تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    إن إدارة الصف الدراسي الفعالة، هي العنصر الأكثر أهمية الذي يجب أن يُتقنه كل معلم، تعمل الإدارة الفعالة للفصول الدراسية على تعزيز التعلم وإنشاء بيئة آمنة وتقليل عدد التدخلات التأديبية، ومع وجود اختلاف في القدرات وأساليب التعليم المختلفة، فإن إنشاء بيئة تعلم إيجابية وشاملة يشكل تحديًا كبيرًا، في هذه المقال، نشارك 7 إستراتيجيات فريدة ومجربة لإدارة الفصل بشكل جيد يمكن لكل معلم من خلالها تحقيق النجاح، وتعزيز نتائج التعليم الأمثل، واكتشاف طرق لتقديم تجربة تعليم ممتعة!

    ما هي إدارة الصف الدراسي؟

    إدارة الصف الدراسي هي خطة تتضمن قواعد/ إرشادات تساعد الطلاب على فهم سلوكياتهم ومتابعتها وتحمل المسؤولية عنها، وهي تساعد المعلمين في إنشاء بيئة تعليمية عالية الأداء، وأكثر انضباطا.

    وتهدف إدارة الصف الدراسي الناجحة في جوهرها إلى ضمان سير الفصول الدراسية بسلاسة، وتقليل السلوك السلبي من الطلاب إلى الحد الأدنى، وتعزيز المواد والأنشطة التعليمية للتعلم، وضمان حصول كل من الطلاب والمعلم على أقصى استفادة من تجربة الفصل الدراسي، ومن المهم أن تتذكر أن تحقيق إدارة الصف الدراسي الجيد هي  في الواقع عملية مستمرة.

    يجب أن تهدف إدارة الصف الدراسي الجيدة إلى:

    • خلق بيئة منظمة ووظيفية للمعلم والطلاب.
    • خلق فرص للتعلم الأكاديمي والنمو الشخصي.
    • تقليل السلوك السيئ في الفصل الدراسي والاضطرابات الأخرى.
    • الفعالية في استخدام الوقت واستثماره في التعلم دائمًا.
    • التأكد من تركيز الطلاب وتحفيزهم وإنتاجهم.
    • تعزيز بيئة شاملة تلبي جميع مستويات الكفاءة لدى الطلاب.

    لماذا من المهم تعلم مهارات إدارة الصف الدراسي؟

    • بدون إدارة الصف الدراسي الناجحة لن تتمكن من إنشاء بيئة تعليمية تتمتع بالإنتاجية وبثقافة صفّيّة إيجابية.
    • تحقيق إدارة الصف الدراسي الجيدة يُقلل من معدلات التوتر والقلق المرتبط بالعمل، بالمقابل سيمنحك المزيد من الرضا.
    • تشجع إدارة الصف الدراسي الذكية طلابك على النمو وستساعدك أيضًا في الأداء بشكل أفضل كمعلم.
    • تسمح لك إدارة الصف الدراسي الفعالة بالقيام بعملك بشكل صحيح، وستضمن أيضًا أن يحقق طلابك إمكاناتهم الكاملة.

    7 استراتيجيات مجربة لتنجح في إدارة الصف الدراسي 

    كيف يتحمل الطلاب مسؤولية سلوكهم؟ - هذه الاستراتيجيات المجربة حول إدارة الصف الدراسي الناجحة تجيب على هذا السؤال!

    1. بناء علاقة إيجابية

    دائما نتحدث عن هذه النقطة، ولن نبالغ إن قلنا أن بناء العلاقات الإيجابية بين المعلم وطلابه هي الخطوة الأولى، وأساس كل الممارسات التي تحدث في الفصل الدراسي، وأساس لأي نتائج إيجابية على الصعيدين والأكاديمي والشخصي لكل طالب، لذلك من الضروري أن تظهر ترحيبك واهتمامك، لكي يعرف طلابك مدى أهميتهم واحترامهم، إن بدء الفصل بالترحيب بهم والسؤال عما إذا كانوا بخير يخلق بيئة تنم عن اللطف والرعاية، إن الطالب الذي يشعر بالترحيب وبأنه محل احترام وأن صوته مسموع، سيكون أكثر تحفيزًا لاحترام الطريقة التي تعمل بها وقواعدك التي تضعها في الصف.

    قد يهمك أيضا: المعلم الذي يُحبه الجميع: أسرار العلاقة الناجحة بين المعلم وطُلابه!

    2. ضع القواعد منذ البداية

    إن وضع القواعد وتوضيحها للطلاب في بداية العام الدراسي هي الركيزة الأساسية لخطة إدارة الصف الدراسي الذكية، من المهم وضع تعليمات مجدولة دائما أسفل السبورة، بحيث يعرف كل طالب ما سيفعله عندما يدخل الفصل خلال هذه الفترة بفضل القائمة اليومية، وهو سيعرف أيضًا ما يجب عليه فعله عندما يدقّ الجرس.

    هذه الممارسة تضمن أن يبدأ الدرس من تلقاء نفسه، دون الحاجة إلى مطالبة طلابك بالهدوء، لتعزيز بداية روتين الفصل الدراسي، يمكنك استخدام نظام المكافآت حتى يعتاد الطلاب على النظام تماما خلال الأسابيع القليلة الأولى من المدرسة.

    يجب أن يتضمن جدول القواعد مستويات من التفاصيل، بدءًا من القواعد والإجراءات وحتى خطة إدارة الفصل الدراسي طوال اليوم، بحيث يتم استغلال كل فترة إلى الحد الأقصى مع استراتيجيات التدريس المناسبة.

    على سبيل المثال، قد تتطلب خطة إدارة الفصل الدراسي من الطلاب رفع أياديهم إذا كانوا يرغبون في مقاطعة المعلم، إذا لم يتم احترام هذه القاعدة، سيتم تحذير الطلاب.

    3. شارك في الصف

    إن اقترابك من الطلاب يحل العديد من مشاكل الانضباط، إن المشي في أرجاء الفصل أثناء التحدث أو إعطاء التعليمات يُبقي الطلاب في حالة تأهب، سوف يديرون رؤوسهم أو حتى أجسادهم بالكامل ليتبعوك بأعينهم، يتيح لك التنقل بين الطاولات أثناء إلقاء الدرس، معرفة ما إذا كان الطلاب منتبهين، وسيضمن أن الطلاب الذين يعانون من فرط الحركة أو الكلام، سيجبرون أنفسهم على الأقل على الإدعاء وكأنهم يعملون عند وصولك إلى مكان قريب منهم، إذا كان أحد الطلاب يتحرك كثيرا، فإن الاقتراب منه أو الوقوف بجوار كرسيه لإعطاء تعليماتك غالبًا ما يكون كافيًا ليتوقف... دون حتى أن تذكر اسمه.

    اقرأ أيضًا: في قلب استراتيجية التعلم: 13 طريقة لتشجيع مشاركة الطلاب في الفصل

    4. كن متسقًا

    يجب على الطالب أن يفهم القواعد الذهبية للفصل، والتي ينبغي  الرجوع إليها كثيرًا، ويجب عليه أيضًا أن يفهم ما هو المسموح به، وما هو غير المسموح به، وما هي عواقب أي سلوك خاطئ، تحدث عن ذلك وكن متسقًا، كل سلوكٍ سيء له عواقبه، ويتم تطبيق ذلك باستمرار، بغض النظر عن الطالب، في كل مرة يحدث فيها ذلك، يتطلب هذا الكثير من التركيز والطاقة من جانبك، خاصة في بداية العام، ولكن الأمر يستحق ذلك بمجرد إنشاء خطة إدارة الصف الدراسي الخاص بك، سوف تهنئ نفسك في شهر فبراير عندما يستمر طلابك في التعامل بتنظيم واحترام وفقا لخطتك المعلنة، وهنا سيتعين عليك أن تقابل كل سلوك جيد بالثناء عليه.

    5. التواصل مع أولياء الأمور

    يعد التواصل المفتوح بين المدرسة والمنزل أمرًا ضروريًا، من المهم أن تقوم  بإجراء الاتصال الأولي في أقرب وقت ممكن، سواء في أمسية إعلامية أو في رسالة ترحيب، تواصل مع الأولياء بشكل منتظم عندما تكون هناك مشكلة أو عندما تكون لديك مخاوف، ينبغي إخطار الوالدين إذا كان طفلهم يفتقر إلى السلوك الإيجابي في الفصل أو إذا كان يجد صعوبة في إكمال عمله، ولا تنس أن تبذل قصارى جهدك بالمقابل لتسليط الضوء على الإنجازات الجيدة للطالب.

    6. أعط تعليمات واضحة

    قبل تكليف الطلاب بمهمة ما، تأكد من أن تعليماتك واضحة، اكتبها على السبورة (من الأفضل ترقيمها)، واعرض المراجع التي يمكنهم استخدامها لمزيد من المعلومات على الشاشة أو باستخدام مغناطيس على اللوحة،  سيكونون قادرين على العثور عليها بسهولة أكبر في حقيبتهم المدرسية، إذا نسيت إعطاء تعليمات وأردت مقاطعة وقت عملهم، فتأكد من صمت الجميع وانتباههم قبل التحدث، وإلا فإن تعليماتك لن يفهمها سوى عدد قليل.

    على سبيل المثال لجذب انتباههم أثناء عملهم كفريق، استخدم العبارة التالية: "إذا كنت تستطيع سماعي، ارفع يدك"، كررها مرتين أو ثلاث مرات لكي تحظى باهتمام الجميع.

    7. استخدم جهاز توقيت

    لكي ينخرط الطالب ويستمر في المهمة، عليه أن يعرف الأمرين التاليين:

    • ماذا عليه أن يفعل؟
    • كم من الوقت يجب أن أفعل هذا؟

    بمجرد إعطاء تعليماتك وكتابتها على السبورة، قم بعرض مؤقت على الشاشة أو استخدم الساعة لتحديد وقت العمل، هذه الحيلة ستكون رائعة أثناء العمل الجماعي في الصف، من المرجح أن يحصل الطلاب على منتج نهائي إذا تم منحهم قيودًا زمنية، بدون قيود، فإنهم سيهتمون بالتواصل والحديث ولن يتم إنجاز العمل على الأرجح.

    وأخيرا، إدارة الصف الدراسي بكفاءة هي أمر بالغ الأهمية وإلزامي تمامًا، إذا كنت تطمح إلى خلق بيئة يسود فيها الاحترام، وتركز على التعلم وتحقيق أفضل النتائج في الفصل، ويكمن السحر في جعل خطتك مهمة للطلاب، في تحويل فصلك الدراسي من فصل يركز على الخارج إلى فصل يحفز المحركات التحفيزية الجوهرية لطلابك.

    هل ترغب في تعلم مهارات إدارة الصف الدراسي؟ اكتشف الأساليب الفعالة لإدارة الصف مع دورة: الإدارة الصفية الذكية في صفوف البنين والبنات من أعناب. سجّل في الدورة الآن!

    مقالات ذات علاقة

    6 استراتيجيات للتعامل مع الاضطرابات النفسية التي يعاني منها طلابك
    يونيو 09, 2024 م 06:39 ص

    إن توفير الرعاية الصحية النفسية الكافية لجميع الطلاب يتطلب جهدًا مشتركًا من العديد من الجهات والأفراد، ويمكن للمدرسين اتخاذ خطوات في فصولهم الدراسية ل .

    11 من أهم مهارات معلمة رياض الأطفال التي ينبغي إجادتها
    يونيو 05, 2024 م 04:51 ص

    تعمل معلمة رياض الأطفال على تشكيل شخصيات الأطفال في سنوات عمرهم المبكرة، وتتحمل مسؤولية نموهم التعليمي والاجتماعي، فتكون المدرسة والراعية والقاضية ونم .

    تقييم المعلم: كيف تضمن أفضل أداء لمعلمي مدرستك؟
    يونيو 03, 2024 م 07:00 ص

    تقييم المعلم هو اللغة المشتركة بين المدرسة والمعلمين و العامل الأول في تحسين جودة التدريس، إذ يصف الممارسات التعليمية الجيدة بوضوح، وتسفر نتائجه الدور .

    الأداء الوظيفي للمعلم: 5 خطوات للتقييم الفعال
    مايو 22, 2024 م 01:42 م

    لا ترتبط جودة التعليم بكفاءة العملية التعليمية فقط بل تتأثر بقوة بمستوى الأداء الوظيفي للمعلم كأحد أهم العوامل التربوية، فالمعلمون هم أصل رئيسي في تعل .