تحدي أعناب للرواية

عن التحدي

تحدي الرواية هو فكرة بدأت في سان فرانسيسكو سنة ١٩٩٨ حول كتابة رواية كاملة خلال شهر نوفمبر حيث يشارك عشرات آلاف الناس حول العالم في هذه المبادرة كل سنة. بعد إقرار ساعة النشاط  قررنا في أعناب أن هذه فرصة مواتية لإطلاق نسخة محلية من التحدي كتجربة جماعية نخوضها معاً لإعادة اكتشاف ذواتنا من خلال الكتابة.

 

يبدأ التحدي يوم ١ نوفمبر ويستمر حتى ٣٠ نوفمبر، ليس هناك أي اشتراطات معينة لنوع الرواية، يكفي أن تكتب ١٥ ألف كلمة،  كما لا نتوقع أن نكتب روايات استثنائية أو جاهزة للنشر، وإنما محاولات لسماع صوت الراوي بداخلنا، ونظن أن هذا سبب كافٍ ومثير للبدء بالكتابة.

 

لو كنتم تساءلتم عن طريقة الفوز في هذا التحدي، فلدينا الإجابة. تحدي الرواية أجمل بكثير من مسابقة الرواية، في التحدّي أنت تنافس نفسك، تنتصر على الشك في قدرتك على اتمامها، على الصوت الداخلي الذي لا يكف عن إخبارك بأن تتوقف وتنسحب، في تحدي الرواية ليس هناك آخر لتتفوق عليه، هناك فقط نفسك وقلمك والورقة، ولكن لأننا مفتونون كبشر بالمكافآت فسنضيف أسماء كل من أكملوا رواياتهم في صفحة التحدي لتبقى لوحة شرف تذكرنا دائماً بزهو الإنجاز، كما سنحرص على إرسال بطاقة إلكترونية للاحتفاء بهذه المناسبة لتتمكن من الإحتفاظ بها أو تعليقها في غرفتك، كما سيكون لك الخيار بنشرها على أعناب في صفحة مخصصة لذلك لإتاحتها للتحميل والقراءة وتلقي تعليقات القرّاء.

 

سننتظر منكم أن تراسلونا برواياتكم المنجزة بتاريخ ٣٠ نوفمبر على هذا الإيميل info@aanaab.com

 

بالمناسبة لن يزعجنا أن نتلقى الكثير منها 🙂

لماذا نكتب؟

لا تتبدى سنة الله في الاختلاف كما تتبدّى في أسبابنا للكتابة، منّا من يكتب ليتذكر، ومنّا من يكتب لينسى، وآخرون يكتبون ليتلمسّوا دواخلهم ،هناك من يكتب ليعيش عوالم تأبى الحياة أن تطاوعه ليعيشها في واقعه، وهناك من يكتب ببساطة ليعيش ويتنفس. قد يكون هذا التحدي فرصة مواتية لتعرف سببك، ونحن هنا لنشجعك على ذلك، فهيّا لنكتب يا صديق !

مشاري الإبراهيم – @i_mishary

 

نسرين غندورة @n_ghandourah

 

 

أثير النشمي @Atheer_alNashmi

 

أسماء النهدي @aso1993m

 

مرام الحميد  @rum_ray

 

 

الإلهام

“ وجدتها” كلمة كانت تلخص فهم البشرية للعملية الإبداعية لوقت طويل. لحظة يحظى بها البعض ويُحرم منها البعض الآخر. ولكن لحسن حظنا تم تصحيح كثير من تصوراتنا عن الإبداع والعملية الإبداعية، هذا لا يعني أننا  ننكر أن هناك جزء غامض سحري وغير مفهوم في الإبداع. إن كنت مثلنا تحاول النظر دائماً أو على الأقل غالباً إلى الجزء الممتلىء من الكأس، هنا توجد مجموعة من المصادر الرائعة لتجارب كتاب عظماء عن طرقهم وأساليبهم وأنماط حياتهم التي كانت جزء من رحلتهم الإبداعية، اشرب منها ما تريد 🙂

رسائل إلى روائي شاب

https://www.goodreads.com/book/show/418824.Letters_to_a_Young_Novelist

 

لماذا نكتب؟ 

https://www.goodreads.com/review/show/1059844748

 

مدونة تكوين للكتابة الإبداعية

http://www.takweeen.com

 

الفكرة

إن كنت وصلت إلى هنا، هذا يعني أن الكتابة مشروع يثير اهتمامك، ونحن سعيدين لتوقع ذلك على الأقل. الخطوة الأولى هي فكرة الرواية. إذا كانت هناك فكرة تلّح عليك منذ زمن فالآن حان وقتها. وإن لم تكن لديك فكرة جاهزة خصص ٥ أيام على الأكثر لإختيار فكرة لروايتك. هنا مجموعة من التكتيكات التي قد تساعدك على توليد الفكرة:

  • احكي تجربة عشتها.
  • تخيل نفسك ( بطل روايتك) يعيش في زمن آخر ثم اروي الأحداث كما تتخيلها.
  • اختر حدث تاريخي واستخدمه كخلفية أو كمركز لروايتك وتفاعل الشخصيات فيها.
  • تخيل نفسك في حالة ( حب – كره – حزن – اضطراب ) لم تعشها ثم تخيل الأحداث من زوايتك.

 

الورشة

حاولنا البحث عن طريقة بسيطة وفعّالة تساعدنا لنكتب رواية كاملة في شهر واحد، لم نجد أفضل من هذه. بإمكانك تحميلها إذا كنت معلماً ومشاركتها مع طلابك، أو بإمكانك تحميلها إذا كنت طالباً ومشاركتها مع أصدقاءك. وإذا كنت تفضّل أن تقوم بها لوحدك ، فلك ذلك أيضاً 🙂

الجزء الأول:

للتحميل: goo.gl/f5Meuu

 

الجزء الثاني:

للتحميل: goo.gl/AAHupV

 

 

شارك

نعرف أن كتابة رواية كتابة في شهر ليست بالمهمة السهلة، ولكن للأيام الصعبة خلق الله الأصدقاء. سنكون سوياً على وسم #تحدي-أعناب-للرواية ، سنتشارك أفكارنا .. أوهامنا .. خبراتنا .. شكوكنا .. ورحلتنا في إنجاز هذه الرواية. لمزيد من الإثارة صممنا هذه الصورة، سنكون سعيدين لو قمت بمشاركتها على حسابك، لاتنسى أن تخبرنا، فنحن نحب أن نحتفي بالرواة !

أنا مشارك في #تحدي_أعناب_للرواية Click To Tweet

 

نصائح تساعدك على تسويق نفسك

أضف تعليقاً

Your email address will not be published / Required fields are marked *