تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    التنمر مشكلة مزمنة ومؤرقة لا تكاد تخلو مؤسسة تعليمية منها. ولأن الطفولة هي مرحلة بناء وتأسيس شخصية الإنسان، يعد التنمر ظاهرة في غاية الخطورة على أجيال المستقبل ومسيرتهم في الحياة، فأثره لا يقتصر على ضحايا التنمر وما قد يعانونه من ندبات نفسية ترافقهم أحيانًا طوال حياتهم، بل يشمل المتنمرين أيضًا، الذين يتبنون العنف في تعاملاتهم مع الآخرين والمجتمع إذا لم يجدوا التقويم والتوجيه في صغرهم. في هذا المقال يسلط فريق أعناب الضوء على ظاهرة التنمر في مدارسنا، ويقدم نصائح للمعلمين للتعامل بفعالية ووعي مع هذه الظاهرة الخطيرة.

    ما هو مفهوم التنمر؟

    تعرّف اليونيسف التنمر بأنه "أحد أشكال العنف الذي يمارسه طفل أو مجموعة من الأطفال ضد طفل آخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة". يتجسد التنمر في صور متعددة، مثل نشر الإشاعات أو التهديد، أو مهاجمة الطفل المتنمّر عليه بدنيًا أو لفظيًا، أو عزل طفل ما بقصد الإيذاء أو الإقصاء، أو تعريضه لحركات وأفعال أخرى قد تحدث بشكر غير ملحوظ.

    ولأن المشاكسة أو المضايقات أمر شائع بين الأقران والأصدقاء، فقد لا يكون الفرق واضحًا في بعض الأحيان بالنسبة للكبار المعنيين برعاية الأطفال، سواءً المعلمين أو الوالدين، ولهذا يجب أن نلاحظ الخط الفاصل بين المزاح والمضايقات البسيطة، وبين استخدام الأطفال المتنمرين لقوتهم الجسدية أو معرفتهم بتفاصيل شخصية أو محرجة عن الأطفال الآخرين في التحكّم بالمتنمر عليهم أو إلحاق الأذى بهم. وتوضح اليونيسف ثلاثة معايير تميز التنمر عن غيره من السلوكيات السلبية، هي التعمّد، والتكرار، واختلال القوة.

     

    أنواع التنمر وأشكاله

    تتعدد صور التنمر باختلاف السياقات والمعطيات، لكن يمكننا بشكل عام تصنيفه إلى بدني ولفظي واجتماعي ونفسي وحديثًا وُجد التنمر الإلكتروني.

    التنمر البدني: هو عدوان جسدي مثل الضرب أو اللكم أو الركل، أو بعض السلوكيات الخاطئة مثل سرقة وإتلاف الأغراض. وفي أحيانٍ كثيرة يسعى المتنمر عليه إلى إخفاء آثار هذا الإيذاء عن المعلمين أو الوالدين.

    التنمر اللفظي: يندرج تحته الشتائم والتحقير والسخرية وإطلاق الألقاب والتهديد.

    التنمر الاجتماعي: يشتمل على التجاهل والإهمال بطريقة متعمدة، أو نشر شائعات، أو استبعاد المتنمر عليه من الانخراط مع مجموعة الأقران، وقد يحدث على أساس الشكل والملبس أو الخلفية الاجتماعية.

    التنمر الإلكتروني: هو تعمد الإيذاء بمختلف أشكاله عبر شبكة الانترنت أو التواصل بالهواتف، مثل السخرية والتهديد عبر الرسائل الالكترونية أو النصية أو مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الألعاب واختراق الحسابات وانتحال الشخصية.

    انواع التنم

    التنمر بالأرقام

    توضح لنا الإحصائيات العالمية والمحلية مدى خطورة هذه الظاهرة. فوفقًا لمعهد الإحصاء التابع لليونسكو، المعني ببيانات التنمية المستدامة في مجال التعليم، فإن حوالي ٢٥٠ مليون طفل يتعرضون للتنمر حول العالم. وبالنسب المئوية، فحوالي ٣٠% من الأطفال والمراهقين يتعرضون للتنمر في المدارس مرة شهريًا، تتوزع هذه النسبة بنحو ٣٢% بين البنين و٢٨% بين البنات. لكنها ترتفع في الدول التي أبلغت بأعلى قدر من حوادث التنمر في مدارسها مثل سولفاكيا وبولندا وفرنسا والبرتغال والنمسا، لتصل لنحو ٦٥% من البنات و٦٢% من البنين. كما يتعرض حوالي ١٨% من الأطفال والمراهقين حول العالم للتنمر الإلكتروني في مرحلة ما وفقًا لإحصائيات مركز أبحاث التنمر الإلكتروني.

    أما في السعودية، فتشير إحصائيات مركز الملك عبد الله للأبحاث إلى أن نسبة التنمر تصل إلى ٤٧% بين الأطفال و٢٥% بين المراهقين، فيما تشير نتائج دراسات أخرى إلى نسب أعلى، ففي تقرير صادر عن اللجنة الوطنية للطفولة يتضح أن ٥٧.١% من الفتيان و٤٢.٩% من الفتيات يعانون من التنمر في المدارس، وحوالي ١٥% من الطلاب يتعرضون للتنمر بشكلٍ مستمر.

     

    هل للتنمر أسباب معينة؟

    نعم، للتنمر أسباب كثير يمكننا تلخيصها في أربع فئات أساسية، وهي الأسباب الأسرية والاجتماعية والتربوية والذاتية. وتعمّقًا في الأسباب، نرى أنّ مستوى وعي الوالدين يسهم في تكوين وعي الطفل تجاه استخدام العنف والسلوكيات المؤذية، كما أنّ المستوى الاقتصادي للأسرة وترتيب الطفل بين أفراد الأسرة وتعرضه للعنف الأسري من عدمه يؤثر عليه أيضًا. وعندما يقترن ذلك بالتربية الخاطئة وإهمال معالجة خصال مثل الغيرة أو الغرور لدى الطفل يؤدي ذلك إلى تكرار دائرة العنف ليمارسه على أقرانه بالتبعية.

    أما من الناحية الاجتماعية، يتأثر الطفل بانتشار العنف في مجتمعه وبيئته، وبالقصص والسلوكيات المحتفى بها في دائرته، وبالفهم الخاطئ لبعض العادات والتقاليد التي قد تشجع على العنف، وبالطبع، يتأثر أيضًا برفقة السوء. من جهة المدرسة، فإن طبيعة البيئة التربوية في المدارس قد تحد من التنمر أو تتيح له المجال، مثل تطبيق قواعد السلوك من عدمه، والتواصل مع الأسرة في حال رصد سلوكيات سلبية، وطبيعة التفاعلات التي تشجع عليها المدرسة بين الطلاب أو تتجاهلها دون تدخل. وأخيرًا، تسهم كل تلك العوامل في تكوين الأسباب الذاتية لدى المتنمر والمتنمر عليه، فالأطفال من الخلفيات الاجتماعية المهمشة أو الضعيفة أكثر عرضة للتنمر، والأطفال المتأثرون ببيئات يشيع فيها العنف أكثر ميلًا لممارسة التنمر.

     

    ما الذي يجب عليك فعله حينما يبلغك طفل بأنه يتعرض للتنمر في الفصل أو المدرسة؟

    في البداية لا بد من مراعاة أن السكوت وعدم إظهار رد فعل عند المعرفة بواقعة تنمر يزعزع شعور الطلاب بالأمان في بيئتهم المدرسية ويثنيهم عن الإبلاغ مرة أخرى، مما قد يسهم في تشجيع المتنمر على الاستمرار في سلوكياته والتمادي فيها. وللإجابة على هذا السؤال، تلخّص اليونيسف الخطوات التالية:

    ١. خُذ الأمر على محمل الجد.

    ٢. اشكر الطفل وعبر له عن تقديرك لتحدثه معك، وطمئنه بأن ما حدث ليس خطأه، وأظهر تعاطفك معه.

    ٣. اسأل الطفل عما يمكنك فعله ليشعر بالأمان، وفكّر فيما يمكن فعله لمساعدته في الدفاع عن نفسه.

    ٤. تحدث مع الأطفال المشاركين في التنمر كل على حدة، وتجنب توجيه اللوم إلى أي منهم أو انتقادهم أو التعامل معهم بعنف. شجعهم على الصدق وكافئهم عليه، ولا تنس أن الطفل المتنمر أيضًا يعاني من مشكلة تحتاج للفهم والمعالجة.

    ٥. طبق قواعد السلوك واتخذ الاجراءات اللازمة ضد المتنمر، واشرح ما حدث لأولياء الأمور والطلبة.

    ٦. تابع الموضوع بانتظام مع الطرفين للتأكد من سلامة المتنمر عليه وأمانه وأن المتنمر يحاول فعلًا تقويم أسلوبه.

    ٧. اطلب المساعدة الخارجية عند اللزوم، حينما تكون المشكلة كبيرة أو لا تعرف كيفية التصرف فيها، يمكنك اللجوء دائمًا للأخصائي الاجتماعي أو النفسي في مدرستك لتقديم الدعم والمساندة.

     

    بالوعي نحل أعقد المشكلات

    يعد الوعي السليم أحد أهم السبل للحد من ظاهرة التنمر المدرسي، فمن خلال توعية أنفسنا يمكننا رصد التنمر بأشكاله المختلفة مبكرًا والتصرف لمنع تفاقمه قبل أن يؤدي لآثار عميقة لا يمكن التعافي منها. وبالوعي نساعد الطلاب المعرضين للتنمر على رفع ثقتهم ومساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم وتجنب الظروف أو السياقات التي تزيد من تعرضهم للتنمر. وأخيرًا، بالوعي السليم نفهم نفسية الطلاب المتنمرين ودوافعهم، ونساعدهم على التعاطف والتراحم مع أقرانهم وتجنب اختيار العنف كوسيلة للتعامل مع الآخرين.

    لتثقيف أنفسنا أكثر في هذا الشأن، يمكننا الاستفادة من التجارب الرائدة للدول المجاورة مثل الإمارات، التي أطلقت برنامجًا للوقاية من التنمر هو الأول من نوعه في العالم العربي، وذلك بعد مراجعة أكثر من ١٣ برنامجًا دوليًا ناجحًا. أثمر هذا البرنامج عن إصدار دليل الوقاية من التنمر في المدارس الذي يعد مرجعًا شاملًا للمعلمين وقادة المدارس في التعامل مع هذه الظاهرة. كما أصدر أيضًا دليل الوالدين للحماية من التنمر بالتعاون مع اليونيسف. وعلى الجانب العملي والتطبيقي، يمكن للمعلمين الاستفادة من الدورات المتخصصة في التعامل مع الأطفال ودعمهم داخل الفصول، مثل دورة "مهارات التعامل مع سلوكيات الأطفال" و"العلاقات الإنسانية في التعليم" على منصة أعناب.

     

     

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المصادر:

    [١] دليل الوقاية من التنمر في المدارس، وزارة التعليم والتعليم الإماراتية بالشراكة مع اليونيسف.

    [٢] بيانات مركز أبحاث التنمر الإلكتروني: https://cyberbullying.org/2021-cyberbullying-data

    [٣] بيانات معهد اليونيسف للدراسات الإحصائية، حول التنمر، ٢٠١٨: https://uis.unesco.org/en/news/new-sdg-4-data-bullying

     

     

     

    مقالات ذات علاقة

    في قلب استراتيجية التعلم: 13 طريقة لتشجيع مشاركة الطلاب في الفصل
    مايو 01, 2024 م 07:45 ص

    يوجد في قلب كل فصل دراسي طُلاب وعقولٌ مبدعة تُفضّل غالبًا البقاء في الظل بدل احتلال مركز الصدارة، وتقع على عاتق المعلمين مسؤولية خلق بيئة تعليمية يشعر .

    الملل في المدرسة: كيف تجعل التعلم ممتعًا لطُلابك؟
    أبريل 02, 2024 م 02:01 م

    إن غرس الرغبة في التعلم هو هدف رئيسي للمعلمين وأولياء الأمور، إذ يؤدي الطلاب المتحمسون للتعلم أداءً أكاديميًا أفضل، كما أنهم أكثر استعدادا لتطوير شغف .

    النشاط اللامنهجي: الحياة خارج الفصل الدراسي
    مارس 18, 2024 م 07:06 م

    تُشير الكثير من الأبحاث التي تم إجراؤها فيما يتعلق بالأنشطة اللامنهجية وتأثيرها على نجاح الطالب في الفصل الدراسي إلى أن هذه الأنشطة لها تأثير إيجابي ع .

    الذكاء الاصطناعي أداة المستقبل في يد المعلم
    نوفمبر 22, 2023 م 08:57 ص

    تكمن أهمية الذكاء الاصطناعي في قدرته العالية على المساهمة في تسريع وتعزيز التطور التقني وزيادة فرص الابتكار والنمو في مختلف المجالات، فاستخدامه يؤدي إ .