تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    لا ترتبط جودة التعليم بكفاءة العملية التعليمية فقط بل تتأثر بقوة بمستوى الأداء الوظيفي للمعلم كأحد أهم العوامل التربوية، فالمعلمون هم أصل رئيسي في تعليم الطلاب. نتعمق في هذا المقال في مفهوم الأداء الوظيفي للمعلم وما معايير تقييمه، ثم نناقش العوامل  التي تؤثر فيه وأساليب التقييم وخطوات قياس الأداء بالتفصيل.

    جدول المحتويات:

    ما هو الأداء الوظيفي للمعلم وما معاييره؟

    الأداء الوظيفي للمعلم هو سلوكه والكيفية التي يتصرف بها أثناء عملية التعليم داخل الفصل الدراسي ومن خلالها يكمل المهام ويتولى المسؤوليات الموكلة إليه بنجاح. 

    معايير الأداء الوظيفي للمعلم

    يستند الأداء الوظيفي للمعلم إلى جملة من المعايير التي تقيس درجة كفاءة المعلم بدءا من قدرته على التخطيط وحتى قدرته على التطوير المهني. نشير فيما إلى هذه المعايير بالتفصيل:

    التخطيط

    تقاس قدرة المعلم على التخطيط بمعيارين فرعيين، هما:

    1. الخطة الدرسية اليومية: يحرص المعلم على التخطيط لكل درس بانتظام، بشكل يشمل كل الأهداف المطلوبة، كما يضع أساليب تقويم متنوعة مرتبطة بالأهداف.
    2. خطة نشاط المعلم: تتضمن خطة المعلم أنشطة وخبرات تناسب الطلاب.

    الكفاية المعرفية

    تعتمد الكفاية المعرفية للمعلم على معيارين اثنين، هما:

    1. المعرفة العلمية: يظهر على المعلم المعرفة العميقة بالمادة ويثري التلاميذ بخبراته، ويقدم أدلة على حداثة المادة العلمية، ويوظفها في مواقف حياتية.
    2. الثقافة التربوية: يمتلك المعلم وعيا بخصائص نمو الطلبة والأهداف والأساليب والمصطلحات التربوية.

    الكفاية الشخصية

    تتعلق الكفاية الشخصية للمعلم بمعيارين، هما:

    1. أخلاقيات مهنة التعليم: يتمسك المعلم بأخلاقيات المهنة، ويمثل قدوة حسنة لزملائه، كما أنه يحافظ على المواعيد والدوام المنتظم، ويتسم بالاتزان والحكمة عند الطوارئ والمظهر الحسن.
    2. التعاون والتواصل: يتعاون مع المعلمين الآخرين ومع إدارة المدرسة، مؤديا عمله بروح الفريق، كما يتفاعل إيجابيا مع الآخرين ويتفهم ويقبل التوجيهات.

    الكفاية المهنية

    يمثل هذا المعيار المعيار الأكثر عمقا بين كل المعايير، إذ يتكون من 9 معايير فرعية تقيس الكفايات المهنية للمعلم، وهي:

    • التهيئة المحفزة: يهيئ التلاميذ بمقدمة متميزة هادفة متنوعة وشيقة، يستمتع معها التلاميذ بموضوع الدرس.
    • عرض المادة: يعرض المادة بتسلسل مترابط مستخدما أساليب تعليمية متنوعة، ويقدم مفاهيم واضحة للطلبة ويوظفها بشكل جيد.
    • لغة المعلم: يستخدم لغة سليمة ومعبرة ومناسبة لسن الطلاب، ويستخدم نبرات صوته بتنوع ليجذب الانتباه.
    • الأسئلة الصفية: يسأل أسئلة متنوعة وبصياغة متميزة تنمي مهارات التفكير لدى الطلبة.
    • الوسائط التعليمية: يستخدم التقنيات المختلفة بكفاءة في العملية التعليمية وبشكل يناسب سن الطلبة، وقد يبتكر وسائط لخدمة الموضوع الذي يدرسه.
    • الفروق الفردية: يراعي الفروق الفردية بين الطلبة من خلال تنويع الأنشطة التعليمية من إثرائية وتعزيزية وعلاجية، كما يخص الطلبة الموهوبين بتنمية المهارات الإبداعية بما يصقل مواهبهم.
    • إثارة الدافعية: يقنع التلاميذ بالرغبة في التعلم ويستخدم التعزيز المادي والمعنوي، موفرا لهم جوا من التحفيز والطمأنينة وفرصا للاستكشاف والتفاعل مع بعضهم البعض.
    • إدارة الصف: يهتم بالبيئة الصفية ويحسن ادارة الوقت وتوزيعه على الأنشطة المختلفة ويشجع التلاميذ على الانضباط والانتباه والمشاركة معه.
    • التقويم: يجري تقويما بشكل مستمر وشامل ومتنوع، ويستخدم نتائج التقويم في تحسين أداء الطلبة، كما ينجز التقويم في موعده المحدد ويوثقه، ويحفز الطلبة على تقويم أنفسهم ويهتم بملفات الإنجاز الخاصة بهم.

    التنمية المهنية

    ينقسم هذا المعيار إلى معيارين ،هما:

    1. التدريب: يشارك في الدورات التدريبية الخاصة ببرامج التدريب التي تضعها المدرسة والمنطقة بفاعلية.
    2. التنمية الذاتية: يعلم ذاته ويداوم على القراءة لإثراء معرفته التربوية والتخصصية، ويجري البحوث التربوية المطلوبة.

    الكفاية الإنتاجية

    تقاس كفاية المعلم الإنتاجية من خلال 4 معايير فرعية، هي:

    • تنمية المهارات الأدائية والعقلية: يكتسب معه الطلاب مهارات أدائية وعقلية متنوعة.
    • تنمية القيم والاتجاهات: ينمي في الطلبة السلوكيات المرغوبة مستخدما أساليب متنوعة.
    • المستوى التحصيلي للطلاب: يتمتع الطلبة في صفه بمستوى جيد من التحصيل الدراسي.
    • الابتكار والإسهام في التطوير: يستطيع تقديم أفكار لتطوير العمل ويساهم في برامج ومشروعات التطوير.

    الأنشطة والمشروعات 

    يتعلق هذا المعيار بمستوى مشاركة المعلم في الأنشطة اللاصفية ومتابعته للطلاب سواء في الأنشطة الإثرائية أو التعزيزية أو العلاجية. اقرأ المزيد: النشاط اللامنهجي: الحياة خارج الفصل الدراسي

    ما العوامل التي تؤثر في الأداء الوظيفي للمعلم؟

    الأداء الكفء للمعلم ليس نتيجة جهد ذاتي فقط، بل هو حصيلة عوامل مختلفة داخلية وخارجية مثل، دافعية المعلم والبنية التحتية التعليمية والتواصل، ومن أجل الوصول إلى أفضل أداء ممكن ينبغي العناية بهذه العوامل مجتمعة. تشمل العوامل الأكثر تأثيرا في الأداء الوظيفي للمعلم ما يلي:

    الإدارة المدرسية

    تؤثر الإدارة المدرسية في أداء المعلمين بنسبة تصل إلى 35%، ما يعني أن المدير الناجح في المدرسة يساعد المعلمين على الالتزام الوظيفي والشعور بالرضا الوظيفي وأثره على أداء المعلمين، إذ يشجع القائد الفعال مرؤوسيه في تحفيزهم على اكتساب المهارات اللازمة لأداء وظيفي كفء، وينقل لهم معرفته ومهاراته وقيمه وأفكاره، كما أن استخدام المدير لأسلوب الشورى وإشراك المعلمين في تحقيق أهداف مدرسية رفيعة المستوى والعثور على طرق للنجاح هو أحد الدوافع الإيجابية لأداء المعلمين. 

    الثقافة المدرسية

    الثقافة المدرسية هي نمط الحياة في المدرسة الذي يرسم مفهوم المعلمين حول أنفسهم ووظيفتهم وبالتالي تؤثر على أداء المعلمين، إذ تستطيع المدرسة بناء مجتمع يدعم بيئة التدريس في سياق تحفيزي، كما أن الثقافة التنظيمية تهدف في الأساس إلى تسهيل وتحسين أداء المعلمين على المديين القصير والطويل، وتطرح برامج جودة تعزز الأداء والالتزام. 

    فضلا عما سبق، لا يتحقق الأداء عالي المستوى إلا في ظل ثقافة عمل مواتية ومرنة تشجع الإنتاجية، يشعر فيها المعلم بالراحة وتنحسر فيها الضغوط ويتجذر ارتباط المعلم بالمدرسة والطلاب.

    كفاءة المعلم

    يعتمد الأداء الوظيفي للمعلم بالدرجة الأولى على مستوى كفائته، وتعتمد الكفاءة على تحلي المعلم  بسمات متنوعة، مثل التركيز على الإنجاز، والتفكير التحليلي، والتفكير المفاهيمي، والاهتمام بمساعدة الطلاب، والقدرة على التوجيه، والبحث عن المعلومات، بالإضافة إلى كونه مبادرا ونزيها وقائدا، ذكي عاطفيا وذا مهارات اجتماعية، يفهم الآخرين وعلى درجة عالية من الوعي والالتزام التنظيمي، واثق من نفسه وقادر على العمل الجماعي.

    الترقية الوظيفية

    تؤثر رغبة المعلم بالترقية الوظيفية وارتقاء سلم المناصب الأعلى في تحفيزه على تقديم أداء رائع، بحيث إذا أراد التقدم في الهيكل الإداري فعليه أن يثبت بأدائه العالي قدرته على تحمل المزيد من المسؤوليات، وعندما يشعر المعلم بأن عملية الترقية نزيهة بما يكفي، يحفزه ذلك على المزيد من الاجتهاد والتحسين في أدائه.

    طرق تقييم الأداء الوظيفي للمعلمين

    يمكن تقييم الأداء الوظيفي للمعلم من خلال ثلاثة طرق:

    1. بيانات نمو الطلاب: حيث تستخدم الاختبارات لتقييم نمو الطلاب كجزء من تقييم الأداء الوظيفي للمعلمين.
    2. التقييم بالملاحظة: يجري هذا النوع من التقييم الإداريون ومدراء المدارس أو المهنيون الخارجيون.
    3. استطلاع رأي الطلاب: أحيانا تُستخدم استبيانات الرأي لقياس الأداء الوظيفي للمعلم، حيث يتاح للطلبة فرصة إبداء ملاحظاتهم والتعبير عن شكاواهم أو حبهم للمعلم.

    للعثور على أفضل نهج لقياس الأداء الوظيفي لمعلمي مدرستك، انضم إلى الدورة التدريبية "المعايير المهنية للمعلمين في السعودية" التي تقدمها أعناب - منصة التدريب الرقمي للمعلمين، حيث ستتعلم في الدورة كيف تطبق المعايير المهنية للمعلمين بشكل سليم، لكي تقيم المعلمين بنهج شمولي وتحدد فرص النمو المهني الملائمة لكل معلم.

    5 خطوات من أجل تقييم فعال للأداء الوظيفي للمعلم

    لا يجري التقييم لنطاق معين من المعلمين، بل يفيد جميع المدرسين بغض النظر عن مستوى الخبرة والجدارة، لأنه يوفر للمعلم ملاحظات مفيدة حول الفصل وعاداته داخله ودرجة تجاوب الطلاب مع طريقة التدريس، وفي ضوء هذه المعلومات يضع المعلم يده على التعديلات المطلوب إجرائها للاستمرار في النمو كمعلم قدير. 

    فيما يلي الخطوات التفصيلية التي تمر بها عملية تقييم الأداء الوظيفي للمعلم بفعالية:

    الخطوة الأولى: ضع أهداف التقييم الوظيفي للمعلمين

    لا ينبغي أن يكون الهدف الوحيد لقياس أداء المعلمين هو توبيخهم إذا كان دون المستوى، إذ يحفز ذلك المعلمين ضد التقييم وينخفض مستوى تقبلهم له. بدلا من ذلك ينبغي على المدرسة أن تحدد أهداف التقويم الوظيفي لأداء المعلمين بحيث تتجاوز تقييم مدى جودة أسلوب التدريس إلى السعي نحو تحقيق الفائدة للكل، وبالتالي يزول الضغط على المعلم نفسه وتتحسن العملية التعليمية بالمدرسة. قد تتضمن الأهداف: تحسين معدل الاحتفاظ بالمعلمين أو تحسين درجات الطلبة في الاختبارات ..إلخ.

    الخطوة الثانية: حدد معايير التقييم

    التقييم الجيد للمعلمين هو الذي يستند إلى معايير موحدة للقياس، اختر أكثر المعايير أهمية للمدرسة من بين المعايير العديدة التي أشرنا لها، مثل سخاء المادة العلمية والتطبيقات والأنشطة والتخطيط الدرس والانضباط الأخلاقي بالإضافة إلى القيادة والتعاون.

    الخطوة الثالثة: اختر طرق التقييم

    في هذه الخطوة من خطوات تقييم الأداء الوظيفي للمعلمين، يتم اختيار أسلوب التقييم ليكشف عن نقاط القوة والضعف، لذلك يفضل استخدام أكثر من طريقة معا بحيث تقدم هذه الطرق مجتمعة صورة أكثر شمولية وأقل تحيزا عن أداء المعلم.

    تشمل خيارات الطرق طرقا أساسية مثل، الملاحظة في الفصل واستطلاع رأي الطلاب، ونتائج الاختبار، بالإضافة إلى طرق أخرى مثل دفاتر الطلاب وكتاباتهم الحرة والنقاشات، فضلا عن فحص خطة الدرس.

    تقيس كل طريقة أحد جوانب الأداء الوظيفي للمعلم، فمثلا الاستبيانات تشير إلى مدى جودة المحتوى التعليمي في الفصل، أما الاختبارات فتعكس درجة فهم الطلاب للمنهج، بينما تعد خطة الدرس مؤشرا على مدى جودة استعداد المعلم للتدريس.

    الخطوة الرابعة: درب مسئولي التقييم

    يتولى التقييم طرف محايد سواء كان من داخل المدرسة أو خارجها، وينبغي أن يتمتع هذا الطرف بالمعرفة والمهارات اللازمة التي تمكنه من قياس أداء المعلم بشكل دقيق وعادل، يمكن تكليف المعلمين بتقييم بعضهم البعض أو يمكن تدريب أحد الأفراد بشكل خاص لصقل قدرته على التقييم، مع ضرورة تعريف مسؤول التقييم بالمعايير التي ينبغي عليه الاستناد لها في فحصه، وإتاحة الفرصة له لكي يقدم توصياته لمدير المدرسة لمتابعة أداء المعلم ما بعد انتهاء التقييم إذا اقتضت الحاجة.

    الخطوة الخامسة: إجراء التقييم

    حان الآن وقت إجراء التقييم فعليا، ينبغي الاستعداد جيدا لتنفيذ التقييم، مثل تنظيم موعد ملاحظة المعلم داخل الفصل بجدولته مسبقا، وإعداد أوراق الاستبيان الذي يملأه الطلاب، كما ينبغي إشعار المعلم بشكل مسبق بموعد التقييم، لكي يجهز خطة الدروس ويهيئ نفسه لتقديم أفضل ما لديه في الفصل أثناء حضور مسؤول تقييم الأداء الوظيفي للمعلم.

    أخيرا، تبين لنا أن تحسين الأداء الوظيفي للمعلمات والمعلمين لا ينعكس في الارتقاء بالمسار المهني فقط، بل يشكل ضمانا لجودة التعليم الذي تناله العقول الشابة، واستيفاء المعلمين  لمتطلبات المناهج الدراسية، وهو ما يفسر ضرورة الاهتمام بأداء المعلم.

    مقالات ذات علاقة

    دليل الشهادات المهنية الاحترافية للمعلمين في المملكة
    سبتمبر 04, 2024 م 06:00 ص

    اتسمت الحياة المهنية في العقود الأخيرة بقدر كبير من التنافسية، لذلك أصبح اكتساب الخبرات والمؤهلات الإضافية عاملًا تفضيليًا مهمًا في التوظيف واختيار ال .

    أهم الدورات التدريبية للمعلمين في 2024
    أغسطس 28, 2024 م 07:30 ص

    شهد العالم خلال العقود القليلة الماضية تغيرات جذرية، ليس على صعيد التقنية فحسب، ولكن أيضا فيما يخص أشكال المجتمعات وخصائصها، والطبيعة النفسية والذهنية .

     عامٌ دراسي بدون أعباء: 6 نصائح لتنظيم الحياة والعمل لكل معلم!
    أغسطس 26, 2024 م 09:30 ص

    يتوزع يوم المعلم بين بين مهام تعليمية إبداعية مثل التحضير للدروس، وبين المهام التحليلية مثل تحليل بيانات الطلاب، بالإضافة إلى المهام غير التعليمية مثل .

    8 أسرار لبناء الاحترام في الفصل الدراسي
    أغسطس 21, 2024 م 07:30 ص

    لا تعني بيئة التعلم المحيط المادي داخل الفصل الدراسي، بل تشمل أيضا المحيط النفسي الذي يشعر فيه الطلاب بالأمان والراحة بما يُمكّنهم من التركيز على تلقي .