تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    في عام 2019 تأسس المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي بقرار من مجلس الوزراء مطلقًا منصة "تميز" الرقمية لتكون البوابة الحكومية المسؤولة عن جميع نظم وعمليات الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية، أطّرت منصة تميز كيف للمدارس أن تحصل على الاعتماد المدرسي سواء من ناحية وضع المعايير وتنفيذ عمليات الاعتماد، بالإضافة إلى متابعة جودة الأداء المدرسي.
    نغطي في هذا المقال مختلف الجوانب المتصلة بعملية الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية، من حيث المعايير والإجراءات والأدوات بالتفصيل.

    جدول المحتويات:

    مفهوم الاعتماد المدرسي

    يعني مفهوم الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية حصول المدارس الأهلية والخاصة في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي على اعتراف رسمي من المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي، باستيفائها شروط ومعايير الاعتماد، سواء بشكل كامل لمدة خمس سنوات، أو بشكل مشروط لمدة سنتين، وينقسم الحصول على الاعتماد إلى مرحلتين هما:

    1. التقويم الذاتي

    التقويم الذاتي هو عملية داخلية مقننة تقوم بها المدرسة  وفق منهجية التقويم التي وضعها المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي، ويكشف التقويم عن مواطن القوة في العملية التعليمية ويقيس مدى كفائتها وفعاليتها استنادا إلى معلومات موثوقة ومدعومة بالأدلة والشواهد في كل معيار من معايير الاعتماد المدرسي، وبناء على نتائج التقويم الداخلي، تضع المدرسة خطة لتطوير وتحسين الأداء.

    2. التقويم الخارجي

    يزور فريق تقويم مستقل مدرب ومرخص مبتعث من قبل المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي، وذلك من أجل تقويم أداء المدرسة في ضوء معايير الاعتماد المقررة، ويقدم بيانات موثوقة عن نقاط القوة والضعف في الأداء، وبناء على هذه المعلومات يُتخذ قرار منح الاعتماد من عدمه.

    ما معايير الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية؟

    استند المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي إلى الممارسات الدولية المتميزة في الأنظمة التعليمية والمتكيفة في الوقت نفسه مع الظروف الخاصة لنظام التعليم العام في المملكة، تتكون هذه المعايير من 4 معايير أساسية:

    1. معيار القيادة المدرسية الذي يركز على عمليات التخطيط وإدارة العملية التعليمية وتعزيز الشراكة مع المجتمع المدرسي بالإضافة إلى التطوير المؤسسي للكادر التعليمي والإداري.
    2. معيار التعليم والتعلم الذي يهتم ببناء خبرات التعلم واستراتيجيات وأنشطة التعليم المختلفة، بالإضافة إلى تقويم التعلم لقياس أداء الطلاب وتحليل نتائج القياس واستخدامها في التحسين.
    3. معيار نواتج التعلم الذي يقيس مستوى التحصيل التعليمي للطلاب في القراءة والرياضيات والعلوم، بالإضافة إلى قياس التطور الشخصي والصحي والاجتماعي.
    4. معيار البيئة المدرسية الذي يركز على المتطلبات الأساسية التي ينبغي توافرها في المبنى المدرسي من فصول ومرافق مختلفة، بالإضافة إلى تدابير الأمن والسلامة المدرسية.

    أكد المركز الوطني الوطني للتقويم والتميز المدرسي على ضرورة امتثال المدارس الراغبة في الحصول على الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية لجميع معايير الاعتماد التي تعد مرجعا رسميا، كما يتوقع من المدرسة أن تقدم أدلة وشواهد سليمة وصادقة تبين استيفائها للمعايير المطلوبة.

    ما متطلبات الاعتماد المدرسي في السعودية؟

    يحتاج الحصول على الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية إلى توفير جملة من المتطلبات في المدارس الأهلية والعالمية، تشمل ما يلي:

    • توفير جميع المستندات المطلوبة للاعتماد.
    • الإقرار بالموافقة على سياسات المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي بالإضافة إلى الشروط والأحكام التي وضعها لعملية الاعتماد.
    • سداد المقابل المادي المطلوب لإتمام التعاقد للتقدم للحصول على الاعتماد.
    • إجراء التقويم الذاتي والتقويم الخارجي وفقا للشروط التي وضعها المركز.

    كيف تجري المدرسة تقويما ذاتيا لها؟

    كما أشرنا التقويم الذاتي هو الركن المركزي للحصول على الاعتماد المدرسي، والهدف من إجرائه هو مساعدة إدارة المدرسة على اكتشاف مواطن التميز والتقصير لتكون أساسا تبنى عليه خطة للتطوير والتحسين المستمر، بالإضافة إلى مساعدتها على التوظيف الأمثل لمواردها المادية والبشرية الحالية، فضلا عن تحفيزها للعثور على حلول مبتكرة لتلبية الاحتياجات ومعالجة المشكلات. 

    أما الهدف النهائي من التقويم الذاتي فهو رفع مستوى جاهزية المدرسة لعملية التقويم الخارجي، ويتطلب تنفيذ التقويم الذاتي القيام بخطوتين اثنتين هما:

    الإعداد والتهيئة

    تشكل المدرسة فريقا للتقويم الذاتي يتكون من مدير المدرسة كرئيس للفريق، بالإضافة إلى 4 معلمين من ذوي الخبرة يتم تقسيم المهام عليهم، وفي حال كانت المدرسة تتضمن أكثر من مرحلة تعليمية، تشكل فريقا مستقلا لكل مرحلة، ويتولى الفريق في هذه الخطوة مهمتين هما:

    1. وضع خطة التقويم الذاتي بما في ذلك الأهداف وتوزيع المسؤوليات ووضع مؤشرات التحقق وتحديد آليات المتابعة، ثم يحدد متطلبات تنفيذها ويتولى عملية متابعتها.
    2. التوعية ونشر ثقافة الاعتماد المدرسي والتقويم الذاتي داخل المدرسة، حيث يعقد ورش عمل ويجري لقاءات مع الكادر التعليمي والإداري والطلاب وأولياء الأمور للتعريف بالتقويم الذاتي.

    التنفيذ

    في هذه الخطوة يسجل مدير المدرسة البيانات المطلوبة الخاصة بالمدرسة في المنصة الرقمية للتقويم الذاتي، ويمنح أعضاء فريق التقويم صلاحية الدخول، يلي ذلك تعبئة نموذج الجاهزية، وإدخال المعلومات المطلوبة عن واقع المدرسة وحاجاتها، بالإضافة إلى رفع الأدلة والشواهد اللازمة ضمن ملف الاعتماد المدرسي على المنصة. على وجه التحديد يجب أن تجهز المدرسة الوثائق والبيانات الآتية:

    • البيانات العامة عن المدرسة.
    • أعداد الطلاب وبياناتهم ونسب الحضور والغياب.
    • بيانات المعلمين من حيث العدد والتخصصات والمؤهلات وسنوات الخبرة.
    • بيانات البيئة التعليمية، مثل أعداد الفصول ومتوسط عدد الطلاب في الفصل، وعدد المعامل، وتجهيزاتها ومعداتها.
    • تقارير حالة المبنى وسلامة تجهيزاته والخدمات المتوفرة به.
    • أبرز المنجزات وأهم التحديات والمشكلات.

    افهم أكثر العلاقة بين التقييم الذاتي والخارجي في خطة تطوير وتحسين المدرسة لتعزيز نتائج وتقدم الطلاب بالاشتراك في دورة التقييم الذاتي لتحسين المدرسة من منصة أعناب، منصة المعلمين والتربويين الأولى!

    ما الأدوات التي تستخدمها المدرسة في إجراء التقويم الذاتي؟

    أدوات التقويم الذاتي هي الآليات التي تستخدمها المدرسة لجمع البيانات والأدلة حول الأداء المدرسي التي تحتاجها المدرسة أثناء التقدم للحصول على الاعتماد المدرسي في السعودية، وتشمل تلك الأدوات ما يلي:

    أداة تحليل وثائق المدرسة

    توفر وثائق المدرسة معلومات غنية يمكن تحليلها للحصول على صورة كاملة عن الأداء المدرسي، تتنوع هذه الوثائق بين:

    • الوثائق الإدارية الأساسية: مثل خطة المدرسة التشغيلية، وخطة متابعة مؤشرات الأداء، وخطة التوجيه الطلابي، بالإضافة إلى خطة النشاط المدرسي وخطة التطوير المهني للمعلمين والإداريين، فضلا عن البرامج والأنشطة الإثرائية.
    • وثائق الأمن والسلامة: تشمل هذه الوثائق خطة المدرسة للأمن والسلامة وخطط الإخلاء وتقويمها، بالإضافة إلى نماذج التجهيزات وأدوات الأمن والسلامة، فضلا عن نماذج متطلبات التدريب على الأمن والسلامة.
    • وثائق الفاعلية التعليمية: مثل ملفات إنجاز الطلاب والمعلمين، وأنشطة التعليم والتعلم، وسجلات متابعة أداء الطلاب، ونماذج تقويم أداء الطلاب، بالإضافة إلى تقارير التقويم الذاتي للمعلم.
    • وثائق نواتج التعلم: من أمثلة هذه الوثائق: تقارير الانضباط المدرسي والسلوك والبرامج المعززة للصحة، بالإضافة إلى تقارير المشاركات والمسابقات.

    الاستبيانات 

    تقدم الاستبيانات معلومات عن آراء الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور حول جودة العملية التعليمية، ويمكن إجراء استبيان إلكتروني من خلال الاختيار بين أحد الخيارات (نادرا، أحيانا، غالبا، دائما)، ومن المهم الحرص على وضوح الأسئلة والمحافظة على سرية الإجابات.

    الملاحظة الصفية

    يجمع فريق التقويم الذاتي معلومات حول الممارسات التعليمية في بيئة الصف من خلال الملاحظة الصفية، التي تركز على توفير فرص متكافئة للطلاب بمختلف فئاتهم، والجو النفسي المشجع داخل الصف، بالإضافة إلى الأنشطة التي تنمي مهارات الطلاب بأنواعها (الأساسية والتفكير والاجتماعية والرقمية)، كما يهتم بملاحظة مدى الدمج بين التعلم الصفي والتعلم الإلكتروني، بالإضافة إلى أساليب التحفيز والتعزيز التي يستخدمها المعلم.

    ينبغي ألا تقل عدد الزيارات الصفية لفريق التقويم عن 10 زيارات لكل مرحلة، على أن تكون خلال حصص الرياضيات والعلوم واللغة العربية والتربية الإسلامية والدراسات الاجتماعية، بالإضافة إلى مادة أخرى من اختيار المدرسة.

    مع ملاحظة أن يكون الهدف الوحيد من الزيارة هو الملاحظة الصفية، وتستغرق الزيارة حصة كاملة دون أي تدخل في إجراءات المعلم، كما ينبغي إعلامه بعدم ارتباط الزيارة بتقويم الأداء الوظيفي للمعلم.

    ملاحظة البيئة المدرسية

    تقيس هذه الأداة مدى جودة عناصر البيئة المدرسية ومناسبتها للعملية التعليمية، ومنها، توفر وسائل الأمن والسلامة والصيانة، وتنظيم الفصول، وتوفر مصادر التعلم والتقنية الرقمية، بالإضافة إلى فناء المدرسة والتجهيزات الرياضية، فضلا عن المعامل وتجهيزاتها، والمقصف وصالات الطعام، بخلاف المرافق والخدمات مثل دورة المياه ومستلزماتها.

    المقابلات

    يجري فريق التقويم الذاتي مقابلات لجمع معلومات حول موضوع محدد من موضوعات التقويم، تتضمن المقابلة أسئلة تطرح على الطرف الآخر من طلاب ومعلمين وموجهين بالإضافة إلى مدير المدرسة، وينبغي أن توزع المهام على الفريق أثناء المقابلة، بحيث يكون هناك من يطرح الأسئلة ومن يدون الإجابات. 

    ينبغي إعلام الطرف الآخر بأن الهدف من المقابلة هو جمع المعلومات عن أداء المدرسة، كما يمكن إضافة أسئلة أخرى ذات صلة أثناء إجراء المقابلة بحسب الحاجة ما دامت مرتبطة بموضوع المقابلة، وفي الأخير لابد من التأكد من توثيق نتائج جميع المقابلات التي يجريها الفريق.

    كيف يتم إجراء التقويم الخارجي للمدرسة؟

    يبدأ التقويم الخارجي بعد استكمال المدرسة لمتطلبات التقويم الذاتي، ويمثل المرحلة الأخيرة في عملية الحصول على الاعتماد المدرسي في السعودية، ويحدث وفقا لهذه الخطوات السبعة:

    1. يضع المركز خطة توزيع المدارس على فرق التقويم الخارجي.
    2. يخصص فريق للتقويم الخارجي للمدرسة، بحيث يتناسب عدد أعضاء الفريق مع عدد المراحل في المدرسة وحجمها.
    3. يضع فريق التقويم الخارجي خطة الزيارة الميدانية التي تتضمن متطلبات الزيارة ومهام أعضاء الفريق، وذلك بالتنسيق مع إدارة المدرسة.
    4. يتواصل رئيس فريق التقويم الخارجي مع إدارة المدرسة عبر المنصة الرقمية للتقويم والاعتماد المدرسي "تميز"، لإبلاغها بتفاصيل الخطة ومتطلبات الزيارة الميدانية المتوقعة.
    5. يزور فريق التقويم الخارجي المدرسة ويستخدم أدوات التقويم، كما يجمع الأدلة والشواهد حول استيفاء معايير الاعتماد المدرسي في السعودية.
    6. يحفظ فريق التقويم الخارجي نتائج استخدام أدوات التقويم بالإضافة إلى الأدلة والشواهد على منصة تميز.
    7. يُقدَم تقرير المدرسة إلى لجنة الاعتماد المدرسي لدراسته واتخاذ القرار النهائي.

    أخيرا، جاءت آلية الاعتماد المدرسي للتعليم العام في المملكة العربية السعودية كوسيلة لدعم الدور المأمول للمدارس في تحسين مخرجات التعليم ما قبل الجامعي، مستندة إلى منهجية واضحة تركز على النتائج والأثر الحقيقي للأداء المدرسي على الطلاب.

    مقالات ذات علاقة

    4 من أهم معايير الاعتماد المدرسي في المملكة العربية السعودية
    يونيو 12, 2024 م 06:00 ص

    صُمّمت معايير الاعتماد المدرسي بحيث تصف بدقة ما يجب أن يكون عليه الأداء المدرسي في كل جوانب التعليم، فتعبر عن المستوى النوعي والكمي الذي يجب أن ترتقي .

    تقييم المعلم: كيف تضمن أفضل أداء لمعلمي مدرستك؟
    يونيو 03, 2024 م 07:00 ص

    تقييم المعلم هو اللغة المشتركة بين المدرسة والمعلمين و العامل الأول في تحسين جودة التدريس، إذ يصف الممارسات التعليمية الجيدة بوضوح، وتسفر نتائجه الدور .

    مفهوم الاعتماد المدرسي: الأهمية والخطوات والأنواع
    مايو 28, 2024 م 04:23 ص

    ظهر الاعتماد المدرسي لأول مرة قبل أكثر من 100 عام في المدارس الثانوية الأمريكية، لكي يميز المدارس الملتزمة بمجموعة من المعايير التعليمية عن غيرها، ورغ .