تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    ستُضاء المدراس مرة أخرى، وستضجّ الفصول مجددا بالحياة، مع عودة المعلمين للمدارس يوم الأحد 14 أغسطس 2024 الموافق لـ الموافق 7 صفر 1446 هـ،  في الساعة السابعة صباحًا! 

    عودا حميدا لكل معلم ومعلمة، ولأننا نلتزم في أعناب، بدعم المعلمين في كل خطوة، وتوفير الأدوات والموارد التي يحتاجونها للنجاح في الفصل الدراسي، سنقدم في هذا المقال أهم 10 نصائح للاستعداد النفسي والجسدي لعودة المعلمين للمدراس للتحضير بشكل صحيح لبدء العام الدراس!

    عودة المعلمين للمدارس: أهلا بكم على متن الرحلة!

    تُعتبر بداية العام الدراسي وقتًا مثيرًا ومرهقًا لأي معلم، سواء كان ذلك في السنة الأولى من التدريس أو في السنة العاشرة! وقبل كل شيء، تذكر أنها أيضًا فرصة لبدء بداية جديدة، سيكون هناك طلاب جدد، ومعدات جديدة، وربما حتى مدرسة جديدة وزملاء جدد (إذا كنت قد انتقلت حديثًا)!

    كل هذه العوامل ستزيد من نسبة التوتر عند عودة المعلمين للمدارس في بداية العالم، ولكن من الضروري أن تدرك أنك كلما كنت أكثر استعدادًا، كلما شعرت بالأريحية في استقبال العام الدراسي الجديد، لأن الشعور بالاستعداد يحرّر مساحة الدماغ للتركيز على الأشياء الأكثر أهمية.

    هل أنت متحمس للعودة؟

    ستساعدك النصائح التالية على الشعور بالراحة والاستعداد لبدء هذا العام الدراسي الجديد بشكل صحيح:

    خطط للأسابيع الأولى من العودة

    ليس سرًا أن التدريس يتطلب الكثير من الطاقة، خاصة عندما تكون في البداية، ولهذا السبب يجب عليك التخطيط للأيام الأولى من العودة مسبقًا قدر الإمكان، سيمنحك ذلك مساحة للتأقلم يومًا بعد يوم وأخذ وقتك الكافي للاستعداد جسديا ونفسيا وماديا، ضع قائمة بكل ما ستحتاجه، وبكل الأنشطة التي ستقوم بها، وبكل الأشياء العالقة التي ستُنهيها قبل الموسم الدراسي.

    ليس هناك شك هنا في أن  التخطيط سيُشكل علامة فارقة في بداية العام الدراسي، لذلك من المهم اتخاذ هذه الخطوة لتمنح نفسك متسعا من الوقت للاستعداد الكامل والجيد.   

    اطلب النصيحة من الزملاء

    سواء كنت تمارس مهنة التعليم لأول مرة، أو كنت معلما جديدا في المدرسة، فإنك بالتأكيد لا تعرف كل عادات وتقاليد المدرسة وهيئة التدريس وأولياء أمور الطلاب..إلخ، ستُفيدك الدردشة مع الزملاء في معرفة تفاصيل طريقة إدارة المدرسة من كل الجوانب، ركز على الأشياء الأساسية التي يجب عليكَ معرفتها، يمكن أيضًا لبعض الزملاء المعلمين من المدارس الأخرى عن مستوى صفك نفسه تقديم نصائح جيدة بشأن الشؤون الإدارية، وخُطط التدريس ، وطرق إدارة الصف، والتفاعل مع الطلاب..إلخ، استمع إلى نصائحهم التي يمكن أن تساعدك حقًا في الإعداد لبداية العام بشكل جيد. 

    استخدم أدوات إدارة الوقت

    تتطلب الإدارة الجيدة للوقت القليل جدًا من الاستثمار، ولكن المردود  لا يقدر بثمن! ستساعدك بعض الأدوات البسيطة على البقاء على المسار الصحيح ووضع الأهداف في الاعتبار طوال العام، سوف يقوم تقويم الحائط البسيط وبعض الملصقات الملونة بالمهمة:

    • من الأفضل وضع تقويم حائطي كبير في مكان مرئي للجميع، بالقرب من مساحة الدراسة المعتادة.
    • بعد ذلك، يمكنك تحديد اللون المناسب لكل مادة (مثال: الأخضر للرياضيات والأصفر للتاريخ).
    • عندما يكون لديك تاريخ مهم أو تاريخ امتحان، ضع الملصق المناسب لذلك الحدث في ذلك التاريخ ليراه الجميع.

    يعد تقويم الحائط الكبير أحد الأدوات التي يمكنك استخدامها لإدارة وقتك، ابحث عن الأدوات التي تناسبك وسترى مدى سهولة متابعة عملك.

    اعتني بنفسك

    في خضم صخب الاستعدادات من أجل عودة المعلمين إلى المدرسة، يُعتبر إعطاء الأولوية للعناية الذاتية أمرا بالغ الأهمية، لكي تكون الأفضل وفي كامل جاهزيتك لمساعدة طلابك، إن قدرتنا على دعم الآخرين مقرونة بصحتنا الجسدية والعقلية لذلك، تذكر أن كونك مدرسًا أو محترفًا في المدرسة ليس بالأمر السهل؛ قبل كل شيء، تأكد من إظهار التعاطف مع نفسك قبل التعاطف مع الآخرين، من الضروري أن تقوم بإنشاء خطة للعناية الذاتية مع استراتيجيات لإدارة التوتر والحفاظ على توازن صحي بين العمل والحياة.

    أثناء زحمة الاستعداد للعام الدراسي من المهم أن تأخذ وقتا مستقطعا بين كل مهمة وأخرى، وأن تنام جيدا، وأن تعتني بتناول وجبات صحية، وممارسة الرياضة، والخروج للتنزه مع الأصدقاء والاستمتاع بكل لحظة إيجابية.

    أنشئ روتينا للعناية الذاتية يتضمن ممارسة الأنشطة الممتعة، والهوايات والوقت للاسترخاء امنح الأولوية للوقت المخصص للأنشطة التي تستمتع بها خارج التدريس وضع حدودًا لتجنب الإرهاق والاحتراق.

    استخدم ضغوطك بطريقة إيجابية

    يتعرض أي معلم، سواء كان جديدًا أم لا، للتوتر قبل بداية العام الدراسي، يمكن أن يكون لهذا الضغط أصول مختلفة: الضغط الناتج عن عدم الاستعداد، والضغط الناتج عن اكتشاف طلاب جدد، والضغط الناتج عن عدم القدرة على أداء المهمة، والضغط الناتج عن العودة إلى العمل، وما إلى ذلك. هذا الضغط يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على أدائك طوال العام، حاول إيجاد طريقة لتحويل هذا التوتر بشكل إيجابي لتعيش بشكل أفضل في الأيام الأخيرة قبل بدء العام الدراسي.

    قد تجد في هذا المقال ما يُفيدك في هذا الشأن: من الصف الدراسي إلى الحياة الشخصية: كيف يوازن المعلم بين العمل والحياة

    تذكر الأوقات الجيدة

    يساعدك تذكر كل الأوقات الجيدة والإنجازات التي حققتها خلال العام الماضي، في الاستعداد النفسي والجسدي للعام الدراسي القادم، من الضروري أن تكون ممتنا لكل الجهود التي بذلتها خلال العام الماضي، وأن تتذكر اللحظات الإيجابية، وأن تكافئ نفسك على العمل الجيد الذي قُمت به، سيساعدك ذلك على تعزيز الشعور الإيجابي والشعور بالمزيد من الثقة، وسيتلاشى التوتر الأولي مع مرور الأسابيع.

    تخطيط المناهج وإعداد الدروس

    يمكن أن تعمل بشكل أفضل عندما تعرف أهدافك، وأين تتجه دروسك، والموضوعات التي تُخطط لتدريسها لمدة أسبوعين على الأقل قبل عودة المعلمين المدرسة، لأن الأيام القليلة الأولى من خططك تسمح دائمًا بمساحة كبيرة لتدوين الأشياء الإضافية التي نسيتها.
    قبل أن يملأ الطلاب الفصول الدراسية، يجب أن يكون لديك مناهج دراسية مدروسة جيدًا وخطط دراسية جاهزة للأسابيع الأولى أو حتى للعام

    الدراسي بأكمله، راجع إرشادات المناهج الدراسية، وقم بتحديث أي محتوى قديم، وتأكد من أن خطط الدروس جذابة ومتوافقة مع المعايير التعليمية، ستجعل الخطة المنظمة جيدًا عملية التدريس أكثر سلاسة وكفاءة.

    احتفظ أيضًا بأوراقك وقوائمك وملاحظاتك للرجوع إليها في العام المقبل، وقد تكون خُطط الدروس من السنوات السابقة مفيدة جدًا في تذكر تسلسل الدروس وما الذي كان مناسبا بشكل صحيح وما الذي لم يكن مناسبا، بالإضافة إلى ذلك، قد تُفلت بعض الأشياء من ذهنك، لذلك ستُساعدك خطط الدروس التي أعددتها في السنوات السابقة على التذكر.

    فهم إجراءات التقييم والتصنيف

    من الضروري أن تعرف على إجراءات التقييم والتصنيف في المدرسة، وأن تطلع على كيفية تصنيف الواجبات، والأدوات أو البرامج التي سيتم استخدامها، وكيفية توصيل الدرجات للطلاب وأولياء الأمور، يضمن الفهم الواضح لعملية التقييم تقييمًا عادلًا ومتسقًا لتقدم الطلاب.

    إعداد بيئة الفصل الدراسي

    إن بداية العام الدراسي هي الوقت المثالي لإعادة التفكير في تخطيط وتصميم الفصل الدراسي وتحديد ما إذا كانت بيئة مناسبة للتعلم أم لا، فهذا المكان هو الأساس لبناء بيئة تعليمية حيث يزدهر الطلاب،ولإعداد نفسك للنجاح من المهم أن تبدأ بترتيب فصلك بطريقة منظمة ومريحة:

    • حدد ترتيب مكتبك ومقعدك.
    • رتّب أثاث الفصل الدراسي.
    • ضع مكتبك بشكل استراتيجي حتى تتمكن من رؤية كل شيء.
    • نظم مكتبة الفصل ومنطقة الجلوس.
    • أنشئ لوحات إعلانات تفاعلية ومراكز تعليمية.
    • اعرض إجراءات الإخلاء في حالات الطوارئ بشكل واضح.
    • افحص تكنولوجيا الفصل والمعدات الأخرى.
    • غلف الملصقات والعروض في الفصل وعلّقها.
    • افحص المواد والموارد والتقنيات التي تحتاجها.
    • حدد ما إذا كانت المساحة تفاعلية أكثر و فعالة.
    • زيّن مدخل الباب الأمامي لاستقبال الطلاب.
    • انشر جدول الطلاب والتقويم والإعلانات.

    سيُساعدك هذا التحضير على الاستعداد النفسي الجيد، وسيجعل من بيئة الدراسة، مكانا مريحا لك ولطلابك.

    بعد ذلك، فكر في الأهداف التعليمية لطلابك: ما الذي يحتاجون إلى تعلمه على وجه التحديد هذا العام وكيف يمكنك مساعدتهم تحقيقه. إن إنشاء بيئة ترحيبية أمر مهم حقًا لمساعدة الطلاب على الشعور بالاسترخاء أثناء التعلم، وهو نصيحة أساسية لكل معلم في موسم عودة المعلمين للمدرسة.

    جهز مكتبة صفية للطلاب

    بالنسبة للمعلمين، فإن بناء مكتبة صفية أمر مهم لتكملة رحلة التحضير لبدء عام دراسي مُثمر، هي طريقة رائعة أيضا لتشجيع الطلاب على البحث عن الكتب التي تهمهم؛ واستكشاف مواضيع جديدة؛ والتطور إلى قراء مستقلين ماهرين.

    يمكن أن يساعدك هذا المقال في فهم أهمية القراءة للطلاب، وكيف تُحفزهم على القراءة من أجل المتعة: اليوم قارئ، وغدًا قائد: كيف تُشجع طلابك على القراءة من أجل المتعة؟

    خطة التعرف على الطلاب

    من أهم الأشياء التي ينبغي أن تعطيها الأولوية في بداية العام هو بناء العلاقات مع الطلاب، لأن ذلك لا يحدث بالصدفة، يجب أن تكون مستعدا في الوقت المناسب لبناء العلاقات، من المهم أن تستعد لحفظ أسمائهم، ولمعرفة أنماط التعلم لطلابك لكي تكون العملية التعليمية سلسة لكل الأطراف، ويمكن أيضا أن تقوم بدمج أنشطة جماعية صغيرة حتى تتمكن من الجلوس مع الطلاب للتحدث والتعرف عن قرب في الأيام الأولى، وهو ما سيعزز عملية التعلم والتفاعل داخل الصف الدراسي.

    خطط للتواصل مع أولياء الأمور

    سيكون أولياء الأمور أعظم حلفائك خلال العام الدراسي، من خلال أولياء الأمور ستحصل على معلومات قيمة عن طلابك ستساعدك على بناء علاقات معهم وتكييف التعلم مع احتياجاتهم لذلك يجب عليك الاستعداد للتواصل معهم بمجرد بدء الدراسة، يمكنك أن تبدأ بتحديد أدوات التواصل والأوقات التي تناسبك وتناسبهم،  يمكنك أيضا إنشاء قناة مخصصة للفصل الدراسي لعرض معلومات حول المهام المكتملة والتواريخ المهمة وحتى المستندات المفيدةـ والدروس والواجبات وأي تفاصيل أخرى مهمة ينبغي أن يطلع عليها أولياء الأمور.

    لا تنس التطوير المهني

    يجب على المعلمين البحث عن فرص التطوير المهني للبقاء على اطلاع بأحدث أساليب واتجاهات التدريس، تحقق من ورش العمل أو الندوات أو الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تتوافق مع أهدافك التعليمية، توفر منصة أعناب دورات تدريبية لمساعدة المعلمين على النمو ودفع الابتكار والتركيز على الوصول إلى أقصى إمكاناتهم.

    واحتفاءً بمناسبة عودة المعلمين للمدارس، تقدم أعناب عروض الدورات التدريبية للمعلمين، مع عرض ٢ + ١ مجانًا!

    عند إضافة الدورات الثلاث إلى سلة التسوق استخدام الكود B2S24 لتفعيل العرض. شاهد بالفيديو هنا كيفية تفعيل العرض

    فعّل العرض الآن!

    وأخيرا..

    لقد حان وقت عودة المعلمين للمدارس مرة أخرى!  ولكي تعود بحيوية إلى صفك الدراسي، هناك الكثير من العمل الذي يتعين عليك القيام به داخل وخارج الفصل الدراسي قبل وصول طلابك نأمل أن تساعدك النصائح أعلاه في تخفيف بعض التوتر وإبقائك على المسار الصحيح قبل بدء العام الدراسي.

    حظا طيبا أعزاءنا مربو الأجيال 💐

    مقالات ذات علاقة

    دليلك إلى طريقة إدخال الدورات في نظام فارس
    سبتمبر 08, 2024 م 02:09 م

    شهدت السنوات الأخيرة في المملكة خطوات جادة ومنظمة نحو التحول الرقمي والتوسع في تطبيقات الحكومة الإلكترونية، في إطار رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية .

    تعليم الرياضيات: سحر الأرقام والألغاز!  
    سبتمبر 02, 2024 م 07:44 ص

    نتعامل مع الرياضيات منذ اللحظة التي نبدأ فيها بضبط ساعة المنبة اليومي للاستيقاظ صباحًا، وبالتأكيد تظهر الرياضيات في كل جانب من جوانب حياتنا اليومية وت .

    8 أسرار لبناء الاحترام في الفصل الدراسي
    أغسطس 21, 2024 م 07:30 ص

    لا تعني بيئة التعلم المحيط المادي داخل الفصل الدراسي، بل تشمل أيضا المحيط النفسي الذي يشعر فيه الطلاب بالأمان والراحة بما يُمكّنهم من التركيز على تلقي .

    دليل المعلم لتهيئة الطلاب: 10 أنشطة لكسر الجليد
    أغسطس 19, 2024 م 07:30 ص

    تعتبر الأيام الأولى من المدرسة فترة حساسة لكل من الطلاب (الجدد أو الحاليين) وكذلك المعلمين. إنه الوقت الذي يقوم فيه المعلمون بإعداد خطط الفصول الدراسي .