تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    تعمل معلمة رياض الأطفال على تشكيل شخصيات الأطفال في سنوات عمرهم المبكرة، وتتحمل مسؤولية نموهم التعليمي والاجتماعي، فتكون المدرسة والراعية والقاضية ونموذج اللطف والصبر. نظرا للدور المؤثر والقوي الذي تلعبه في حياتهم، تحتاج إلى امتلاك مجموعة متنوعة من المهارات التي تجعلها كفئا في أداء مهمتها!

    نتناول في هذا المقال أهم مهارات معلمة رياض الأطفال.

    أهم مهارات معلمة رياض الأطفال

    1. التعليم

    تعليم رياض الأطفال هو عملية أكثر تعقيدا مما يتصور البعض، إذ يقع  على عاتق المعلمة تعليم أطفال ما زالوا في مرحلة مبكرة جدا من القدرة على تعلم كيفية القيام بأمر  ما، وبالتالي تحتاج هذه المهمة المعقدة من مهام معلمة رياض الأطفال إلى تنويع الخطط الدراسية وإضفاء الجاذبية عليها باستخدام طرق تدريس متعددة، فتساعد هذه الطرق المتعدد في تعزيز قدرات القراءة والكتابة والفهم لجميع الأطفال أيا كان مستوى تقدمهم الدراسي.

    من أهم طرق التدريس التي ينبغي على معلمة رياض الأطفال أن تتقنها، التعلم التعاوني حيث يتعلم الأطفال في مجموعات معا أو مع أصدقائهم، بالإضافة إلى مزج المواد معا مثل اللغة العربية والعلوم، بالإضافة إلى استخدام أساليب التعلم الحركية والسمعية والبصرية، فأسلوب التعلم الحركي مثلا يعتمد على الحركة واللمس في داخل الفصل.

    إلى جانب ما سبق، تحتاج المعلمة إلى مراقبة مستوى تقدم الطلاب في التعلم وتعديل طريقة التدريس إذا استدعى الأمر، بحيث تخلص إلى تحقيق أحد أهم أهداف معلمة رياض الأطفال ألا وهو تحقيق النجاح الأكاديمي للأطفال وتنمية حب التعلم لديهم مدى الحياة.

    2. التواصل

    وفقا لمسح أجري على إعلانات توظيف معلمات رياض الأطفال، احتلت مهارة التواصل المركز الثاني في قائمة مهارات معلمة رياض الأطفال التي يحتاجها سوق العمل. تلعب هذه المهارة من مهارات معلمة رياض الأطفال دورا مهما في قدرة المعلمة على القيام بعملها بكفاءة.

    فعلى الرغم من أن مهارة التواصل أساسية لكل من يدرس لمجموعات أو أفراد ولو كانوا كبارا، فإنها أكثر أهمية لمعلمة رياض الأطفال لأن الأطفال الصغار يستخدمون أحيانا كلمات بسيطة لوصف أفكارهم ومشاعرهم المعقدة، لذلك ينبغي على المعلمة أن تكون ماهرة في الاستماع للطفل وفهم ما يريده ولو لم تسعفه لغته في التعبير الواضح، كما توليه الاهتمام الكامل، وتطرح عليه الأسئلة ولا تقاطعه وتتحدث مع والديه.

    أما عن الوجه الأخر من التواصل وهو الإرسال، فإن معلمة رياض الأطفال بحاجة إلى أن تجيد التعبير عن المفاهيم التي تريد توصيلها للأطفال وتحسن تعليمهم كيفية عمل شيء ما وإقناعهم بتبني سلوك معين، مستخدمة في ذلك لغة الجسد ونبرة الصوت التي تعكس الاهتمام والتقدير.

    3. المرونة والتوجيه

    يعني التوجيه كأحد مهارات معلمة رياض الأطفال، قدرتها على مساعدة الصغار والرغبه في خدمتهم، بالإضافة إلى الوعي باحتياجات كل طفل والتجاوب مع هذا الاحتياج، فمثلا إذا كان الطفل يعاني من صعوبات في التعلم، ينبغي على المعلمة أن تحاول فهم سبب معاناته وأن توفر له المساعدة التي يحتاجها لكي يستوعب الدرس.

    يشمل التوجية كمهارة أيضا الإبداع، فعلى المعلمة أن توظف طريقة التعلم المناسبة، كأن تعرض الدرس في شكل قصة، أو تجعله في هيئة تدريب عملي تجريبي، بحيث تضمن أن الرحلة التعليمية للطفل تسير كما هو مخطط لها.

    أما المرونة فتعني القدرة على التكيف مع التحديات الطارئة التي قد تحدث، كأن يمرض طفل أو تتعطل أحد أدوات التعلم التقنية، في هذه الحال الطارئة يجب على المعلمة أن تعدل خطة التدريس الخاصة بها للحفاظ على تفاعل التلاميذ.

    4. اجتماعات أولياء الأمور والمعلمات

    تحمل اجتماعات أولياء الأمور أهمية كبيرة للوالدين في هذه المرحلة العمرية المبكرة من عمر أبنائهم، وذلك لمناقشة تقدم الصغار وإنجازاتهم، وقد أصبحت جزءا أساسيا من سير العملية التعليمية في المدارس، لذلك تحمل هذه المهارة من مهارات معلمة رياض الأطفال أهمية حقيقية لا ينبغي تجاوزها. 

    ستناقش معلمة رياض الأطفال مع ولي الأمر سلوك الطفل وأداؤه وتطوره من حيث نقاط القوة ومجالات التحسين، كما أنها قد تشجع ولي الأمر على المشاركة في تعليم الابن أو المشاركة في الأنشطة المدرسية الأخرى أو العمل التطوعي داخل الفصول الدراسية.

    5. تصميم الدروس والأنشطة

    لا يتلقى الصغار المناهج بطريقة تقليدية بل يحبونها في قالب مبتكر يجذب انتباههم ويحفز عقولهم على الفضول والفهم، لذلك تحتاج معلمة رياض الأطفال إلى تصميم دروس جذابة وتفاعلية وإعداد وتنظيم المواد التعليمية و الأنشطة التي ستُستخدم أثناء الدرس، بالإضافة إلى الكتب والألعاب والبرامج لتحفيز الصغار.

    من أمثلة ذلك أنشطة الحرف اليدوية، مثل صنع أشكال الفواكه والخضروات من الورق المقوى، وصنع حيوانات باستخدام العصي والرسومات. جنبا إلى جنب مع هذه المهارة، تحتاج المعلمة إلى أن تتحلى بالصبر -أحد أهم صفات معلمة رياض الأطفال- عند عملها نموذجا يقلده التلاميذ، إذ سيلجأ لها الصغار جميعا لفهم السلوك المطلوب والحصول على إرشادات ومساعدة في كيفية تنفيذ النشاط بنجاح.

    اعرف أكثر عن:  10 أنواع من طرق التدريس المبتكرة

    6. الذكاء العاطفي

    يعني الذكاء العاطفي في فصل رياض الأطفال قدرة المعلمة على فهم وإدارة عواطفها وعواطف الصغار، ولا يقتصر الأمر على مجرد قوة ملاحظتها من لا ينتبه أثناء الشرح، بل الأهم إداركها سبب حدوث ذلك، فمثلا عند التعامل مع طفل مزعج، ستبادر المعلمة ذات الذكاء العاطفي إلى فهم سبب المشاعر السيئة التي يشعر بها الطفل والتعاطف معه وتفهمه، وبالتالي تستطيع تعديل سلوكه للسلوك المرغوب، بدلا من المسارعة بعقابه.

    يلعب الذكاء العاطفي لمعلمة رياض الأطفال دورا مهما في توفير جو من الرعاية ودعم الصحة النفسية وتشجيع وتوجيه الأطفال في سنهم المبكرة بلطف ومحبة، فيشعر كل طفل بالتفهم في بيئة تعليمية منسجمة ودافئة، بالإضافة إلى كون معلمة رياض الأطفال التي تتمتع بالذكاء العاطفي أكثر قدرة على تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية والعاطفية التي يحتاجونها داخل الفصل الدراسي وخارجه.

    7. إدارة الفصل

    تعني إدارة الفصل كمهارة من مهارات معلمة رياض الأطفال قدرة المعلمة على الحفاظ على بيئة تعليمية منتجة ومنضبطة، فتضع قواعد واضحة توضع في لوحة إعلانات وترسي إجراءات روتينية وتوقعات واضحة من كل طفل، كما تتيح للأطفال اختيار الأنشطة تبعا لتفضيلاتهم لتُشعرهم في الوقت نفسه بالاستقلال. 

    يندرج ضمن الإدارة الفعالة للفصل أيضا حل المشكلات السلوكية، بالإضافة إلى القدرة على حل النزاعات الشائعة بين الصغار. تحافظ الإدارة الفعالة للفصل على بيئة صديقة للطفل تحتفي بتعلم التلاميذ في إطار من الاحترام المتبادل بين الجميع، وهو ما يوفر جوا إيجابيا وآمنا للصغار يساعدهم في تعلم القراءة والكتابة ويعزز من ثقتهم بأنفسهم.

    8. استخدام التقنية

    أصبحت التقنية جزءا ضروريا في أي عملية تعليمية، ما يجعل من المهم لمعلمة رياض الأطفال أن تدمج الأدوات التقنية في التدريس لتعزيز فهم واستيعاب الصغار، وبالتالي يجب أن تجيد اختيار التطبيقات الرقمية المناسبة لعمر الطفل وتحسن توظيفها واستخدامها في الفصل بسلاسة، كما ينبغي أن تعمل على صقل المعرفة التقنية للطفل، بحيث تعده لمستقبل تمثل فيه المهارات الرقمية جزءا أساسيا من مهارات سوق العمل.  

    9. المراقبة والتقييم

    تقاس أهداف معلمة رياض الأطفال من خلال تقييم الأطفال، إذ يمنحها التقييم المستمر للتلاميذ فكرة واضحة عما يحتاج إلى تحسين في تجربة التعليم، ويعطيها تقييما دقيقا لأدائها كمعلمة من لغة ولهجة وأسلوب شخصي، بالإضافة إلى مدى كفاءة المنهج والمواد التعليمية وطرق التدريس والتقنيات المستخدمة، فيمثل تقييم التلاميذ طريقة غير رسمية لقياس مدى فهم الصغار للموضوعات التي درسوها بدلا من السؤال المباشر للأطفال أو الزملاء.

    يحمل التقييم أهمية أكبر في التعليم الخاص للطلاب ذوي الإعاقة، إذ يقيس الأهداف الفردية الموضوعة لكل تلميذ، وبالتالي يحتاج إلى مهارة في جمع البيانات لتقييم تقدم هذه الأهداف، ثم تحليلها لاتخاذ القرارات التعليمية المناسبة.

    تتنوع طرق التقييم، فمثلا في بداية الدرس، قد تُطرح أسئلة للمراجعة السريعة على ما مضى، وفي حال تبين مواجهة التلاميذ صعوبات، فيمكن للمعلمة مراجعة المادة مع الفصل ككل أو بشكل فردي مع الأطفال الذين لم يفهموا المادة جيدا.

    أما أثناء الدرس، فيمكن للمعلمة أن تقيس مدى فهم التلاميذ من خلال طرح الأسئلة أو دعوتهم للكتابة على السبورة بالإضافة إلى ملاحظة التواصل البصري الذي يعني أن الطفل منتبه، وإن لم يكن فتقترب منه لتجذب انتباهه. 

    من الطرق السهلة لتقييم الفهم أثناء الدرس أيضا طريقة "1، 2، 3" إذ تتوقف المعلمة عن الشرح في منتصف الدرس لتسأل الأطفال هل فهموا أم لا، بحيث تعني الإشارة بثلاثة أنهم فهموا، واثنين أنهم لم يفهموا جيدا بما يكفي، وواحد أنهم لا يعرفون ما الذي تتحدث عنه.

    10. التطوير المهني

    يعني التطوير المهني تحسين مهارات معلمة رياض الأطفال وتنمية معرفتها في مجال العمل، وتستخدم المعلمة التطوير المهني لتعلم تقنيات وطرق جديدة لتدريس التلاميذ وتحسين مهارات معلمة رياض الأطفال، مثل كيفية إنشاء خطط دراسية جذابة وتقييم التلاميذ بشكل فعال. 

    تشمل طرق تنمية مهارات معلمات رياض الأطفال حضور الندوات وورش العمل بالإضافة إلى الحصول على دورات تحتاجها معلمة رياض الأطفال عبر الإنترنت. تقدم منصة أعناب مجموعة من الدورات التدريبية المفيدة لمعلمات رياض الأطفال في موضوعات متعددة، مثل المناهج والجودة والإبداع، وحتى الرخصة المهنية التي تثبت كفاءة المعلمة وأهليتها للتدريس. 

    ولا تفوتِ فرصة الحصول على شهادة كاش التي تقدم لكِ التدريب الأساسي في رعاية الطفولة المبكرة وتؤهلك لمنصب مساعدة معلمة فصل في الروضات التابعة للنظام البريطاني!

    11. التنظيم

    تحتاج فصول رياض الأطفال إلى جهد تنظيمي عالي لأنها عرضة أكثر للفوضى، لذلك يعد التنظيم أحد مهارات معلمة رياض الأطفال الأساسية، وتعني القدرة العالية على التنظيم إعداد خطة تدريس منسقة جيدا ومواد جاهزة وخطة عمل قابلة للتطبيق، بحيث تتمكن المعلمة من التركيز على التدريس، وبدء الشرح بثقة وإدارة الوقت في الفصل بشكل فعال، إلى جانب موائمة وتيرة التعلم مع معايير المدرسة.

    من ناحية أخرى تستفيد المعلمة من التنظيم في تسهيل تتبع تقدمها في العمل، كما يجعل التنظيم عملية تكليف المعلمة البديلة سلسة وسهلة، فخطة الدروس جاهزة وواضحة.

    يضع التنظيم الجيد التلاميذ دائما في الحسبان ولا يلتزم بنموذج صارم، ما يعني أن تحقق المعلمة التوازن بين أوقات المرح واللعب وبين البيئة التعليمية المنظمة التي تضمن التقدم في المنهج الدراسي كما هو مقرر، فمثلا يمكن أن تمزج بين اللعب والتعلم باصطحاب الصغار إلى نزهة في الطبيعة، حيث يمرح الصغار في أجواء أكثر اتساعا وحرية من الفصل الدراسي، وفي الوقت نفسه يتعلمون الأنواع المختلفة من النباتات أو الحيوانات والمعلومات العلمية الأخرى ذات الصلة.

    أخيرا، يُعد التعرف على مهارات معلمة رياض الأطفال الأكثر أهمية هو الخطوة الأولى لصقلها، ومن ثم رسم مسار عمل لمن تطمح إلى التفوق في هذه الوظيفة الجليلة وترقية أدائها من مجرد التدريس إلى إلهام الأطفال بحب التعلم!

    مقالات ذات علاقة

    10 من استراتيجيات تعليم الرياضيات لا غنى عنها
    أكتوبر 10, 2024 م 09:27 ص

    يمكن أن يبدو تدريس الرياضيات وكأنه مهمة شاقة، لأن الطلاب يأتون إلى الفصل الدراسي معتقدين على الأغلب أن الرياضيات جافة أو صعبة أو ربما ليست مناسبة لهم. .

    تعليم الرياضيات للأطفال: الخطوات الأولى في عالم الأرقام
    أكتوبر 07, 2024 م 10:27 ص

    لعلنا نلاحظ أن غالبية الأشخاص الذين يحبون الرياضيات يكونون أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع الآخرين بشكل أفضل من سواهم، لذلك أصبح من الضروري الاهتمام ب .

    من الخيال العلمي إلى العالم الحقيقي: تطبيقات الواقع الافتراضي في التعليم
    سبتمبر 30, 2024 م 10:07 ص

    من السهل أن تجد كتابًا يحدثك عن الديناصورات، كان هذا موجودًا في الماضي وما زال متوفرًا، لكن بوسع أبنائنا اليوم مشاهدتها وهي تتحرك. أحدثت تقنيات وتطبيق .

    دليلك الشامل إلى تحليل السلوك التطبيقي
    سبتمبر 26, 2024 م 11:38 ص

    إذا كان لديك طفل تم تشخيصه باضطراب طيف مثل التوحد فربما تكون قد سمعت من طبيب الأطفال عن علاج يسمى «تحليل السلوك التطبيقي». يمنح تحليل السلوك التطبيقي .