة.

    الفاعلية في تدريس الرياضيات-2

    (تعلم المزيد من خلال دورة الفاعلية في تدريس الرياضيات)

    الأنشطة الإثرائية في تعليم الرياضيات للأطفال

    تعمل أنشطة إثراء الرياضيات على تطوير قدرة طفلك على التفكير النقدي والتعامل مع مشاكل الحياة الواقعية بعقل تحليلي، ورغم شيوع استخدام الأنشطة الإثرائية في التدريس للطلاب المتفوقين أو الموهوبين، إلا إنها اصبحت ممكنة الاستخدام مع طلاب جميع المراحل التعليمية.

    ما هي الأنشطة الإثرائية في تعليم الرياضيات؟ 

    الأنشطة الإثرائية في تعليم الرياضيات هي مجموعة من الانشطة الابتكارية غير التقليدية، التي تهدف إلى وضع الطلاب في بيئة تعليمية نشطة تنمي القدرات الابتكارية لديهم، وتتميز تلك الأنشطة بطبيعة شيّقة تحفز في المتعلمين عنصرَي الرغبة والإبداع في دراستها، مثل: الألغاز، الألعاب ذات الطبيعة الرياضية، والقصص الشيقة ذات الصلة بموضوعات الرياضيات.

    أهم سمات الأنشطة الإثرائية في تعليم الرياضيات للأطفال

    1. من أهم سمات أنشطة إثراء الرياضيات أنها يجب أن تكون صعبة ولكن بشكل مدروس، أي أنها لا يجب أن تكون سهلة، فلابد أن تحتاج إلى التفكير دون أن تدفع الطفل إلى الاستسلام. 

    2. السمة الرئيسية التالية لأنشطة إثراء الرياضيات أن تكون متنوعة، وذلك لإبقاء الطفل متحفزًا ومهتمًّا. 

    3. الدعم، وذلك بمعنى أن المعلم الذي يقدم للطفل هذه الأنشطة لا بد أن يكون داعمًا للطفل بشكل كبير، ولكن دون أن ينوب عنه في الإجابة على المسألة. 

    4. من أهم سمات الأنشطة الإثرائية في تعليم الرياضيات أنها تكون حساسة، فهي تتطلب نوعًا من التفكير لا تستطيع الآلة الحاسبة حسابه، لذلك فإن طفلك سيحتاج إلى تشغيل عقله واستخدام معرفته بمرونة، وهذا هو الهدف منها. وأفضل جزء في هذا هو أنه سيكون قادرًا على استخدام هذه المهارات خارج الفصل الدراسي، أي في حياته بشكل عام. 

     

    فوائد استخدام الأنشطة الإثرائية في تعليم الرياضيات للأطفال

    1. قيام الطلاب ببناء المعارف الرياضية بأنفسهم.

    2. تنمية قدرة الطلاب على حل المشكلات الرياضية غير الاعتيادية.

    3. تنمية قدرة الطلاب على استكشاف الأنماط والمعادلات الرياضية.

    4. تنمية أساليب التفكير الرياضي لدى الطلاب.

    5. تعزيز إيجابية وتفاعل الطلاب داخل الصفوف الدراسية.

    6. تحقيق التدريس الإبداعي داخل الصف الدراسي.

     

    أهم تطبيقات تعليم الرياضيات للأطفال

    في ظل التطور التكنولوجي أصبح هناك العديد من البرامج والتطبيقات المناسبة لتعليم الرياضيات للأطفال على اختلاف أعمارهم. فيما يلي سنستعرض بعض التطبيقات شائعة الاستخدام في تعليم الرياضيات للأطفال:

    1. كومودو ماث (Komodo math)

    هذا التطبيق مناسب لتعليم مادة الرياضيات للأطفال من سن 5 إلى 11 عاماً، ويحتوي تطبيق كومودو ماث على خطط موضوعة من قِبل متخصصين، من أجل إعداد طفل متميز في الرياضيات، ويركز التطبيق على الرياضيات العقلية.

    2. روكت ماث (Rocket Math)

    هذا التطبيق من أفضل تطبيقات تعليم الرياضيات للأطفال التي تعتمد على المرح واللعب. هذا التطبيق مناسب للأطفال من عمر 6 سنوات إلى 14 سنة، ويتيح للمستخدمين مجموعة من الألعاب، حتى يصبح الطفل قادراً على حل المسائل بسرعة، كما يوضح تطبيق روكت ماث للوالدين مدى تطور أطفالهم في مادة الرياضيات.

    3. دودل ماث (Doodlemaths)

    هو برنامج لتعليم مادة الرياضيات للأطفال في المدارس والمنازل، وهو تطبيق تعليمي مصمم للمراحل العمرية ما بين 4- 14 عاماً، ويساعد تطبيق دودل ماث على رفع مستوى الأطفال ذوي التحصيل الدراسي الضعيف.

    4. فوتو ماث (PhotoMath)

    يُعدّ هذا التطبيق من أسهل وأفضل تطبيقات تعليم الرياضيات للأطفال، يعمل من خلال كاميرا الهاتف الذكي، ويأتي التطبيق ب 36 لغة كي يتناسب مع أكبر نسبة من الطلاب من مختلف أنحاء العالم. بمجرد تصوير المسالة الرياضية بكاميرا الهاتف، يحصل الطالب على الحل بالشرح خطوة بخطوة، وحتى الرسوم البيانية يستطيع التطبيق حلها والتعامل معها.

    5. ماث واي (Mathway)

    يتخصص هذا التطبيق في حلّ الرياضيات البسيطة للأطفال والمتقدمة والإحصاء للكبار، ويشبه استخدام تطبيق Mathway استخدام تطبيق ماسنجر الخاص بفيس بوك، يوجد تفاعل متبادل، ويقدم التطبيق حل المسائل بالشرح الوافي، كما يقدم حلولاً مقترحة أخرى لنفس المسألة. 

     

    تعليم الرياضيات للمبتدئين

    يبدأ الأطفال في تكوين فهمهم الأساسي للرياضيات في مرحلة عمرية مبكرة جدًا قد تسبق حتى إتمامهم عامهم الأول، عندما يتعرفون على الأشكال والأرقام والفراغات، وهذا الفهم هو ما تُبنى عليه قدرتهم على استيعاب المهارات الرياضية المتقدمة لاحقًا في المراحل العمرية والتعليمية المتقدمة. 

    في المراحل المبكرة قبل أو أثناء مرحلة الروضة، فإن الأطفال يتعلمون وتتطور مهاراتهم من خلال اللعب والاستكشاف وطرح الأسئلة وممارسة الأنشطة المختلفة. فيما يلي نستعرض بعض الأفكار التي تساعد المرشد سواء كان أحد الوالدين أو المرشد في الروضة على تطوير المهارات الضرورية للطفل في تلك المرحلة.

    دمج المفاهيم الرياضية الأساسية

    يعني ذلك دمج المفاهيم الرياضية الأساسية في الأنشطة اليومية من خلال جعل الطفل يقوم بِعدّ الأشياء بانتظام ويطرح تحديات عَدّ سهلة، مثل عَدّ عدد الخطوات على درج أو عدد السيارات الحمراء التي يراها في الشارع. من المفيد اغتنام الفرص للعدّ بالاثنين أو الخمسة أو العشرات.

    التدرب على التعرف على الأشكال

    تدريب الطفل على التعرف على الأشكال المختلفة. من المهم جعل الطفل يكتشف الأشياء المثلثة، مثل قطع البيتزا، أو المستطيلة مثل العملات الورقية. عندما تتحدث عن الأشكال المختلفة اطلب من الطفل أن يصف الشكل الذي يلاحظه. هل هو مثلث أو مربع أو مستطيل. 

    استخدام حل الألغاز

    يعتبر استخدام طريقة حل الألغاز من أفضل الطرق لتطوير مهارات التمييز البصري والقدرة على التعرف على الاختلافات والتشابهات في الشكل والنمط والحجم والموضع واللون.

    استخدام الرياضيات في الحياة اليومية

    من المهم للأطفال أن يتمكنوا من استخدام مفاهيم الرياضيات الجديدة في حياتهم اليومية. مثل عَدّ وترتيب حيواناتهم المحشوة المفضلة، أو مثل إعطائهم قطعتين أو ثلاثة من البسكويت لكل لعبة. يمكنك أن تطلب من الطفل جمع العدد الإجمالي لقطع البسكويت الموزعة، أو مثلًا أن تطلب منه التنبؤ بعدد قطع البسكويت الإضافية التي سيحتاجها إذا انضمت إحدى شخصياته المتحركة إلى الحفلة. ثم اطلب منه التنبؤ بالعدد الإجمالي من البسكويت المطلوبة مع ضيف آخر. تتيح هذه الممارسة فرصة إجراء الأطفال لعمليات حسابية في رؤوسهم ثم معرفة ما إذا كانوا على صواب عندما يضيفون الرقم التالي ويحسبون الإجمالي الجديد، كما يمكن لعب اللعبة بشكل معكوس عندما يغادر أحد الشخصيات الحفلة، آخذًا معه البسكويت.

    استخدام لعبة أكبر أو أصغر

    مثال التفكير في رقم على أن يقوم الطفل بتخمينه. بعد كل تخمين، أجب عليه بكلمات "أكبر" أو "أصغر". تساعد هذه اللعبة على ربط كلمات الأرقام وتسلسل العد بالكميات أو الأحجام الفعلية.

    التدريب على التسلسل

    تدريب الطفل على التسلسل يساعده في تطوير قدرته على التعرف على إجراءات الرياضيات وتسلسلات الأرقام وحفظها، فيمكن للطفل وصف تسلسل الأحداث التي حدثت في اليوم، أو في فيلم شاهده، أو في قصة قرأها.

    تعلم كيفية عد النقود

    إعطاء الطفل حصالة نقود ومساعدته في ملئها بالعملات المعدنية الزائدة. وإفراغها كل مدة، وفرز العملات المعدنية حسب الفئة. سيساعد هذا طفلك في رياض الأطفال على العد والتعرف على القيمة والفرز.

    ألعاب الموسيقى

    الموسيقى من الطرق الرائعة لمساعدة الطفل في التفاعل مع المفاهيم المتعلقة بالرياضيات. حيث أن ممارسة العزف على آلة موسيقية يعني التعرف على الإيقاع والقياس والمقياس - وكلها تتضمن الرياضيات. 

    تعليم الرياضيات للصف الأول الابتدائي

    من المهم أن يعتمد المدرس على ابتكار طرق جديدة وسهلة لتدريس الرياضيات للأطفال في هذه المرحلة، ويجب أن يقدّم المعلومات بطرق مبسّطة حتّى يسهل على الطّلاب استيعابها وفهمها وتحصيل النتائج العلميّة والدراسيّة المطلوبة، وفيما يلي بعض الطرق لتعليم الرياضيات للصّف الأول الابتدائي:

    ربط تعلُّم الرياضيات بعناصر الحياة اليومية

    يتمكن الأطفال من بناء فهم للجمع والطرح ومفاهيم الرياضيات الأخرى التي يتعلمونها في الصف الأول من خلال اللعب بالأشياء اليومية واستخدم العناصر التي يستمتع الطفل باللعب بها.  يجب ملاحظة أن الطفل قد لا يكون مستعدًا لاستيعاب مفاهيم معينة، لذلك فإن استكمال الهدف من الدرس وربطه بالحياة اليومية يزيد من إدراك الطفل لأهميته.

    استخدام أسلوب التحفيز والمكافأة

    يجب استخدام طرق مبتكرة لتحفيز التركيز والاهتمام مثل استخدام لوحات ملونة بألوان جذابة، كما أن أسلوب المكافأة يحفز لدى الطلاب روح المنافسة والاجتهاد. 

     تطوير مهارات التقدير

    بناء وتطوير مهارات تقدير الكميات لدى الطفل مثل تخزين الأشياء أو سكبها في حاويات ذات أحجام مختلفة. 

    العَدّ باستخدام العناصر

    عملية العَدّ باستخدام عناصر مثل المكعبات والعملات المعدنية والحلوى وربطها بالأرقام يساعد الطفل على استيعاب مفاهيم مثل الجمع والطرح بشكل أسهل وأبسط.

    قراءة مسائل الرياضيات بصوت عالٍ

    إذا كانت القراءة عن طريق المدرس؛ فإن سماع المسألة والتفكير فيما يُطلب منه سيساعد الطفل في التفكير والحلّ، وإذا كان الطفل يستطيع القراءة، فاجعله يقرأها.

    استخدم النقود الحقيقية

    إشراك الطفل في عملية شراء الأشياء في المتجر، والسماح له بالدفع نقدًا وحساب الباقي، لن يساعد في تحسين مهاراته في الرياضيات فحسب، بل سيعزز فهمه لمفاهيم الادخار والإنفاق.

    تعليم الرياضيات للصف الثاني الابتدائي

    الرياضيات من أكثر المناهج التي قد يواجه الأطفال صعوبة في فهمها واستيعابها، فهناك ما يعرف برهاب الرياضيات أو الخوف من الرياضيات لدى الأطفال في هذه السن وهناك طرق عديدة لجعل الرياضيات أسهل بالنسبة لهم ومساعدتهم على استيعاب المفاهيم الرياضية بشكل أفضل والتغلب على مثل هذا الرهاب، سنستعرض فيما يلي بعض هذه الوسائل. 

    التحدث بشكل إيجابي عن الرياضيات

    التحدث بشكل إيجابي عن الرياضيات ومكافأة الجهد بدلاً من النتائج من أهم الوسائل للتغلب على رهاب الرياضيات وتسهيل عملية التعلم. 

    تعزيز علاقات الجمع والطرح

    استخدام أشياء من الطبيعة التي يستخدمها الطفل في الحياة اليومية لتكوين مجموعات متنوعة وإعادة تشكيل المجموعات وترتيبها لتدريب الطفل على فهم العلاقات بين الجمع والطرح بين الأرقام.  

    استخدام الطعام لتوضيح الكسور

    يبدأ طفلك في استخدام الكسور الوحدوية، مثل 1/8 و1/4 و1/2 في الصف الثاني، ويعتبر تقطيع السندويشات أو الفاكهة أو المعجنات إلى قطع متساوية وحساب الأجزاء الكسرية إحدى الطرق لتعزيز التعرف على الكسور.

    الجمع بين الساعات التناظرية والرقمية

    تدريب الأطفال على معرفة الوقت، من خلال ساعة تناظرية وساعة رقمية ويضع نفس الوقت على كليهما، وتدريب الطفل على مفهوم الوقت والتقويم، وطرح الأسئلة حول الأيام والتاريخ، مثل "ما هو اليوم الخامس من هذا الشهر؟ كم عدد أيام الثلاثاء في الشهر؟ ما هو تاريخ الجمعة الثالثة من هذا الشهر؟" .. وهكذا. 

    استكشاف الكسور

    الأطفال هم الأكثر دراية بالكسر ½، كما في «هل يمكنني الحصول على نصف كوب من الحليب؟»، لذلك تعتبر هذه الوحدة قاعدة قوية يمكن من خلالها البدء في استكشاف الكسور. مقارنة نصف كوب من الماء بكوب كامل، ونصف الكعكة بكعكة كاملة، ونصف كتاب بكتاب كامل، وتشجيع الطفل على معرفة وتحديد الكسور المستخدمة في الحياة اليومية. 

     

    وأخيرا..

    إن تعليم الرياضيات للأطفال في سنواتهم الأولى يتطلب كثيرًا من الصبر والجهد، لذلك يجب على المعلمين أن يعملوا على ابتكار وسائل تعليمية جديدة وإبداعية، وطرق سلسة وممتعة لتوصيل المفاهيم الرياضية للأطفال، وتقوية القدرات العلمية والعقلية لديهم، وهو ما يحتاج بدوره إلى المزيد من التدريب المستمر ومواكبة التطورات العلمية المساعدة في العملية التعليمية، وتطوير مهاراتهم التدريسية. 

     

     

    مقالات ذات علاقة

    10 من استراتيجيات تعليم الرياضيات لا غنى عنها
    أكتوبر 10, 2024 م 09:27 ص

    يمكن أن يبدو تدريس الرياضيات وكأنه مهمة شاقة، لأن الطلاب يأتون إلى الفصل الدراسي معتقدين على الأغلب أن الرياضيات جافة أو صعبة أو ربما ليست مناسبة لهم. .

    من الخيال العلمي إلى العالم الحقيقي: تطبيقات الواقع الافتراضي في التعليم
    سبتمبر 30, 2024 م 10:07 ص

    من السهل أن تجد كتابًا يحدثك عن الديناصورات، كان هذا موجودًا في الماضي وما زال متوفرًا، لكن بوسع أبنائنا اليوم مشاهدتها وهي تتحرك. أحدثت تقنيات وتطبيق .

    دليلك الشامل إلى تحليل السلوك التطبيقي
    سبتمبر 26, 2024 م 11:38 ص

    إذا كان لديك طفل تم تشخيصه باضطراب طيف مثل التوحد فربما تكون قد سمعت من طبيب الأطفال عن علاج يسمى «تحليل السلوك التطبيقي». يمنح تحليل السلوك التطبيقي .