تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    شهد العالم خلال العقود القليلة الماضية تغيرات جذرية، ليس على صعيد التقنية فحسب، ولكن أيضا فيما يخص أشكال المجتمعات وخصائصها، والطبيعة النفسية والذهنية الخاصة بالأجيال الجديدة، لذلك فإن الحاجة المتزايدة لصقل مهارات المعلمين أصبحت أكثر تركيزًا على مواجهة هذه التغيرات. وأصبحت هناك ضرورة ملحة لتعزيز مهارات المعلمين من خلال الدورات التدريبية. 

    سنتعرف في هذا المقال على ماهية الدورات التدريبية للمعلمين، وأهميتها، وفوائدها، وأهم الدورات التدريبية للمعلمين في 2024، إضافة إلى أفضل 10 دورات تدريبية توفرها منصة أعناب.

    جدول المحتويات:

    • ما هي الدورات التدريبية للمعلمين
    • أهمية الدورات التدريبية للمعلمين
    • أهم الدورات التدريبية للمعلمين
    • أفضل 10 دورات تدريبية للمعلمين من أعناب
    • فوائد الدورات التدريبية للمعلمين

    ما هي الدورات التدريبية للمعلمين؟

    الدورات التدريبية للمعلمين هي برامج تزود المعلمين بالتقنيات والاستراتيجيات التربوية الحديثة التي تساعدهم على التواصل بشكل أفضل مع طلابهم وإدارتهم وتعليمهم بطريقة تضمن أن جميع الطلاب يتعلمون ويستفيدون. عندما يتم إجراء الدورات التدريبية بالطريقة الصحيحة ومع المحتوى المناسب، فإنها تعزز من قدرات المعلمين إلى الحد الذي يؤثرون فيه بشكل إيجابي على الطلاب ليس فقط في المجال الأكاديمي ولكن أيضًا خارجه.

    ما أهمية الدورات التدريبية للمعلمين؟

    تعتبر الدورات التدريبية ركنًا أساسيًا من أركان عملية التطوير المهني للمعلمين، وتكمن أهميتها في صقل مهارات المعلم وتطوير قدراته، وبالتالي زيادة كفاءة وإنتاجية المعلم والتي تنعكس بدورها إيجابيًا على العملية التعليمية برمتها، وتسهم في تطور التحصيل العلمي للطلاب كذلك.

    أهم الدورات التدريبية للمعلمين

    1. فنون الإلقاء والخطابة

    لا يعتبر فن الخطابة مستحدثًا، في الواقع فإنه يعتبر من أقدم فنون التواصل الإنساني على الإطلاق، إلا أن هذا الفن ظل لأزمان طويلة يعتمد على الموهبة الشخصية لصاحبه، ويعتبر ميزة ثانوية. ومن المدهش أن تزداد أهمية تطوير وتعزيز هذه المهارة وأن تصبح لازمة وأساسية للمعلمين في الوقت الحالي، وخاصة في ظل تزايد صعوبة الحصول على انتباه واهتمام المستمعين من الأجيال الجديدة التي يصعب إثارة دهشتها واسترعاء انتباهها. لذلك فالأمر لا يقتصر اكتساب وتطوير مهارات وفنون الخطابة والتحدث أمام الجماهير من قبل المعلم، بل يتعدى ذلك إلى نقل تلك المهارات إلى الطلاب.

    تفيد الدورات التدريبية للمعلمين في الخطابة وفنون الإلقاء في معرفة أساليب الاستحواذ على انتباه المتلقي، والتغلب على رهاب المسرح، والتعرف على أفضل أوضاع الوقوف المثالي في القاعات الدراسية بالإضافة إلى كيفية التحدث مع الطلاب سواء أثناء الدرس أو بخارجه، كما تُعلمك تلك الدورة أهمية التواصل البصري أثناء عملية التعلم، يُمكنك أيضًا الاستفادة من تلك الدورات في العمل بشكل أساسي على توصيل المعلومة بأبسط صورة ممكنة، مما يعزز من نجاح مسيرتك المهنية.

    2. مهارات التأثير والإقناع

    وهي واحدة من أهم الدورات التدريبية للمعلمين، إذ تعتبر مهارات التأثير والإقناع من أهم مهارات التواصل اللازمة لنجاح العملية التعليمية، وتساعد تلك المهارات على جذب انتباه الطلاب والتأثير فيهم، وتقديم المحتوى التعليمي والتربوي لهم بيسر وسهولة، وبطريقة مشوقة، في ظل تحديات تحول انتباه واهتمام الطلاب إلى أدوات الترفيه كالتلفاز والإنترنت والألعاب الإلكترونية وغيرها، تعد مهارات التأثير والإقناع وسيلةً لتقليص المسافة بين خبرة المعلم النظرية وبين الواقع العملي سريع التغير.

    3. مهارات القيادة والإدارة

    يلعب المعلمون دورًا حاسمًا في تشكيل مستقبل الأجيال الصاعدة، لذلك فمن الضروري أن يكتسبوا مجموعة قوية من المهارات القيادية لأداء عملهم بفعالية. يتمتع المعلمون الذين يتمتعون بمهارات قيادية قوية بالقدرة على خلق تأثير إيجابي على بيئة الفصل الدراسي والطلاب والموظفين الآخرين، لذلك تعتبر دورات القيادة الإدارية من بين أهم الدورات التدريبية للمعلمين في العصر الحديث.

    4. مهارات إعداد وإلقاء العروض التقديمية

    تعتبر مهارات إعداد وإلقاء العروض التقديمية من المهارات الضرورية اللازمة لكل معلم في الوقت الحالي، تشمل مهارات إعداد وإلقاء العروض التقديمية مجموعة القدرات اللازمة للمشاركة بنجاح في التفاعلات الصفية والمدرسة، بما في ذلك جودة الصوت، القدرة على التعبير والتحدث، التنظيم، إعداد وتقديم مجموعة متنوعة من المواد، واستخدام الوسائط والتكنولوجيا، ومهارات التعامل مع الآخرين (قياس اهتمام الجمهور، والعفوية). والفكاهة والحماس)، ولغة الجسد والحركة في الغرفة، والثقة، والقدرة على تحويل التركيز بناءً على التفاعلات المستمرة مع الطلاب.

    بالإضافة إلى ذلك فإن هذا النوع من الدورات التدريبية للمعلمين يوفر مجموعة كبيرة من الخيارات للوصول إلى المعلومات وتنظيمها وعرضها باستخدام التكنولوجيا، بأفضل مستوى ممكن من الجودة.

    تعلم كيف تكون محترفا في ذلك مع دورة: مهارات الإلقاء وإعداد العروض التقديمية من أعناب

    التحق بالدورة الآن!

    5. صعوبات التعلم

    تعد صعوبات التعلم من أبرز التحديات التي تواجه المعلمين في العملية التعليمية في العصر الحديث، وخاصة مع تفاقم تلك الصعوبات لدى الجيل الجديد والاتجاه العالمي للتعامل بشكل منهجي معها.

    يمكن تعريف صعوبات التعلم بأنها نواتج اضطرابات في بعض وظائف الدماغ، لكنها ليست حالات مرضية بالضرورة، وتؤثر تلك الصعوبات في العمليات التي تدخل في عملية التعلم مثل الذاكرة والإدراك والانتباه والتفكير واستراتيجيات التعلم، وكيفية معالجة المواد اللغوية الشفوية والمكتوبة، وغالباً تتأثر القراءة والكتابة (الإملاء، والتعبير التحريري، والخط) وكذلك الرياضيات بهذه الاضطرابات، كما تتأثر بعض أنواع التعلم الأخرى. ويجب أن تعتبر حالات خاصة تحتاج إلى تعامل مختلف. 

    تُمكن الدورات التدريبية للمعلمين الخاصة بصعوبات التعلم من تعزيز الدمج الشامل عبر تعريف معلمي التعليم العام بالمؤشرات المبكرة للاضطرابات النمائية للطلبة ذوي صعوبات التعلم وفرط الحركة وتشتت الانتباه واستراتيجيات دمجهم داخل الفصل العادي.

    اكتشف المزيد من خلال دورة: الدمج الشامل في الفصل للطلاب ذوي صعوبات التعلم وفرط الحركة وتشتت الانتباه

    6. استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم

    لا شك أن توصيف "عصر الذكاء الاصطناعي" هو التوصيف الأقرب للعصر الحالي، مع التسارع المطّرد في وتيرة تطور وتوظيف الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة. وليس التعليم بمنأى عن هذه الطفرات التقنية الحديثة، فيمكن للتعليم أن يستفيد من تلك الطفرات لتقديم تجربة تعليمية شيقة وثرية. في الواقع يمكن للذكاء الاصطناعي أن يمثل ثورة في قطاع التعليم من خلال تعزيز تجارب التعلم ودعم المعلمين وتقديم فرص تعليمية أكثر تخصيصًا للطلاب. لذلك يحتاج المعلمون إلى التزود بالمعرفة والاستراتيجيات التي سيحتاجون إليها لاستخدام هذه التكنولوجيا الجديدة لتحسين وتبسيط العمليات اليومية وكذلك تنفيذ الفصول الدراسية. تشمل بعض المجالات التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يسهم فيها داخل الفصل الدراسي: التعلم الشخصي، والتفكير، والتعلم التكيفي، وتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعليم ثنائي اللغة، واللعب، والتعلم الغامر.

    نسعى في أعناب دائما إلى أن يكون مربو الأجيال على اطلاع أولا بأول بآخر المستجدات في تكنولوجيات التعليم لذلك صممنا أقوى الدورات التدريبية للمعلمين في هذا المجال: دورة الذكاء الاصطناعي في التعليم.

    التحق بالدورة الآن!

    7. الإدارة الصفية الذكية

    تساعد التكنولوجيا الذكية في إدارة الفصل الدراسي من خلال الحفاظ على مشاركة الطلاب بنشاط. تتيح الإدارة الصفية الذكية العمل والنقر النشط على الروابط والتفاعل مع الدروس واستخدام الإنترنت لصالحهم والمزيد. تتطلب الإدارة الصفية الذكية من المعلمين أن يكونوا أكثر إبداعًا في كيفية الحفاظ على تركيز الطلاب على التعلم. يمكن للطلاب العمل بشكل أكثر استقلالية عند استخدام تكنولوجيا الصفوف الذكية. 

    هل ترغب في استكشاف المزيد حول ذلك؟ اكتشف ما تقدمه دورة الإدارة الصفية الذكية من أعناب

    8. تحليل السلوك التطبيقي

    تحليل السلوك التطبيقي هو نوع من العلاج الشخصي لحالات اضطرابات طيف التوحد، حيث يعمل الطفل مع ممارس بشكل فردي، الهدف من تحليل السلوك التطبيقي هو تحسين المهارات الاجتماعية باستخدام التدخلات التي تعتمد على مبادئ نظرية التعلم. يساعد تحليل السلوك التطبيقي الأطفال المصابين بالتوحد على التكيف مع السيناريوهات الاجتماعية التي قد لا يفهمونها.

    تم تصميم تحليل السلوك التطبيقي للمساعدة في العديد من الحالات، بما في ذلك:

    • الاكتئاب
    • اضطراب طيف التوحد (ASD)
    • اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة (ADHD)
    • اضطراب الوسواس القهري (OCD)
    • المخاوف والرهاب
    • مشاكل متعلقة بإدارة الغضب
    • القلق الشديد

    تؤهل الدورات التدريبية للمعلمين في مهارات تحليل السلوك التطبيقي من أعناب لدخول اختبار فني محلل سلوك تطبيقي Applied Behavior Analysis Technician® (ABAT®) وفق متطلبات مجلس اعتماد تحليل السلوك التطبيقي المؤهل QABA. وكذلك البورد الدولي لتحليل السلوك IBAO.

    9. نهج ريجيو إيميليا لرياض الأطفال

    يعتبر نهج ريجيو إيميليا The Reggio Emilia Approach® فلسفةً تعليمية مبنية على صورة طفل يتمتع بإمكانيات قوية للتطور، ذو حقوق، يمتلك مائة لغة، ويكبر عبر علاقاته مع الآخرين. أصبح هذا المشروع التعليمي مرجعية تعليمية في مختلف أنحاء العالم، وما زال يتطور ويتجدد كل يوم.
    تعود الإرهاصات الأولى لنهج ريجيو إيميليا إلى منتصف القرن التاسع عشر، وامتد تأثيره إلى أكثر من 145 دولة ومنطقة حول العالم، وأصبحت من أهم الدورات التدريبية للمعلمين في العصر الحديث. 

    يعتبر نهج ريجيو إيميليا منهجًا ذاتي التوجيه يركز على الطالب بشكل بنيوي، يستخدم التعلم التجريبي الموجه ذاتيًا في البيئات التي تحركها العلاقات. لبُّ هذه الفلسفة هو افتراض أن الأطفال يشكلون شخصيتهم الخاصة خلال السنوات الأولى من النمو وأنهم يتمتعون ب 'مائة لغة'، يمكنهم من خلالها التعبير عن أفكارهم. الهدف من هذا النهج هو تعليم الأطفال كيفية استخدام هذه اللغات الرمزية (مثل الرسم والنحت والدراما) في الحياة اليومية.

    هل ترغب في فهم المزيد عن هذا النهج؟ التحق بدورة التهيئة لنهج ريجيو إيميليا Reggio Emilia لرياض الأطفال

    سجل الآن!

    10. التعليم المتمايز

    التعليم المتمايز هو مفهوم يعتمد على فرضية عدم تساوي قدرات الطلاب، وبالتالي فإنه يهدف إلى تعليم مخصص بناء على الاحتياجات والقدرات الفردية لكل شخص. يسمح التعليم المتمايز للمعلمين بتزويد كل طالب بتجربة تعليمية مخصصة، من حيث كثافة وصعوبة المحتوى والسرعة المناسبة لكل طالب، كما يسمح للمعلمين بالتعامل مع نقاط القوة الفردية، وكذلك معالجة الصعوبات الفردية دون أن يؤثر ذلك سلبًا على الطلاب على اختلاف قدراتهم. إن الدورات التدريبية للمعلمين المتخصصة في التعليم المتمايز تساعد على ضمان وصول جميع المتعلمين إلى إمكاناتهم الكاملة.

    اكتشف المزيد عن ذلك في دورة التعليم المتمايز من أعناب

    التحق بالدورة الآن!

    11. التقويم المتمايز

    التقويم هو عملية يقوم المعلم بإجرائها أثناء العملية التعليمية لقياس مهارات طلابه ومدى استيعابهم للمنهج الدراسي، ومتابعتهم بشكل مستمر وإعطائهم ملاحظات حول أدائهم ومستوى تقدمهم، لذلك فإن أهمية التقويم من أجل التعلم تكون فعالة أكثر أثناء سير عملية التعلم وليس في نهايتها، ويتضمن:

    • معرفة مسار الطالب في المنهج الدراسي وتوجيهه للاتجاه الصحيح.
    • تحديد نقاط القوة وتعزيزها، ونقاط الضعف والعمل على تحسينها.
    • تقديم ملاحظات حول أداء الطالب وتعريفه بالمستوى الذي وصل إليه ومستواه الدراسي.
    • أهمية التقويم من أجل التعلم تنمي عند الطالب حب التعلم وتعطيه دافعية للاستمرار. 

    يعتبر التقويم المتمايز مكملًا لعملية التعليم المتمايز، ويتضمن أنواعًا مختلفة من استراتيجيات التقييم وتصحيح المسار، والطرق التي يمكن للطلاب من خلالها إظهار فهمهم لتلبية احتياجات التعلم والاهتمامات والقدرات المختلفة.

    قد يأخذ التقويم المتمايز في الاعتبار الاختلافات الفردية بين الطلاب، مثل:

    • المستوى الحالي من الفهم والقدرة فيما يتعلق بموضوع أو مهارة معينة
    • خبرات التعلم السابقة
    • تفضيلات التعلم
    • التحفيز والمشاركة في التعلم
    • الاهتمامات والمواهب.

    اكتشف المزيد من خلال دورة التقويم المتمايز لمعلمي اللغة العربية من أعناب.

    التحق بالدورة الآن!

    12. طرق التدريس الحديثة

    إن جوهر التدريس الحديث هو اعتماده لطرق تدريس غير تقليدية تركز على توجيه الطلاب لتحسين عقولهم من خلال استخدام أفكار جديدة ومبتكرة، بدلًا من التعليم القائم على القراءة والحفظ والتلقين واجتياز الاختبارات الصارمة. يركز التدريس الحديث على عملية التعلم بصورة كلية لا تقتصر فقط على النتيجة النهائية، وهو مكرس لمساعدة الطلاب على بناء المهارات كجزء من النهج البنائي للتعلم.

    وتعتبر الدورات التدريبية للمعلمين حول طرق التدريس الحديثة ضرورية لأنها تساعد في تلبية الاحتياجات التعليمية للطلاب في الوقت المعاصر، كما تركز بشكل خاص على توسيع معرفتهم الأساسية حول العالم وبناء مهارات التفكير النقدي التي ستسمح لهم بالتعامل مع جميع أنواع التحديات أثناء مُضِيّهم قُدمًا في حياتهم الأكاديمية ثم المهنية.

    تتميز طرق التدريس الحديثة بالعديد من الخصائص الفريدة المخصصة للمساعدة في دعم نمو القدرات والمهارات الفكرية للطلاب. بعض هذه الخصائص الأساسية تشمل:

    • المتعلم محوراً: تم تصميم طرق التدريس الحديثة للتركيز على المتعلمين ومنعهم من معاملتهم كقواسم في التفاعلات الصفية، لا سيما في مجال مناهج العلوم والتكنولوجيا الأساسية.
    • الاعتماد على المهام و(أو) الأنشطة: طرق التدريس الحديثة توجه الطلاب من خلال الأنشطة والمهام المتخصصة لتوسيع نطاق تعليمهم.
    • الاعتماد على المصادر: غالبًا ما يكرس المعلمون الذين يستخدمون أساليب التدريس الحديثة جهودهم لتعزيز وفرة المصادر لطلابهم من خلال تشجيع استخدام مواد مشاريع مختلفة ومفيدة.
    • التفاعل في الطبيعة: من أهم خصائص أساليب التدريس الحديثة هي أن المهام والمشاريع والمشاكل غالبا ما تكون تفاعلية.
    • تعاون الأقران: لا تشجع طرق التدريس الحديثة الطلاب على التعلم من المعلمين فحسب، بل تشجع أيضًا التعلم من أقرانهم. يضمن تعاون الأقران حصول الطلاب على كل ما يحتاجون إليه من انتباه ومتابعة.

    تعلم المزيد عن هذه الطرق المبتكرة مع دورة  طرق التدريس الحديثة من أعناب

    سجل في الدورة الآن!

    13. التفكير الإبداعي

    التفكير الإبداعي هو القدرة على توليد وتقييم وتحسين الأفكار التي يمكن أن تقود إلى استنباط حلول فعالة وأصيلة، وتعزيز النمو المعرفي، وتكوين مخيلة فريدة ومنتجة ومؤثرة، ويعد التفكير الإبداعي واحدًا مرتكزات طرق التدريس الحديثة. يركز التفكير الإبداعي على العمليات والنتائج المعرفية المرتبطة بالإبداع اليومي والتي يمكن تطويرها من خلال الممارسة وصقلها من خلال التعليم. 

    تكمن أهمية تعزيز التفكير الإبداعي عند المتعلمين حيث يكون للتفكير الإبداعي تأثير إيجابي على الاهتمام الأكاديمي للطلاب وإنجازاتهم وهويتهم وتطورهم الاجتماعي والعاطفي من خلال دعم تفسير التجارب والأفعال والأحداث بطرق جديدة وذات معنى وخصوصية شخصية.

    يؤثر التفكير الإبداعي على نمو الطلاب، سواء من خلال تطورهم في المسار التعليمي، أو تكوين شخصيتهم من خلال الفوائد التالية:

    • تحسين مهارات حل المشكلات
    • تعزيز مهارات التفكير النقدي
    • زيادة التحفيز والمشاركة
    • تحسين مهارات التواصل
    • تعزيز الثقة بالنفس

    هل ترغب في تعلم المزيد عن الدورات التدريبية للمعلمين حول طرق التفكير الإبداعي؟

    سجل الآن في دورة  التفكير الإبداعي في تعليم الدراسات الإسلامية

    14. العمل الجماعي

    لا شك أن العمل الجماعي يعد من مفاتيح النجاح لأي نشاط مؤسسي، وأيًا كانت مهن العاملين فيه. قد يظن البعض أن المدرس يعمل بشكل فردي ولا يحتاج إلى فريق، وهذا اعتقاد خاطئ بكل تأكيد. 

    تشير الدلائل إلى أنه فيما يتعلق بالتسرب من التعليم، فإن برامج الوقاية والتدخل تكون أكثر نجاحًا عندما يعمل المعلمون معًا. العمل الجماعي للمعلمين يعني إنشاء مجتمعات مهنية من المعلمين، متخصصة أو متعددة التخصصات، داخل مؤسسة واحدة أو عبر المؤسسات، بهدف العمل معًا لتحقيق الهدف الإيجابي ذاته. العمل الجماعي للمعلمين هو استراتيجية فعالة للتغلب على التحديات التربوية المعقدة، وكذلك تبادل الخبرات والمعرفة. 

    15. الذكاء العاطفي

    لا يقتصر التعليم فقط على اكتساب المعرفة والمهارات الأكاديمية، وإنما يتعلق الأمر أيضًا بتعزيز التنمية الشاملة للطلاب. وقد أصبح هناك إدراك متزايد لأهمية الذكاء العاطفي في التعليم في السنوات الأخيرة. يشمل الذكاء العاطفي القدرة على فهم المشاعر وإدارتها والتعبير عنها بشكل فعال، فضلًا عن القدرة على التنقل في العلاقات الاجتماعية. من المهم أن ندرك أهمية الذكاء العاطفي في التعليم وكيف يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الإنجازات الأكاديمية للطلاب ورفاهيتهم ونجاحهم في المستقبل.

    لفهم أهمية الذكاء العاطفي في التعليم فمن الضروري أولًا فهم مكوناته. يشمل الذكاء العاطفي: الوعي الذاتي والتنظيم الذاتي والتحفيز والتعاطف والمهارات الاجتماعية. تمكن هذه المهارات الأفراد من التعرف على عواطفهم ومشاعر الآخرين وفهمها، وإدارة عواطفهم بفعالية، وتطوير علاقات قوية، واتخاذ قرارات واعية. 

    عندما يكون الطلاب أذكياء عاطفيًا فإنهم يكونون مجهزين بشكل أفضل لإدارة التوتر والتعامل مع العثرات، والمثابرة خلال التحديات. يظهر الطلاب الذين يتمتعون بالذكاء العاطفي تركيزًا محسنًا وانتباهًا وقدرة على حل المشكلات، مما يمكنهم من المشاركة بشكل أكثر فعالية في عملية التعلم. 

    16. التعلم النشط

    يعتبر التعلم النشط من أهم الدورات التدريبية للمعلمين وأحد استراتيجيات أو طرق التدريس الحديثة، ويتضمن مجموعة واسعة من استراتيجيات التدريس التي تدمج الطلاب كمشاركين نشطين في تعلمهم أثناء وقت الفصل مع معلمهم. عادة ما تتضمن هذه الاستراتيجيات أن يعمل عدد من الطلاب معًا أثناء الصف، ولكنها قد تتضمن أيضًا العمل الفردي و (أو) التفكير. تتراوح مناهج التعلم النشط ما بين الأنشطة القصيرة والبسيطة مثل كتابة المجلات وحل المشكلات والمناقشات المزدوجة إلى الأنشطة الأطول أو الأطر التربوية مثل دراسات الحالة ولعب الأدوار والتعلم المنظم القائم على الفريق.

    يحقق التعلم النشط عددًا من الفوائد، من أهمها:

    • تطوير المهارات التعاونية
    • تشجيع على المجازفة
    • مساهمة الطالب في الإعداد
    • زيادة المشاركة
    • تحسين التفكير النقدي

    17. التلعيب (التعلم باللعب)

    إن الأطفال لديهم فضول طبيعي تجاه العالم من حولهم. إنهم يجربون ويفهمون العالم ومكانهم فيه من خلال اللعب. يعد خلق الفرص للأطفال للاستكشاف والتجربة والتساؤل واكتشاف مفاهيم جديدة حول العالم بطرق مرحة أمرًا أساسيًا لتعلمهم وتنميتهم ورفاهيتهم. ومن خلال اللعب، يتفاعل الأطفال مع الأشخاص والأماكن والأشياء المحيطة بهم لتشكيل شخصيتهم، وفهم العالم وكيف يتناسبون معه. يساعد التعلم من خلال اللعب -كأحد طرق التدريس الحديثة- على تعزيز مشاركة الطلاب وإدماجهم وتنمية المهارات الشاملة بعد سنوات ما قبل المدرسة.

    روج صانعو السياسات والباحثون والمعلمون لفكرة أن التعلم من خلال اللعب مناسب من الناحية التنموية، لأنه يعزز الفضول الفطري للأطفال في سن المدرسة مع تسهيل الانتقال الصعب في كثير من الأحيان من مرحلة ما قبل المدرسة إلى المدرسة. ومع ذلك فإن الأدلة والإرشادات العملية حول كيفية استخدام التعلم من خلال اللعب بشكل فعال في سياق المدرسة الرسمية ما زالت نادرة.  على تنمية معارف الطفل ومهاراته، ويعده للتعلم مدى الحياة سواء في المدرسة وخارجها.

    للعب تأثير قوي على النمو المعرفي والجسدي والاجتماعي والعاطفي المبكر للأطفال. إن تشجيع الطفل على ابتكار لعبة والانضمام إليها سيساعده على:

    • أن يصبح متعلمًا مستقلَا
    • تنمية شغف التعلم مدى الحياة
    • تطوير مهارات الحساب والقراءة والكتابة
    • تطوير المهارات الحركية الدقيقة والإجمالية
    • تطوير المهارات اللغوية والمفردات
    • تطوير التفكير النقدي وحل المشكلات
    • بناء الثقة والمهارات الاجتماعية
    • تعزيز الإبداع والخيال
    • تطوير النضج العاطفي.

    إذا كنت ترغب في اكتشاف المزيد عن الدورات التدريبية للمعلمين حول التعلم باللعب، ندعوك للانضمام إلى دورة: كيف نطبق تقنيات التلعيب في الصف الدراسي؟

    سجل في الدورة الآن!

    18. دمج التعلم بالحياة STEAM

    يعتبر نهج دمج التعلم بالحياة من خلال مسارات (العلوم-التقنية- الهندسة-الفنون-الرياضيات) أو ما يعرف باسم نظام STEAM، ويستخدم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات كنقاط وصول لتوجيه استفسار الطلاب والحوار والتفكير النقدي. ويختلف نظام STEAM عن نظام STEM من حيث أن الأخير لا يتضمن الفنون، ويتشابه النظامان في الاعتماد على مسارات (العلوم-التقنية- الهندسة-الرياضيات).

    يؤدي استخدام تعليم STEAM إلى تدريب الطلاب على تحمل مخاطرات مدروسة، والانخراط في التعلم التجريبي، وحل المشكلات، وتعزيز التعاون، والعمل من خلال العملية الإبداعية. ويتبنى نهج STEAM فكرة أن طلابه هم المبتكرون والمعلمون والقادة والمتعلمون في القرن الحادي والعشرين. 

    لأزمان طويلة جدًا، عملت المنظومات التعليمية التقليدية على فرضية أن التعليم ضمان لحصول الطلاب على 'وظيفة جيدة'. ولكن في الواقع كانت تلك المنظومات تُعِدُّ الطلاب لوظائف غير موجودة أصلاً.

    تظهر الأبحاث الحديثة أن STEAM هو نهج واعد للتأثير بشكل إيجابي على تحصيل الطلاب وفعالية المعلم. في دراسة أجريت عام 2016، قام الباحثون بالتحقيق في تأثير دروس STEAM على تعلم العلوم الفيزيائية في الصفوف من 3 إلى 5 في المدارس الابتدائية ذات الفقر المرتفع في منطقة حضرية. أشارت النتائج إلى أن الطلاب الذين تلقوا تسع ساعات فقط من تعليم STEAM قاموا بتحسينات في تحصيلهم العلمي!

    تعرف على تفاصيل الدورة التدريبية آليات تطبيق منهجية الـSTEAM – المستوى الثاني من أعناب

    19. التقييم الذاتي للمدارس

    التقييم الذاتي للمدرسة هو عملية يتأمل من خلالها المدرسون ممارساتهم ويحددون مجالات العمل لتحفيز التحسين فيما يخص الطلاب والتعلم المهني. تتضمن عملية التقييم الذاتي للمدرسة جمع المعلومات من مجموعة من المصادر حول جودة التدريس والتعلم في المدرسة، ثم اتخاذ القرارات. ويتوج بوضع خطة لتحسين المدرسة تتبنى أهدافًا للتحسين في مجالات معينة. يمكن أن يكون التقييم الذاتي قوة أساسية في تحسين المدرسة. وفيما يتعلق بتحسين المدارس، فإن المعلمين ومدراء المدارس هم عوامل التغيير الرئيسية للتحسين.

    كن رائدًا للتقييم الذاتي في مدرستك، واستفد من الدورة التدريبية " التقييم الذاتي لتحسين المدرسة" من أعناب

    20. مهارات التعامل مع سلوكيات الأطفال

    يمكن أن يكون التعامل سلوكيات الأطفال في الفصل الدراسي مهمة شاقة ولكنها حيوية للمعلمين. عندما يظهر الطلاب سلوكيات تخريبية أو ضارة، تتعرض بيئة التعلم للخطر. كونك مدرسًا فمن الضروري أن تزود نفسك بمجموعة أدوات التعامل ومعالجة السلوكيات الصعبة، وهو ما يعزز مناخًا تعليميًا إيجابيًا وداعمًا. لذلك من الضرورة بمكان أن يدرك المعلمون محددات السلوك السوي عند الأطفال، وكيفية تعزيزه، وتقويم وضبط السلوكيات غير السوية.

    تعلم المزيد عن مهارات ضبط سلوكيات الأطفال وتعزيز السلوك السوي من خلال الدورة التدريبية لمهارات التعامل مع سلوكيات الأطفال من أعناب.

    أفضل 10 دورات تدريبية للمعلمين من أعناب

    توفر منصة أعناب مجموعة كبيرة من الدورات التدريبية المتخصصة للمعلمين، نرشح لكم أفضل 10 منها، حسب تفضيلات المستخدمين:

    1. أساسيات التحليل السلوك التطبيقي
    2. الإدارة الصفية الذكية في صفوف البنات والبنين
    3. الذكاء الاصطناعي في التعليم
    4. نهج ريجيو إميليا لرياض الأطفال
    5. التقييم الذاتي لتحسين المدرسة
    6. التعليم المتمايز
    7. التقويم المتمايز لمعلمي اللغة العربية
    8. طرق التدريس الحديثة
    9. مهارات التعامل مع سلوكيات الأطفال
    10. التفكير الإبداعي في تعليم الدراسات الاسلامية

    فوائد الدورات التدريبية للمعلمين

    النمو المهني

    عندما يحضر المعلمون الدورات التدريبية، فإن ذلك يمنحهم الفرصة للتطوير المهني المستمر، وتعلم طرق وأساليب واستراتيجيات ومهارات وأدوات جديدة. عندما يرتقي المعلمون بمهاراتهم، فإنهم يشعرون تلقائيًا بالثقة والسعادة والدافع لتحقيق إنجازات أكبر، وينقلون ما يحملونه من ثقة وسعادة إلى طلابهم بالضرورة.

    إدارة أفضل للطلاب

    من المهم بالنسبة لك كمدرس معرفة الطلاب وفهمهم وتحليلهم بشكل فعال. تساعد الدورات التدريبية للمعلمين على إكسابهم فهمًا أعمق وأفضل لطلابهم وإدارتهم.

    تزويد المعلمين باستراتيجيات التربية الحديثة

    عبر الدورات التدريبية للمعلمين، يتعلم المدرسون (وخاصة القدامى منهم، والذين قد لا يواكبون الممارسات والمنهجيات المحدثة) أساليب وتقنيات جديدة يمكنهم تنفيذها في الفصل الدراسي لتعليم طلابهم بشكل أفضل. ليست كل طرق التدريس التقليدية غير فعالة، ولكنها ليست واقعية بكاملها.

    ختاما

    لم يعد النجاح في الحياة المهنية كما كان في أزمنة ماضية، يبدأ بالحصول على المؤهل العلمي، ويستمر فقط بتراكم الخبرات. في العصر الحالي أصبح التعلم المستمر والتطوير المهني ضرورة لا غنى عنها لمواصلة مسار مهني ناجح في جميع المجالات، وبالأخص في مجال التعليم، حيث هو من أكثر الحقول المعرفية ثراء وتنوعًا وأسرعها تجددًا وتطورًا، وصار لزامًا على المعلم أن يتتبع كل ما يستحدث من أساليب واستراتيجيات وتقنيات تخدم العملية التعليمية. ندعوك لاستكشاف ما يناسب احتياجاتك من الدورات التدريبية للمعلمين التي تتميز بالجودة العالية على منصة أعناب والمخصصة للمعلمين الطموحين.

    مقالات ذات علاقة

    عودة المعلمين للمدارس: أهلا بـ 490,555 مربي ومُربية! 💜
    أغسطس 07, 2024 م 06:57 ص

    ستُضاء المدراس مرة أخرى، وستضجّ الفصول مجددا بالحياة، مع عودة المعلمين للمدارس يوم الأحد 14 أغسطس 2024 الموافق لـ الموافق 7 صفر 1446 هـ، في الساعة الس .

    دليل الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية
    يوليو 03, 2024 م 05:33 ص

    في عام 2019 تأسس المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي بقرار من مجلس الوزراء مطلقًا منصة "تميز" الرقمية لتكون البوابة الحكومية المسؤولة عن جميع نظم وع .

    4 من أهم معايير الاعتماد المدرسي في المملكة العربية السعودية
    يونيو 12, 2024 م 06:00 ص

    صُمّمت معايير الاعتماد المدرسي بحيث تصف بدقة ما يجب أن يكون عليه الأداء المدرسي في كل جوانب التعليم، فتعبر عن المستوى النوعي والكمي الذي يجب أن ترتقي .