تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    ينتظر المعلمون الصيف مثل الجميع للاستمتاع بمباهج هذا الفصل، ولكن خلف واجهة الاسترخاء يكمن عالمٌ من المساعي الهادفة لتحسين الذات، والتخطيط الدقيق الذي يحدد رحلة المعلم في العام المقبل، لقد تحدثنا في مقال لماذا يُعتبر الصّيف مثاليًّا للتطوير المهني للمعلمين؟ عن أهمية التطوير المهني في فصل الصيف، وفي هذا المقال سنُقدم لمعلمينا 15 فكرة رائعة للاستفادة القصوى مما تبقى من عطلتهم الصيفية،  سنقدم أفكارًا للاسترخاء والمُتعة، وأخرى حول الاستعداد للعام الدراسي الجديد!

    هل أنت جاهز؟!

    14 فكرة ليحقق المعلمون أقصى استفادة من أجازة الصيف ☀️

    1. أعد شحن الطاقة، قدّم شيئًا لنفسك

    بعد عام كامل من الجد والاجتهاد، من المهم مكافأة نفسك، تحديد الأنشطة التي ستساعدك على الاسترخاء أكثر، تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم والابتعاد عن الأيام العصيبة التي عايشتها خلال العام الدراسي المنصرم، حاول قضاء الوقت في بيئة أكثر استرخاءً، والخيار الجيد هو الاشتراك في في صالة الألعاب الرياضية،  أو الخروج للمشي يوميا في الصباح الباكر، أو الحصول على مزيد من النوم، مما يحسن التركيز، ويزيد الإنتاجية، ويقوي جهاز المناعة، ويقلل من خطر الاكتئاب ويفيد الصحة بطرق أخرى.

    اعتني بنفسك وعقلك وجسمك، وركز على الاستجمام خلال العطلة الصيفية، ابذل جهدًا لإراحة جسمك وعقلك للتعافي بشكل صحيح من التوتر الذي يحيط بك يوميًا،  بهذه الطريقة ستعود إلى العمل بشكل أكثر نشاطًا.

    2. اخرج من منطقة الراحة، تعلم شيئًا

    أن تُجرب وتتعلم أِشياء غير عادية سيمنحك الكثير من المتعة والإثارة، وسيساعد في تحسين نفسيتك، اخرج من منطقة الراحة الخاصة بك، وجرب شيئا جديدًا كنت تخشى الخوض فيه من قبل، مثل القفز بالمظلات، وعلوم الكمبيوتر، والغوص، والتقاط الصور، والطهي، أو حتى بدء قناة خاصة على  يوتيوب تقدم فيها نصائح للمعلمين الجُدد، أو تأليف كتاب...، هناك الكثير من الأشياء التي لم تفعلها من قبل والتي تستحق التجربة، وعطلة الصيف هي الوقت المثالي لتجربتها!  بهذه الطريقة ستختبر بنفسك ما يمر به طلابك أحيانًا خلال العام الدراسي وسيثريك ذلك كشخص وكمعلم.

    3. رد الجميل للمجتمع!

    العمل التطوعي فكرة جيدة دائمًا، لكنه يكون أسهل خلال أشهر الصيف عندما يكون لديك المزيد من الوقت، فكر في التطوع في بنك الطعام، أو جمعية كبار السن، أو لمنظمة ذات قضية خاصة، أو لفريق أو منظمة شبابية محلية، إذا كان لديك أطفال قم بإشراكهم، أو ابحث عن فرص التدريس المجاني لأطفال العائلة والأصدقاء والجيران، الذين يحتاجون إلى تحسين مداركهم في فصل الصيف: فهذه طريقة رائعة لاستخدام مهاراتك أثناء تقديم العطاء للمجتمع!

    4. اقرأ المدونات واستمع إلى المدونات الصوتية

    خلال العام الدراسي، قد ترى أحيانًا مقالات مثيرة للاهتمام على المدونات أو حلقات البودكاست، ولكن لا يتوفر لديك دائمًا الوقت لقراءتها أو الاستماع إليها بالتفصيل، الآن هو الوقت المناسب لكي تستفيد من كل ما تركته في مفضلتك، إذا كنت تبحث عن الإلهام؟ يمكنك البدء بالاطلاع على المقالات الثرية على مدونة أعناب، أو استمع إلى الندوات عبر الإنترنت من الخبراء في مجال التعليم على منصة أعناب!

    5. الاستمتاع بالقراءة

    من المحتمل أن مشاغل العام الدراسي لم تمنحك فرصة لقراءة الكتب الممتعة للمؤلفين الذين تحبهم، خلال هذا الفصل، ضع جهاز الكمبيوتر المحمول والهاتف جانبًا للحظة، فالصيف هو الوقت المثالي لقراءة شيء جيد يمكنك استغلال وقت الفراغ هذا للقراءة،  من خلال قراءة كتب بعض المؤلفين المفضلين لديك أو قراءة بعض الروايات التي تساعدك في تطوير شخصيتك، يمكنك حقًا أن تشعر بالمتعة، والبقاء على اطلاع على أهم المستجدات، ولعلك ستكون محظوظًا حقًا، لتتمكن من القيام بكل هذا أثناء الاستمتاع بالشاطئ، أضف منهجًا جديدًا وكتبًا تعليمية وأحدث البحوث حول الموضوع الذي تتعلمه إلى قائمة القراءة الخاصة بك.

    6. العودة إلى مقاعد الدراسة!

    ليس هناك وقت أفضل لمواصلة تعليمك وتطويرك مهنيًا من العطلة الصيفية، سيكون لديك أخيرًا ما يكفي من الوقت والطاقة ربما لتبدأ التحضير لدرجة الماجستير أو الالتحاق بمعهد صيفي لتعلم أِشياء جديدة مثل علوم جديدة، أو الذكاء الاصطناعي،  والأفضل من ذلك، بالتسجيل في دورة تدريبية عبر الإنترنت تتيح لك الحصول على خبرات جديدة كليا أثناء إجازتك!  كن طالبًا مُجددا واحرص على تحسين معرفتك ومهاراتك في أشياء جديدة ومسلية، على سبيل المثال الالتحاق بدورة في الطهي، أو تعلم تقنيات إصلاح الأشياء بنفسك DIY (Do it yourself).

    لا تقلق، لن تضحي بإجازتك الصيفية،لأنه  ما يزال بإمكانك الاستمتاع بالطقس الجيد بجانب البحر مع الاستمتاع أيضا بتلك الدورات الخفيفة التي تساعد في تطويرك الشخصي وتحسين مزاجك عبر الإنترنت.

    7. حلًل تجربتك التعليمية خلال العام الماضي

    من المفيد قضاء جزء من إجازتك الصيفية في تقييم الأداء من العام الدراسي السابق، عند تحليل نجاحاتك وإخفاقاتك، تذكر أن تركز بشكل أكبر على نجاحك،  من المحتمل أن يكون أداؤك أفضل في المستقبل إذا ركزت أكثر على ما قمت به بشكل جيد وبدرجة أقل على ما لم يسير كما هو مخطط له، اعمل على خطط الدروس الخاصة بك؛ حدّثها، إذا كنت تعتقد أنه ضروري، قم بتحسين بعض دروسك؛ أضف مواد خارجية، أو حتى أعد كتابتها.

    بينما تفكر في العام الدراسي الماضي، قد يكون من المفيد التفكير في التحديات التي مررت بها، ما هي الضغوطات والنجاحات التي واجهتها، وما هي الدروس التي يمكنك تعلمها منها؟ لن يكون من الأسهل عليك استيعاب الدروس أو الأحداث المهمة فحسب، بل سيكون من الأسهل عليك أيضًا تحديد كيفية المُضيّ قُدمًا بطريقة إيجابية ومثمرة، حاول تدوين أفكارك أو التحدث عنها مع معلم آخر في دائرتك الاجتماعية: فقد يساعد ذلك في توضيح أفكارك وانطباعاتك.

    8. التحضير المبكر للعام الدراسي

    وقت الإجازة رائع، ولكن هناك عام دراسي آخر يقترب بسرعة، لذا استعد مبكرًا وقلل من التوتر في شهر سبتمبر إلى الحد الأدنى، يمكن أن يشمل ذلك مراجعة خطط الدروس وتحديثها، وتنظيم المواد الورقية، والتخطيط لتزيين الفصل الدراسي، وإيجاد موارد جديدة، وإنشاء قائمة أمنيات الفصل، ووضع خطة للتواصل مع الأقران والطلاب وأولياء الأمور في الخريف، إذا كنت تخطط لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع العائلات خلال العام الدراسي، فقم بإعدادها الآن لتقليل من ضغوط إدارة ذلك لاحقًا، لا يعني ذلك أننا نريد أن نجعلك تعمل أثناء إجازتك، ولكن لا يضر أن تنظم أعمالك مبكرًا حتى تتمكن من تصفية ذهنك والاستمتاع ببقية الصيف.

    9. غيّر الفصل الدراسي

    فصلك الدراسي هو المكان الذي يحدث فيه السحر!  إنه المكان الذي ينمو فيه طلابك في عملية التعلم، حيث  يتفاعلون، ويجرون المناقشات أحيانًا، وحيث يشعرون بالأمان، كمعلم، سيكون من المهم أن تساعد في تصميم بيئة توفر لهم الطاقة الإيجابية، وتحفز أيضًا العملية الإبداعية، ربما حان الوقت هذا العام لإضفاء لمسة جمالية على فصلك الدراسي، في كثير من الأحيان، تكون بعض التفاصيل الصغيرة (مثل تغيير ترتيبات الجلوس) كافية لخلق شعور مختلف تمامًا.

    10. التسوق للعودة إلى المدرسة

    بمجرد إعداد قائمة باحتياجاتك للعام الدراسي القادم، واحتياجات إعداد فصلك الدراسي، توقف عند القرطاسية لبدء التسوق للعودة إلى المدرسة، ستقدم من المكتبات عروضًا خاصة للمعلمين، بالإضافة إلى مبيعات رائعة على مدار العام، قم بتخزين كل شيء بدءًا من ديكورات الفصول الدراسية والموارد وحتى المستلزمات الفنية والألعاب والعناصر التكنولوجية والمزيد، كلما استعدت بشكل مُبكر وأفضل، كلما كان الانتقال أكثر سلاسة عند العودة إلى الفصل، رحّب بعام دراسي رائع قادم، ولكن أولاً، استمتع بصيف رائع.

    11. حدد الأهداف الشخصية للعام المقبل

    تدرك كمعلم أن كل درس مُعد جيدًا يبدأ بتحديد أهداف التعلم، لذا من الضروري تحديد بعض الأهداف الشخصية للعام الدراسي الجديد، عندما تقوم بتقييم العام الدراسي الماضي، من المحتمل أن تجد بعض الفرص للنمو الشخصي، إذا كنت تواجه صعوبة في تحديد أهدافك الشخصية، فيجب أن تطرح على نفسك هذا السؤال "ما هو السبب؟ بمجرد التفكير في الإجابة عليه ستتمكن من وضع قائمة من الأهداف لا ينبغي أن تغفل عن أهدافك بمجرد الانهماك في صخب وضجيج العام الدراسي، فمن المستحسن أن تكتب أهدافك الشخصية، ولجعلها مرئية للغاية، يمكنك تعليقها على لوحة رؤية ووضعها في الفصل الدراسي أو بالقرب من مكتبك.

    12. لا تنس التطوير المهني

    إذا قمت بتحديد أهدافك الشخصية، فقد تدرك أنه لتحقيق هذه الأهداف قد يكون من المفيد متابعة التطوير المهني، سواء كان الأمر يتعلق بتعلم طرق تدريس جديدة، أو إتقان أدوات EdTech الجديدة، أو الانغماس في مجال عملك، فهناك دائمًا دورات تدريبية مثيرة للاهتمام في التطوير المهني، إنها فكرة جيدة أن تبدأ في التفكير في هذا الآن حتى تأخذه في الاعتبار عند وضع خططك على الفور، خلال العام الدراسي، قد تغفل عن ذلك بسبب انشغالك الدائم بتقديم الأفضل للطلاب، ولكن دعنا نساعدك.. هل تبحث عن أكثر الدورات قيمة وفائدة؟

    تصفح قائمة الدورات الملهمة على منصة أعناب الآن!

    13. لا تنس الاستمتاع بآخر أيام الإجازة!

    من المحتمل أن يكون هناك الكثير من الأشياء التي يجب القيام بها وإدارتها منذ البداية قبل بداية نهاية فصل الصيف، وأشياء أخرى غير متوقعة قد تحدث على طول الطريق، ولكن مازال بإمكانك تجاوز كل ذلك والاستمتاع بما تبقى من الإجازة لتتمكن من العودة بنشاط على رأس عملك، مثل الخروج مع الأصدقاء، أو اصطحاب أطفالك إلى مدينة الألعاب، أو مجرد الجلوس في الحديقة ومراقبة المارة!

    14. لا تقم بأي شيء!

    لا شك أن النصائح التي ذكرناها أعلاه ستمنحك الكثير من الأفكار الرائعة للاستفادة القصوى من وقتك خلال الصيف، ولكن النصيحة الأكثر أهمية هي تصفية ذهنك تمامًا وإعادة شحن طاقتك من خلال عدم فعل أي شيء يُذكر، وهنا لن تحتاج إلى التفكير أو التخطيط أو فعل أي شيء آخر، سوى الاسترخاء والاستمتاع بجزء من وقتك خلال الصيف!

    وأخيرا..

    الصيف هو فرصة  للراحة وإعادة شحن طاقتك للعودة في سبتمبر استعدادًا لمواجهة تحدي العام الجديد، لا تنس أن تستمتع بهذا الوقت المفضل لديك من السنة، وفي الوقت نفسك، لاتُفوّت فرصة الاستفادة القصوى من وقت فراغك في تطويرك المهني وتعزيز خبراتك ومهاراتك، حتى تتمكن من إغلاق هذا الفصل وبدء فصل جديد من حياتك الشخصية والمهنية!

    هل قررت بعد كيف ستستفيد من صيفك؟ ما هي النصائح من قائمتنا التي ستطبقها ؟ نشعر بالفضول لمعرفة أفكارك، لذا تأكد من إخبارنا بذلك!

    مقالات ذات علاقة

    10 من استراتيجيات تعليم الرياضيات لا غنى عنها
    أكتوبر 10, 2024 م 09:27 ص

    يمكن أن يبدو تدريس الرياضيات وكأنه مهمة شاقة، لأن الطلاب يأتون إلى الفصل الدراسي معتقدين على الأغلب أن الرياضيات جافة أو صعبة أو ربما ليست مناسبة لهم. .

    تعليم الرياضيات للأطفال: الخطوات الأولى في عالم الأرقام
    أكتوبر 07, 2024 م 10:27 ص

    لعلنا نلاحظ أن غالبية الأشخاص الذين يحبون الرياضيات يكونون أكثر مرونة وقدرة على التعامل مع الآخرين بشكل أفضل من سواهم، لذلك أصبح من الضروري الاهتمام ب .

    من الخيال العلمي إلى العالم الحقيقي: تطبيقات الواقع الافتراضي في التعليم
    سبتمبر 30, 2024 م 10:07 ص

    من السهل أن تجد كتابًا يحدثك عن الديناصورات، كان هذا موجودًا في الماضي وما زال متوفرًا، لكن بوسع أبنائنا اليوم مشاهدتها وهي تتحرك. أحدثت تقنيات وتطبيق .

    دليلك الشامل إلى تحليل السلوك التطبيقي
    سبتمبر 26, 2024 م 11:38 ص

    إذا كان لديك طفل تم تشخيصه باضطراب طيف مثل التوحد فربما تكون قد سمعت من طبيب الأطفال عن علاج يسمى «تحليل السلوك التطبيقي». يمنح تحليل السلوك التطبيقي .