تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    تضفي الرخصة المهنية على خبراتك ومهاراتك طابعا رسميا يعزز ثقة أصحاب العمل بك، لذلك إذا كنت مقبلا على العمل مدرسا أو تسعى للتقدم في مسيرتك المهنية وتفكر في الحصول على الرخصة المهنية، سنلقي الضوء في هذا المقال على أهم الأسئلة المتعلقة بالرخصة المهنية بما في ذلك ما هو اختبار الرخصة المهنية؟ وما خطوات اجتيازه؟ وأهميته وشروطه. سنجيب على كل هذه الأسئلة وغيرها في هذا المقال الشامل.

    جدول المحتويات:

    ما هو اختبار الرخصة المهنية؟

    اختبار الرخصة المهنية هو أداة لتقويم مدى امتلاك المعلم للمعايير التربوية العامة والمتخصصة، إذ يعتمد على قياس الحد الأدنى المطلوب من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، وتتعلق هذه المعايير بمختلف المعارف والمهارات التي تغطي الجوانب الأساسية للمهنة.

    يتكون اختبار الرخصة المهنية من اختبارين منفصلين يجري كل منهما على حدة، هما الاختبار التربوي العام والاختبار التخصصي، المدة الزمنية لكل اختبار ساعتان. 

    اختبار الرخصة المهنية هو أحد الخطوات الأساسية للحصول على الرخصة المهنية، إذ يلزم اجتيازه بنجاح والحصول على حد أدنى من الدرجات يتوافق مع مستوى الرخصة، لكي يستطيع المعلم التقدم للحصول على الرخصة المهنية التعليمية الخاصة به.

    أما عن موعد اختبار الرخصة المهنية، فإن الاختبار ينعقد بشكل دوري في مواعيد تعلنها هيئة التقويم والتدريب على حساباتها الإجتماعية، تفتح خلالها باب التسجيل لخوض الاختبار، وقد شهد عام 2021 أول دورة له، وعلى مدار أربع دورات انعقدت حتى الآن، حقق 65.5% من المعلمين في المدارس السعودية اشتراطات الرخصة المهنية، وفقا لأحدث الأرقام الصادرة من الهيئة.

    ما أهمية الرخصة المهنية؟

    وفقا لهيئة تقويم التعليم والتدريب، بما أن المعلم هو أساس جودة التعليم، تُعد نسبة المعلمين المرخصين في المدرسة من أهم مؤشرات التقويم المدرسي، عدا عن ذلك، فإن الرخصة المهنية تثبت كفاءة وأهلية المعلم وتمنحه فرصا للترقي الوظيفي والحصول على راتب أعلى.

    ما هي طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية؟

    لا يتطلب التسجيل في اختبار الرخصة المهنية سوى امتلاك حساب في المركز الوطني للقياس، لتتمكن في غضون دقائق من إكمال عملية التسجيل كما يلي:

    1. زر موقع المركز الوطني للقياس، ثم أضف البيانات الخاصة بك (رقم السجل المدني وكلمة المرور)، وانقر على زر تسجيل الدخول، كما في الصورة.
      ما-هو-اختبار-الرخصة-المهنية
    2. انقر على "الاختبارات المتاحة للتسجيل"، ثم اختر نوع الاختبار الذي ستتقدم له سواء كان اختبار الرخصة المهنية التخصصي أو اختبار الرخصة المهنية العام.
    3. الموافقة على "إقرار وتعهد الشروط والأحكام الخاصة بالاختبارات" التي تتعلق بصحة بياناتك ومشروعية الهدف من التقدم للاختبار وسرية الاختبار وغيرها من الأحكام، انقر على زر "الموافقة على التعليمات" ثم "التالي".
    4. املأ البيانات المطلوبة الخاصة بك، مثل المستوى التعليمي والعمر، الجامعة التي تخرجت منها والكلية التي درست بها، والقسم أو التخصص، وسنة التخرج، بالإضافة إلى عدد سنوات الدراسة الجامعية، والمعدل التراكمي الذي حصلت عليه. 
    5. تشمل البيانات الشخصية  المطلوبة أيضا نوع الدراسة الجامعية (انتظام أم انتساب) وهل حصلت على تأهيل تربوي أو عملت معلما في مدرسة أهلية من قبل أو التحقت بدورة تأهيلية لأداء اختبارات المعلمين أو تلقيت تدريبا تربويا؟ أجب عن هذه الأسئلة بنعم أو لا.
    6. لكي تحجز موعد اختبار الرخصة المهنية، عليك أولا أن تحدد في هذه الخطوة المدينة التي تريد أن ينعقد اختبارك بها، ستظهر لك مقرات انعقاد الاختبار في المدينة التي اخترتها، مثل الجامعات والكليات والمراكز التربوية والمدارس، مع نسبة مئوية لعدد المقاعد المحجوزة في كل مقر، اختر المقر الذي تفضله في المدينة.
    7. اختر الوقت الذي تفضل اختبار فيه من بين المواعيد الصباحية والمسائية المتاحة، إذ توجد مواعيد متاحة وأخرى على قائمة الانتظار وثالثة شاغرة بالكامل (لا يتاح التسجيل فيها).
    8. ستظهر لك صفحة بيانات الاختبار لمراجعتها بالكامل قبل الدفع، تتضمن هذه الصفحة نوع الاختبار ومكانه والعنوان بالتفصيل وموعده ورسومه، ثم انقر على خيار "الموافقة على تسجيل موعد الاختبار أعلاه" ثم "التالي". 
    9. الخطوة الأخير هي خطوة دفع رسوم الاختبار (100 ريال)، اختر الطريقة التي تفضلها، سواء عبر خدمة "سداد" أو عبر إحدى البطاقات الائتمانية فيزا أو ماستر كارد أو مدى.

    ما شروط اختبار الرخصة المهنية؟

    لا يستلزم اختبار الرخصة المهنية شرطا إلا حصول المعلم على المؤهل المناسب لتخصصه، أما عن إثباتات دخول الاختبار أثناء الموعد الذي تم تحديده، فيمكن للمتقدم الدخول إلى مقر الاختبار بأي من هذه الوثائق:

    • الهوية الوطنية للسعوديين أو الإقامة لغير السعوديين.
    • جواز السفر الشخصي.
    • رخصة السياقة السعودية.​

    ما مستويات الرخصة المهنية؟

    تتدرج الرخصة المهنية إلى أربع مستويات تبدأ ب "معلم" وهو المستوى الذي لا يحتاج إلى أي خبرة في التدريس، ثم تتدرج إلى المستويات الثلاثة الأكثر تقدما كما يلي:

    • معلم ممارس: هو المعلم ذو الخبرة الذي يمتلك المعرفة والمهارات الأساسية في التدريس والممارسات التربوية، ويطبق هذه المعرفة والمهارات في المواقف التعليمية المختلفة لتعليم الطالب، كما أنه يسعى إلى تطوير معرفته ومهاراته تحت إشراف الخبراء، ويشارك في مجتمعات التعلم.
    • المعلم المتقدم: هو المعلم الذي يمتلك 6 سنوات خبرة في التدريس على الأقل لحملة البكالوريوس، ويتمتع بمعرفة واسعة في التدريس والممارسات التربوية، يوظف هذه المعرفة والمهارات بفعالية في الفصل لمساعدة الطالب على النمو الشامل، وينشر أساليب تدريسية جديدة ويدعم زملائه، إضافة إلى التزامه الشخصي بتقويم معرفته وتحسين مهاراته وتطويرها ذاتيا.
    • المعلم الخبير: هو المعلم الذي يتمتع ب 11 سنة خبرة على الأقل لحملة البكالوريوس، معرفته شاملة وعميقة وخبرته التربوية في أعلى المستويات وصاحب قيم تربوية أصيلة، يستطيع إجراء البحوث وإنتاج المعرفة وتوظيفها في الفصل بإبداع، كما يتميز بقيادته لمبادرات تطويرية على مستوى المدرسة والمجتمع لتحسين البرامج التعليمية وتصميمها، يحرص على دعم وتحفيز وتقويم زملائه ومساعدتهم على الإبداع في التدريس.

    يتضح من الجدول التالي عدد الدرجات التي يحتاج المتقدم إلى الحصول عليها في كل مستوى من مستويات الرخصة المهنية:

    درجات-الرخصة-المهنية

    ما هي المعايير التربوية العامة التي يعتمدها اختبار الرخص المهنية؟

    سنلقي نظرة فيما يلي على المعايير المهنية التربوية التي يدور حولها اختبار الرخصة المهنية، نلاحظ أنها تتكون من ثلاثة مجالات رئيسية مترابطة يعتمد كل منها على الآخر، ويشمل كل مجال معايير مهنية عامة، ينبثق من كل منها معايير فرعية تقيس تصاعديا مستويات الفهم والممارسة واتساع نطاق المسئوليات بحسب مستويات المعلم (ممارس-متقدم- خبير):

    المجال الأول: القيم والمسؤوليات المهنية

    يشمل المعايير الرئيسية الثلاثة الآتية:

    1. الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية وأخلاقيات المهنة وتعزيز الهوية الوطنية: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: الالتزام بالقيم الإسلامية الوسطية، تعزيز الهوية الوطنية والتنوع الثقافي، الالتزام بالأخلاق المهنية والسياسات واللوائح التعليمية.
    2. التطوير المهني المستمر: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: وضع خطة لتطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية، تطوير الأداء المهني في ضوء المعايير المهنية.
    3. التفاعل المهني مع التربويين والمجتمع: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: التفاعل مع مجتمعات التعلم المهني، التفاعل مع أولياء الأمور، التفاعل مع المجتمع المحلي.

    المجال الثاني: المعرفة المهنية

    يشمل المعايير الرئيسية الأربعة الآتية:

    1. الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: استيعاب النص المسموع والمقروء، التعبير الكتابي الصحيح ومراعاة الكتابة الإملائية السليمة، التحدث والكتابة بلغة صحيحة وسليمة، بنية الأعداد والعمليات الحسابية ومفاهيم القياس وأساليبه، جمع البيانات وتحليلها وتفسيرها.
    2. المعرفة بالمتعلم وكيفية تعلمه: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: خصائص النمو وأثرها في التعلم، الفروق الفردية وأثرها في التعلم، كيفية تعلم المتعلمين، خصائص ذوي الاحتياجات الخاصة.
    3. المعرفة بمحتوى التخصص وطرق تدريسه: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: محتوى التخصص، طرق التدريس الخاصة بالتخصص.
    4. المعرفة بطرق التدريس العامة: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: المداخل العامة للتدريس، طرق التدريس العامة.

    المجال الثالث: الممارسة المهنية

    يشمل المعايير الرئيسية الثلاثة الآتية:

    1. التخطيط للتدريس وتنفيذه: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: التخطيط للتدريس، تصميم برامج تعلم وفق خطة التدريس، التنوع في استخدام استراتيجيات التدريس، تنمية الأبعاد المشتركة في المناهج.
    2. تهيئة بيئات تعلم تفاعلية: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: تأسيس توقعات أداء عالية للمتعلمين، قيادة الأنشطة الصفية بفاعلية، تهيئة بيئات تعلم آمنة وجذابة، بناء ثقافة تواصل معززة للتعلم.
    3. التقويم: ينبثق منه هذه المعايير الفرعية: التخطيط للتقويم وإعداد أدواته، تطبيق التقويم، توظيف التقويم.

    ما هي دورة الرخصة المهنية؟

    دورة الرخصة المهنية هي دورة متخصصة في إعدادك لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بنجاح والحصول على أعلى الدرجات، تعمل الدورة بمثابة برنامج تحضيري للاختبار لتجهيزك معرفيا ونفسيا، وتشمل دورة الرخصة المهنية هذه المكونات المهمة لأي متقدم لاختبار الرخصة المهنية:

    • معرفة مسبقة بنظام الاختبار من حيث أقسامه ومكوناته ونوعية الأسئلة التي تطرح والتوقيت الزمني، وبالتالي تساعدك في تنظيم وقت الاختبار على أفضل نحو ممكن دون أي مفاجآت مربكة.
    • التدرب على أسئلة الاختبار، من حيث طبيعتها وأنواعها وما هي الطريقة السليمة في الإجابة عليها.
    • المحتوى المعلوماتي الشامل، إذ تجمع الدورة الموضوعات المتنوعة للمعارف والمعلومات التي تغطي جميع جوانب التخصص بشمولية، وبالتالي تمثل مراجعة على مختلف الموضوعات التي يتضمنها اختبار الرخصة المهنية.

    توفر منصة أعناب دورات الرخص المهنية للوظائف التعليمية في عشرات التخصصات المختلفة للمعلمين، تقدم بالتعاون مع مركز أبناء المستقبل بإشراف الدكتورة أمل القحطاني، وتتضمن محتوى مسجل ولقاءات حية، بالإضافة إلى مصادر مفيدة وتجميعات من الأعوام السابقة. 

    تعتني دورات أعناب بإعداد المتقدم لكل معيار من معايير الرخص، لذلك تخصص لكل معيار مهام محددة يعمل عليها المتدرب ليتقن هذا المعيار، كما تتضمن اختبارات إلكترونية لمحاكاة اختبار الرخصة المهنية الحقيقي، وتغذية راجعة عن إجابات المتدرب، ليستفيد الاستفادة الكاملة من الصفر وحتى الاستعداد النهائي لخوض الاختبار.

    تغطي دورات أعناب مختلف أنواع اختبارات الرخص المهنية، بدءا من الاختبار التربوي العام، والقيادة المدرسية والإشراف التربوي والإرشاد الطلابي والتربية الخاصة والتربية الأسرية، وحتى التخصصات المختلفة، مثل الدراسات الإسلامية واللغة العربية، الرياضيات والحاسب الآلي واللغة الإنجليزية، العلوم والفيزياء والكيمياء والأحياء، بالإضافة إلى التاريخ والجغرافيا وعلم النفس.

    ختاما، أصبحت الرخصة المهنية أحد المقومات الأساسية للمعلمين في المملكة، حرصنا في هذا المقال الإجابة عن سؤال ما هو اختبار الرخصة المهنية والأسئلة الشائعة ذات الصلة به، وتوضيح معايير التقييم والموارد المساعدة، نرجو لك التوفيق وتحقيق أفضل النتائج.

    مقالات ذات علاقة

    6 استراتيجيات للتعامل مع الاضطرابات النفسية التي يعاني منها طلابك
    يونيو 09, 2024 م 06:39 ص

    إن توفير الرعاية الصحية النفسية الكافية لجميع الطلاب يتطلب جهدًا مشتركًا من العديد من الجهات والأفراد، ويمكن للمدرسين اتخاذ خطوات في فصولهم الدراسية ل .

    11 من أهم مهارات معلمة رياض الأطفال التي ينبغي إجادتها
    يونيو 05, 2024 م 04:51 ص

    تعمل معلمة رياض الأطفال على تشكيل شخصيات الأطفال في سنوات عمرهم المبكرة، وتتحمل مسؤولية نموهم التعليمي والاجتماعي، فتكون المدرسة والراعية والقاضية ونم .

    تقييم المعلم: كيف تضمن أفضل أداء لمعلمي مدرستك؟
    يونيو 03, 2024 م 07:00 ص

    تقييم المعلم هو اللغة المشتركة بين المدرسة والمعلمين و العامل الأول في تحسين جودة التدريس، إذ يصف الممارسات التعليمية الجيدة بوضوح، وتسفر نتائجه الدور .

    الأداء الوظيفي للمعلم: 5 خطوات للتقييم الفعال
    مايو 22, 2024 م 01:42 م

    لا ترتبط جودة التعليم بكفاءة العملية التعليمية فقط بل تتأثر بقوة بمستوى الأداء الوظيفي للمعلم كأحد أهم العوامل التربوية، فالمعلمون هم أصل رئيسي في تعل .