تعلم

book

دورات عن بعد لتعزيز كفاءة المعلمين والتربويين

award

مؤهّلات مهنيّة وشهادات احترافية بالتعاون مع شركائنا لتكون معلّمًا مؤهّلًا في مختلف المجالات

briefcase

دورات مكثفة لاجتياز اختبار الرخصة المهنية بكل جدارة للعاملين في قطاع التعليم في السعودية

bookstore

دورات مكثفة متجر لبيع الكتب الخاصة بالرخص المهنية

    يعد تخطيط الدروس جانبًا أساسيا من جوانب التدريس الفعال، حيث يمثل دليلًا إرشاديًا للمعلمين لتقديم دروس منظمة وجذابة. من خلال التخطيط الدقيق لكل درس يمكن للمعلمين التحقق من تحديد أهداف التعلم وتنفيذها بوضوح، مما يعزز بيئة صفِّية منتجة ومحفزة. 

    لا يساعد تخطيط الدروس الفعال في تنظيم المحتوى والأنشطة فحسب، بل يساعد أيضًا في توقع التحديات المحتملة ومعالجة احتياجات الطلاب المتنوعة. 

    من خلال هذا المقال نقدم دليلًا شاملًا لتخطيط الدروس، وخطوات عملية لمساعدة المعلمين على إنشاء تجارب تعليمية مرنة وفعالة.

    جدول المحتويات:

    تخطيط الدروس

    إن خطة الدرس هي الخارطة التي يرسمها المعلم ليحدد من خلالها ما يحتاج الطلاب لتعلمه، وكيفية القيام بذلك، من خلال تصميم أنشطة تعليمية مناسبة وتطوير استراتيجيات للحصول على ملاحظات حول تعلم الطلاب. وتبنى خطة الدرس على ثلاثة محاور رئيسية هي: 

    • تحديد أهداف التعلم. 
    • تصميم أنشطة تعليمية مناسبة. 
    • التحقق من تحقيق أهداف التعلم. 

    يمكننا تسميتها بدائرة التعلم حيث يؤدي كل منها للآخر، فتحديد أهداف ملموسة لتعلم الطلاب سيساعدك عزيزي المعلم على تحديد أنشطة التعليم والتعلم المناسبة التي ستستخدمها في الصف، وهذه الأنشطة التي ستختارها ستحدد لك الطريقة المناسبة لقياس مدى تحقق أهداف التعلم على هذا النحو الموضح في الشكل التالي:

    تحقيق-أهداف-التعلم-عبر-تخطيط-الدروس

    أهمية تخطيط الدروس

    يعد التخطيط للدروس مهمًا للغاية، لأن خطة الدرس المصممة جيدًا تساعد الطلاب على فهم أهداف درس معين، ويساعد التخطيط للدروس المعلمين على تحويل المنهج الدراسي إلى أنشطة جذابة وهادفة للطلاب. كما يحدد المواد اللازمة والاعتبارات الخاصة التي يجب أخذها في الاعتبار مثل متطلبات التعلم الفردية للطلاب. 

    كيفية كتابة خطة الدرس

    تتبع معظم خطط الدروس هيكلًا شاملًا للمعلمين لتطبيق الخطوات الأساسية لعملية التعليم عبر المناهج والمستويات الدراسية. وفيما يلي نستعرض مجموعة من الخطوات لإرشادك عند التخطيط للدروس، مصحوبة ببعض الأسئلة التي تهدف إلى تحفيز التفكير لمساعدتك في تصميم أنشطة التدريس والتعلم الخاصة بك:

    1. تحديد الأهداف.
    2. إنشاء نظرة عامة.
    3. إدارة الجداول الزمنية.
    4. التعرف على طلابك.
    5. التخطيط لأنشطة التعلم المناسبة.
    6. عرض خطة الدرس. 
    7. تقييم تقدم الطلاب.

    1. تحديد الأهداف

    يجب على المعلمين في البداية تحديد المعايير الأساسية المناسبة بناءً على معرفتهم بقدرات طلابهم، ويمكنهم بعد ذلك تحديد أهداف لكل درس باستخدام أساليب مناسبة لمستويات الطلاب المعرفية.

    لمساعدتك في تحديد أهدافك لتعلم الطلاب، أجب عن الأسئلة التالية:

    • ما هو موضوع الدرس؟
    • ماذا أريد أن يتعلم الطلاب من هذا الدرس؟
    • ماذا أريد منهم أن يفهموا ويكونوا قادرين على القيام به في نهاية الفصل؟
    • ماذا أريد منهم أن يتعلموا من هذا الدرس بالذات؟

    بمجرد تحديد أهداف التعلم، قم بترتيبها من حيث أهميتها.

    2. إنشاء نظرة عامة

    إن وجود فكرة شاملة عما تريد تدريسه في خطة المنهج الدراسي يسمح لك كمعلم بتحديد الأسئلة الأساسية التي سيتم تناولها، والموارد التي سيتم استخدامها طوال الفصل الدراسي، والمهارات التي تحتاج إلى تعزيزها لدى طلابك قبل بدء وضع خطط الدروس الفردية.

    3. إدارة الجداول الزمنية

    عامل الوقت يعدُّ سمة أساسية لتخطيط الدرس، فمن المهم إنشاء جداول زمنية مناسبة حتى يتمكن المعلم من تحديد ما إذا كان من الضروري إعادة تدريس هدف الدرس أو إعادة النظر فيه.

    إن ترتيب الأهداف من حيث أهميتها سيساعدك في إدارة وقت الفصل وتحقيق أهداف التعلم الأكثر أهمية، وهذا يجعل من المهم أن تضع في اعتبارك الأسئلة التالية:

    • ما هي أهم المفاهيم أو الأفكار أو المهارات التي تريد أن يتمكن الطلاب من فهمها وتطبيقها؟
    • لماذا هي مهمة؟
    • إذا نفد الوقت، فما هي المفاهيم التي لا يمكن حذفها؟
    • ما هي المفاهيم التي يمكنني تخطيها إذا كان الوقت ضيقًا؟

    إحدى الاستراتيجيات المهمة التي ستساعدك في إدارة الوقت هي توقع أسئلة الطلاب. عند التخطيط لدرسك، حدد أنواع الأسئلة التي ستكون مفيدة للمناقشة والأسئلة التي قد تشتت انتباه الفصل. 

    4. التعرف على الطلاب

    إن الطريقة التي تنظم بها كل درس تتعلق بمدى معرفتك بطلابك. هل هناك طلاب لديهم خطط تعليمية فردية؟ هل هناك طلاب موهوبون في الفصل؟ هل هناك طلاب يبدو أنهم يدركون أهداف التعلم أثناء اختبارات الفصل الدراسي للفهم، لكنهم يفشلون في تقييماتهم؟ يساعد هذا في إعطاء المعلمين تصورًا حقيقيًا لقدرات طلابهم والبدء في العمل نحو بناء فصل دراسي جيد.

    5. التخطيط لأنشطة التعلم المناسبة

    قم بإعداد عدة طرق مختلفة لشرح المادة مثل استخدام أمثلة من الحياة الواقعية، أو تشبيهات، أو صور مرئية لجذب انتباه الطلاب. 

    أثناء ذلك، قم بتقدير الوقت الذي ستقضيه في كل نشاط منها وستساعدك هذه الأسئلة في تصميم أنشطة التعلم التي ستستخدمها:

    • ماذا سأفعل لشرح الموضوع؟
    • ماذا سأفعل لتوضيح الموضوع بطريقة مختلفة؟
    • كيف يمكنني إشراك الطلاب في الموضوع؟
    • ما هي الأمثلة أو القياسات أو المواقف الواقعية ذات الصلة التي يمكن أن تساعد الطلاب على فهم الموضوع؟
    • ما الذي يحتاجه الطلاب لمساعدتهم على فهم الموضوع بشكل أفضل؟

    وهناك بعض الأساسيات من المهم أن تتوفر في كل نشاط تعليمي في الدرس هي:

    • أن يكون النشاط متوافقًا مع أهداف التعلم في الدرس.
    • أن يعتمد النشاط على إشراك الطلاب بشكل هادف بطرق نشطة وتعاونية.
    • أن يكون النشاط مفيدًا، بحيث يكون الطالب قادرًا على أخذ ما تعلمه من المشاركة في النشاط واستخدامه في سياق آخر، أو لغرض آخر.

    6. عرض خطة الدرس

    إن إخبار الطلاب بما سيتعلمونه ويفعلونه في الفصل سيساعد على إشراكهم في عملية التعلم. يمكنك مشاركة خطة الدرس الخاصة بك عن طريق كتابة جدول أعمال موجز على السبورة أو إخبار الطلاب صراحةً بما سيتعلمونه ويفعلونه في الفصل. إن توفير تنظيم هادف لوقت الفصل يمكن أن يساعد الطلاب ليس فقط على التذكر بشكل أفضل، ولكن أيضًا على متابعة عرضك وفهم الأساس المنطقي وراء الأنشطة داخل الفصل. يساعد وجود جدول أعمال واضح (على سبيل المثال، على السبورة) المعلم وطلابه أيضًا على البقاء على المسار الصحيح.

    7. تقييم تقدم الطلاب

    الآن بعد أن شرحت الموضوع ووضحته بأمثلة مختلفة، فأنت بحاجة إلى التحقق من فهم الطلاب من خلال تقييمات الطلاب. التقييمات التلخيصية والبنائية قد تعطيك مؤشرًا حول فاعلية الأنشطة في مساعدة طلابك على التعلم، وتساعدك في فهم ما إذا كان يجب عليهم متابعة العمل بخطة الدرس أو تحديثها أو إدخال تعديلات عليها.

    لتقييم مدى تقدم طلابك يمكنك طرح هذه الأسئلة على نفسك:

    • ما الأسئلة التي سأطرحها على الطلاب للتحقق من فهمهم؟
    • ماذا سأطلب من الطلاب القيام به لإظهار أنهم يتابعون؟
    • ما النشاط الذي يمكنني أن أطلب من الطلاب القيام به للتحقق مما إذا كان كل منها قد تم إنجازه؟

    الأنواع الشائعة من خطط الدروس

    1. خطة الدرس اليومية

    هذا النوع من خطط الدروس يعتمد على تغطية هدف التعلم ليوم معين. في الجزء الأخير من خطة الدرس، تُظهر نتائج التقييم ما إذا كان الطلاب قد فهموا الدرس أم أن المعلم سيحتاج إلى قضاء وقت إضافي في الموضوع.

    2. خطة الدرس الأسبوعية

    يعتمد المعلم على خطة درس أسبوعية عندما يكون هناك هدف تعلم واحد للأسبوع بأكمله، فيقوم المعلم بتغطية الموضوع في الفصل خلال 2-3 أيام ثم يشجع الطلاب على التدرب بمفردهم. وبحلول نهاية الأسبوع، يخضع الطلاب لتقييم لتحديد مدى فهمهم للمفهوم.

    3. خطة درس الوحدة الكاملة

    خطة الدرس هذه مثالية للمعلمين الذين يفضلون تدريس دروسهم من منظور الوحدة. يمكن للمعلم تخصيص وتيرة التدريس لكل فصل حسب مدى استيعاب الطلاب لكل مفهوم قبل الانتقال إلى الموضوع التالي في الوحدة.

    4. خطة درس خاصة بالموضوع

    إذا كنت تقوم بتدريس مواضيع متعددة، فأنت بحاجة إلى استخدام خطة درس مختلفة لكل موضوع، فهذا يساعدك في تحقيق أهدافك وتغطية كل درس من دروسك مع تجنب الارتباك والحفاظ على التركيز عند التعامل مع مواضيع مختلفة.

    5. خطة درس خاصة بالصف

    إذا كنت تقوم بتدريس أكثر من فصل عبر مستويات صفية مختلفة، فإن إعداد هذا النوع من خطة الدرس يمكن أن يساعدك في إدارة فصلك ووقتك بشكل أكثر فعالية، فبعض أنواع التقييمات لن تكون قابلة للتطبيق على جميع المستويات الصفية.

    ما يجب مراعاته عند كتابة خطط الدروس

    أنت فقط من يستطيع أن يقرر ما هو مناسب لخطة الدرس الخاصة بك، لأنك فقط تعرف مدرستك وتلاميذك. على الرغم من ذلك فقد ترغب في مراعاة هذه العوامل عند وضع خطة الدرس:

    سياسة مدرستك

    لكل مدرسة توقعات مختلفة لما ستبدو عليه الدروس لأن كل مدرسة لها نهجها ورؤيتها وأهدافها الخاصة. تحقق من سياسة مدرستك للتأكد من أنك تستوفي هذه المتطلبات عند التخطيط.

    ثقة وقوة تلاميذك

    ما هي معرفتهم السابقة؟ كيف يتطورون؟ وما هي ديناميكية الفصل الدراسي؟ كل هذه العوامل يمكن أن تحدد كيف تخطط لدروسك. يمكنك أيضا التفكير فيما إذا كان لديك أي دعم متاح في الدرس (مثل الوسائل التعليمية) وكيف ستستخدمه.

    طول وصعوبة الدرس

    هذا عامل إعداد مهم في الحقيقة. تجاوز أو عدم تلبية طول الدرس، أو عدم توافق الخطة الزمنية المحددة مع المحتوى كمًا وكيفًا (من حيث صعوبة الاستيعاب).. كل تلك المشاكل ستفضل تجنبها بالتأكيد.

    معرفة الموضوع

    لا أحد يستطيع أن يكون خبيرًا في كل شيء، ولكن ستحتاج إلى التأكد من أن امتلاكك المعرفة الكافية عند البدء في تدريس موضوع أو موضوع جديد. يمكنك استخدام مصادر مختلفة لتحسين مهارات أو سد الفجوات المعرفية. يمكنك أيضًا البحث عن مزيد من النصائح حول كيفية بناء الثقة عند تدريس موضوع جديد.

    في الختام، لا شك أن تخطيط الدروس بشكل فعال يعد أمرًا لازمًا لخلق بيئة تعليمية منظمة وجذابة. من خلال تحديد أهداف واضحة، ودمج الأنشطة المتنوعة، والتقييم المستمر لفهم الطلاب، ومن خلالها يمكن للمعلمين تعزيز تجربة التعلم وتحقيق نتائج تعليمية أفضل. لا يفيد تخطيط الدروس المدروس الطلاب فحسب، بل يُمكِّن المعلمين أيضًا من تقديم دروس أكثر تأثيرا ومتعة. وكما أن التدريس عملية تتطور باستمرار، فإن تخطيط الدروس كذلك يحتاج لأن يتطور باستمرار، وأن يستفيد من الطفرات التقنية التي يشهدها العالم. وعلينا أن ندرك أيضًا أن التخطيط التقليدي للدروس لا يجيب على كل الأسئلة، فيجب أن تكون مستعدًا لمواجهة كل سيناريو محتمل في الفصل الدراسي، لأنه لا يمكن أن توقع استجابة كل الطلاب.

    مقالات ذات علاقة

    دليلك إلى طريقة إدخال الدورات في نظام فارس
    سبتمبر 08, 2024 م 02:09 م

    شهدت السنوات الأخيرة في المملكة خطوات جادة ومنظمة نحو التحول الرقمي والتوسع في تطبيقات الحكومة الإلكترونية، في إطار رؤية 2030 للمملكة العربية السعودية .

    تعليم الرياضيات: سحر الأرقام والألغاز!  
    سبتمبر 02, 2024 م 07:44 ص

    نتعامل مع الرياضيات منذ اللحظة التي نبدأ فيها بضبط ساعة المنبة اليومي للاستيقاظ صباحًا، وبالتأكيد تظهر الرياضيات في كل جانب من جوانب حياتنا اليومية وت .

    8 أسرار لبناء الاحترام في الفصل الدراسي
    أغسطس 21, 2024 م 07:30 ص

    لا تعني بيئة التعلم المحيط المادي داخل الفصل الدراسي، بل تشمل أيضا المحيط النفسي الذي يشعر فيه الطلاب بالأمان والراحة بما يُمكّنهم من التركيز على تلقي .

    دليل المعلم لتهيئة الطلاب: 10 أنشطة لكسر الجليد
    أغسطس 19, 2024 م 07:30 ص

    تعتبر الأيام الأولى من المدرسة فترة حساسة لكل من الطلاب (الجدد أو الحاليين) وكذلك المعلمين. إنه الوقت الذي يقوم فيه المعلمون بإعداد خطط الفصول الدراسي .